المجلد 16

استعراض
28 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر صعوبات تعلم القراءة والمطالعة في مراحل التعليم العام(دار جامعة الملك سعود للنشر, 7/9/1423) د. محمد إبراهيم الخطيبيهدف البحث التعرف على الصعوبات الأكاديمية لتعلم القراءة والمطالعة في مراحل التعليم العام في مدارس الجبيل الصناعية في العربية المملكة السعودية، فصمم الباحث ست استبانت لهذا الغرض بعد أن اطلع على دراسات تتعلق بمجال صعوبات التعلم ومقررات المراحل المذكورة، فجمع البيانات من خلال توزيع الاستبيانات على عينة عشوائية بلغت (521) طالبا في جميع المراحل، و (53) معلما للغة العربية في المراحل المذكورة، في الفصل الثاني للعام الدراسي 2000/2001م، وبعد تحليل الاستبيانات استخدم النسبة المئوية لمعرفة هدف البحث، ثم قارن بين استجابات المعلمين والتلاميذ في المهارات المشتركة فوجد بعض التباين، وقد كشف البحث عن الصعوبات التي تعيق تحقيق أهداف القراءة والمطالعة في المراحل المذكورة، من أبرزها:- تسجيل المفاهيم الصعبة، والفكرة العامة، والأفكار الجزئية للدرس في وقت غير مناسب من الدرس.- عدم اتفاق بعض موضوعات القراءة لميول ورغبات وحاجات التلاميذ.- عدم عرض الصور والأفلام المتعلقة بموضوعات القراءة والمطالعة.- عدم احتواء مكتبة المدرسة على المراجع التي أخذت منها نصوص القراءة والمطالعة.- عدم الرجوع إلى مكتبة المدرسة للاطلاع وإثراء موضوعات كتب القراءة والمطالعة.- عدم استخدام معاجم اللغة بسهولة ويسر في جميع المراحل.- عدم تضمن مجلات الحائط المدرسية والإذاعة المدرسية موضوعات لها علاقة بمحتوى كتب القراءة والمطالعة.وقد أوصى البحث بعدة أمور تتعلق بتحسين تنفيذ عناصر المنهج المتعددة لتلافي الصعوبات المذكورة.مقالة وصول حر اتجاه طالبات كلية التربية نحو الحاسب الآلي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 26/1/1423) الفت محمد فــودةهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاه طالبات كلية التربية نحو تقنية الحاسب الآلي؛ وعلاقة هذا الاتجاه ببعض المتغيرات مثل: ثقافة الطالبة، خبرتها في مجال الحاسب، مستواها الدراسي، تخصصها في الكلية. و قد تم اختيار عينة عشوائية طبقية من طالبات كلية التربية، و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:1- كان اتجاه الطالبات نحو التقنية محايدا، إذ لم تبد الطالبات حماساً كبيرا للحاسب الآلي؛ كما لم يظهرن موقفا سلبياً منه.2- كانت ثقافة الحاسب لدى الطالبات جيدة، و قد يرجع ذلك إلى توفر مقرر إجباري على جميع طالبات كلية التربية في مجال الحاسب الآلي.3 - لم تكن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين ثقافة الطالبة عن الحاسب و الاتجاه نحوه، وهذا عكس ما أظهرته الدراسات السابقة.4 - كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين خبرة الطالبة في الحاسب، و مستواها الدراسي، و تخصصها في الكلية، و بين العوامل المنبثقة عن مقياس الاتجاه مثل الرهبة من الحاسب، و الثقة بالنفس تجاه تقنية الحاسب، حيث كانت الطالبة التي لديها خبرة في الحاسب أقل رهبة، و لديها ثقة أكبر بالنفس، كذلك أظهرت الطالبات الجديدات رهبة أقل تجاه الحاسب مقارنة بالطالبات في المستويات الدراسية العليا.