المجلد 07

استعراض
1 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر استخدام متسلسلات ماركوف ذات حواجز الامتصاص في حساب تدفقات الطلاب في بعض مراحل التعليم مع التطبيق على المملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1995) الدكتور أحمد عودة عبدالمجيد عودةتحاول هذه المقالة إظهار أهمية متسلسلات ماركوف في مجال تخطيط التعليم، حيث يمكن استخدام هذه المتسلسلات في حساب تدفقات الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة بعد حساب مصفوفة الانتقال للطلاب والتي سوف نوجد أوجه الشبه بينها وبين مصفوفة الانتقال للجزئ الذي يتحرك بين حاجزي الامتصاص في متسلسلات ماركوف. وسوف نلاحظ أن حركة انتقال الطالب بين الصفوف الدراسية المختلفة تشبه تماما حركة الجزئ في هذه المتسلسلات. وبالتالي فإن هذه المتسلسلات يمكن أن تفيد كثيرا في تحليل النظام التعليمي بصفة عامة وفي دراسة تدفقات الطلاب بصفة خاصة.
وقد طبق الباحث هذا على بعض بيانات التعليم في المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمملكة العربية السعودية، حيث تم حساب مصفوفة انتقال الطلاب بين الصفوف المختلفة في المرحلتين، وكذلك تقدير أعداد الخريجين لبعض السنوات التي توفرت بياناتها للباحث.