مقالة وصول حر أثر جنون الجاني في سقوط القصاص ودرء الحدود(دار جامعة الملك سعود للنشر, 7/9/1423) عبدالكريم بن يوسف الخضرالحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: فقد بحثت في هذا البحث المتواضع بعض الأحكام المتعلقة بالجنون الذي يعتبر عارضاً من عوارض الأهلية ، والذي يؤثر سلباً في تصرفات من يصيبه لأنه قد يتصرف تصرفات غير مقصودة بالنسبة له ، وبينت فيه أنه لا خلاف بين أهل العلم في أنه لا قصاص على المجنون الذي يقتل حال جنونه، كما بينت فيه رجحان القول بعدم سقوط القصاص على القاتل المتعمد إذا جن بعد الجناية وقبل القضاء عليه، أو جن بعد تقديمه للتنفيذ أو دفعه لأولياء المقتول لتنفيذ القصاص. هذا بالنسبة لمسائل القصاص.أما بالنسبة للحدود فإن من ارتكب ما يوجب حداً حال كونه مجنوناً فإنه لا يجب عليه الحد، أما من أقر بالقذف ثم جن بعد ذلك فإنه يقام عليه حد القذف ولا يقبل رجوعه كما لا تنتظر إفاقته بخلاف من أقر بوجوب حد من الحدود عليه - عدا حد القذف - ثم جن بعد إقراره به ، فإنه لا يقام عليه الحد الثابت بإقراره حال جنونه على الرأي الراجح.أما الحدود الثابتة بالبينة على من جن بعد وجوب الحد عليه فإنها تقام عليه ولا تنتظر إفاقته حسب الرأي الراجح.أما بالنسبة للردة فإن من ارتد وهو عاقل ثم جن قبل استتابته فإنه ينتظر إفاقته حتى تتم استتابته لا يقتل حال جنونه بخلاف من ارتد ثم استتيب فلم يتب ثم جن فإنه ترجح عندي إقامة حد الردة عليه حال جنونه. هذا ما تبين لي واللَّه وحده أعلم بالصواب.مقالة وصول حر فاعلية نموذج مقترح لتعليم البنائية في تنمية ممارسات التدريس البنائي لدى معلمات العلوم وأثرها في تعديل التصورات البديلة لمفاهيم التغيرات الكيميائية والحيوكيميائية لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة ا(دار جامعة الملك سعود للنشر, 24/7/1424) ملاك بنت محمد السليمهدف البحث إلى دراسة فاعلية نموذج مقترح لتعليم البنائية ونماذجها التدريسية في تنمية ممارسات التدريس البنائي لدى معلمات العلوم وأثر تلك الممارسات التدريسية في تعديل التصورات البديلة لمفاهيم التغيرات الكيميائية لدى طالبات الصف الأول المتوسط. وقد تطلب تحقيق هدف البحث تحديد قائمة لكل من المفاهيم الأسياسية والممارسات التدريسية المشتقة م الفلسفة البائية وإعداد اختبار التصورات البديلة لمفاهيم التغيرات الكيميائية والحيوكيميائية.تكونت عينة الدراسة م جميع معلمات العلوم الملتحقات ببرنامج الدبلوم العام في التربية بكلية التربية للبات للعام الدراسي 1422هـ وبلغ عددهن (12) معلمة، كما تكونت من طالبات الصف الأول المتوسط في مدرستين من مدارس مدينة الرياض اختيرتا بطريقة عشوائية وبلغ عدد الطالبات (240) طالبة. وقد أسفرت نتائج البحث عن التالي:- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات المعلمات قبلياً وبعدياً في بطاقة ملاحظة الممارسات التدريسية البنائية لصالح التطبيق البعدي.- - فاعلة النموذج المقترح في تنمية الممارسات التدريسية البنائية لدى معلمات العلوم.- الانخفاض الشديد في مستوى صحة تصورات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة لمفاهيم التغيرات الكيميائية في التطبيق القبلي لاختبار التصورات البديلة، مما يدل على أن معظم الطالبات لديه تصورات بديلة حول المفاهيم الواردة في الاختبار وهي: (التغير الكيميائي، الاحتراق، الصدأ، التغير الحيوكيميائي، تخثر الدم التنفس، الهضم، المادة، الحرارة، الطاقة).- فاعلية الممارسات التدريسية البنائية في تعديل التصورات البديلة حول مفاهيم التغيرات الكيميائية والحيوكيميائية لدى طالبات الصف الأول المتوسط.مقالة وصول حر أسباب تأخر الزواج وعلاجها في الفقه الإسلامي المقارن(دار جامعة الملك سعود للنشر, 8/1/1424) محمد خالد منصورتعتبر ظاهرة تأخير الزواج من الظواهر التي تنشر في المجتمعات الإسلامية، وهذه الظاهرة لها أسبابها، والعوامل التي تسهم في زيادتها، وهي تلقي بظلال من الاختلال في المنظومة الفكرية والأخلاقية والاجتماعية والنفسية فيها .لذلك كان لابد من وضع التدابير والوسائل الشرعية للتقليل من هذه الظاهرة في المجتمع، وإشاعة الزواج والحث عليه وتكثيره ، وقد هدف البحث إلى تحديد هذا المفهوم ، ووضع التدابير الشرعية المناسبة التي تحقق التقليل منه ؛ على نحو يشارك فيه الفرد والجماعة والمؤسسات الحكومية والخيرية في تحصين المجتمع الإسلامي برباط شرعي متين .مقالة وصول حر عقيدة اليهود في الصفات دراسة نقدية في ضوء القرآن والسنّة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 8/1/1424) د. سليمان العيدإن جميع الأديان الإلهية جاءت بالتعريف بالله سبحاه وتعالى وبيان ما له من صفات الكمال؛ لأن عبادته سبحانه وتعالى لا تتم إلا بمعرفتها. ولا شك أن الصفات الحقيقية لله سبحانه وتعالى هي التي لا يشوبها نقص بوجه من الوجوه. وإن المتأمل في أسفار اليهود (أسفارا العهد القديم) يجد كماً هائلاً من صفات الله سبحانه وتعالى، وهذه الصفات لا تخرج في جملتها عن ثلاثة أقسام:1 – صفات كمال جاء القرآن الكريم أو السنّة والمطهرة بإثباتها. ومن أمثلة هذا القسم: العلم‘ والقدرة والقوة، والعدل، والحكمة، والحياة والسمع، والإحياء والإماتهة، ونحوها. إلا أن المتأمل في إثبات الأسفار لهذه الصفات يجد أنها أو قصور القدرة أو قصور القوة، وهكذا، وهذا مما يدل دلالة أكيدة على تحريف تلك النصوص.2 – صفات نقص جاء القرآن أو السنّة بنفيها عن الله سبحانه وتعالى، ومن أمثلة ذلك وصف الله سبحانه وتعالى بالتعب، والندم، والخوف، والبخل، والفقر، ونحوها.3 – صفات لم يرد القرآن ولا السنّة بشأنها بنفي ولا إثبات، وهذا النوع فيه حق باطل. ومن أمثلة هذا القسم: صفة الفم، والأنف، والأذن، والذراع، والقلب، ونحوها.وأما ما ورد في القرآن الكريم أو السنّة المطهرة من صفات الله سبحانه وتعالى نفياً أو إثباتاً فإنه يدل على كمال الله سبحانه وتعالى من كل وجه، وليس فيها أي تعارض أو تناقضمقالة وصول حر نظرية التربية الفنية المبنية على الفن بوصفه مادة دراسية وإمكانات تطبيقها في مدارس المملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 8/1/1424) محمد بن حسين بن عبدالله الضويحييشمل هذا البحث دراسة لنظرية التربية الفنية المبنية على الفن بوصفه مادة دراسية . وقد بدأ الباحث دراسته تحديد هدف الدراسة فأوضح أن هدف الدراسة هو توضيح الأسس التي قامت عليها هذه النظرية والتعرف على محاسنها ومساوئها بهدف التوصل إلى إمكانيات تطبيقها بمدارس المملكة.وانتقل الباحث بعد ذلك لتوضيح أهمية هذه الدراسة، فأوضح أن أهميتها تنبع من كونها من الدراسات القليلة التي نشرت باللغة العربية عن هذه النظرية. وأشتمل البحث على أسئلة تحدد الخط الرئيسي لمسار الدراسة واجرائياتها ، وقضاياها. كما أشتمل على تعريف للمصطلحات، ثم تناول نشأة النظرية، وظروف تلك النشأة، وتطبيقات النظرية، والفروع الأربعة للنظرية (علم الجمال، وتاريخ الفن، والنقد الفني، والإنتاج الفني.) وأوضح مشكلات تدريس كل فرع من هذه الفروع. وتعرض الباحث بعد ذلك لامكانات تطبيق هذه النظرية في مدارس المملكة ، وعزز ذلك بعدة نقاط، واختتم الدراسة بعدد من التوصياتمقالة وصول حر دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية دراسة مسحية لبرامج الدمج في المملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 28/7/1423) سحر بنت أحمد الخشرميتنامت الجهود في السنوات الأخيرة لتطبيق احدث الأساليب التعليمية واقلها تقييدا في مجال التربية الخاصة على الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة... ومن تلك الأساليب وأكثرها توظيفاً ضمن التجارب العالمية، تجربة المدارس الشاملة ودمج الأطفال غير العاديين مع الأطفال العاديين في المدارس العادية. وقد سعت المملكة العربية السعودية للاستفادة من تلك التجارب من خلال دراستها ومن ثم تطبيقها على مدارس التعليم العام.وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على برامج الدمج المطبقة على الطلبة والطالبات من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتقييم مدى نجاح تلك البرامج، وتحديد العقبات التي تعترضها، وذلك للخروج بتوصيات تساهم في تذليل تلك الصعوبات، وتقديم فرص أفضل لنجاح أسلوب الدمج.وقد تم توظيف استمارة خاصة محكمة أعدتها الباحثة لغرض هذه الدراسة وتم توزيعها على عينة شملت جميع مدارس المملكة المطبقة للدمج، وذلك من خلال الأمانة العامة للتربية الخاصة بوزارة المعارف والأمانة العامة للتربية الخاصة بالرئاسة العامة لتعليم البنات. وقد أشارت نتائج هذه الدراسة الى التحول الكبير الذي طرأ على برامج الدمج في المملكة العربية السعودية، حيث بدأت بطيئة عام 1410هـ ثم تزايدت بشكل ملحوظ. كما يتضح من الدراسة أن كافة الإعاقات قد استفادت من برامج الدمج المطبقة وبالأخص الإعاقات البسيطة، كما أن كافة البدائل التربوية قد تواجدت بنسب متفاوتة. وتشير النتائج أيضا إلى تميز وتوسع مدارس البنين في الدمج مقارنة بمدارس البنات. وتشير الدراسة الى عدد من المعوقات التي واجهت برامج الدمج وتعرض عدد من المقترحات لعلاجها.مقالة وصول حر حكم تأديب الزوجة بالضرب في الفقه الإسلامي المقارن(دار جامعة الملك سعود للنشر, 8/1/1424) د. فتح الله أكثم حمد الله تفاحةيطرح موضوع هذا البحث جانبا مهما من جوانب حياة الأسرة في الإسلام وهو قيام بعض الأزواج بضرب زوجاتهم ، لاتصاله بحياة الناس اليومية ووقوع بعض المخالفات بشأنه وإثارة بعض الشبهات حوله من قبل أعداء الإسلام وتأثر بعض المسلمين به.وقد بـّينت في هذا البحث ما يتصل بالضرب من مسائل ، من حكمه الشرعي وصفته وأسبابه وغير ذلك، وقمت ببحثها وترجيح ما يعضده الدليل الصحيح ، كما قمت بالرد على بعض الشبهات التي أثيرت .وقد أظهر البحث :1 - أن الحكمة من تأديب الرجل زوجته بالضرب مرتبط بمقاصد الشريعة التي تهدف الحفاظ على الرابطة الزوجية وعلى كيان الأسرة ، وتكريما للمرأة من أن تنكشف أسرارها مع زوجها .2 - أن ضرب الرجل زوجته وإن كان مباحا إلا أن تركه أولى.3- أن قصد الرجل من ضرب زوجته هو التأديب والإصلاح لا الإتلاف والتعذيب . ويكون بعد استنفاذ وسيلتي الوعظ و الهجر في المضجع .4- أن صفة الضرب المشروع تجعله أقرب إلى التأديب المعنوي منه إلى الحسي.5 - أن ضرب الرجل زوجته أمر لا يرفضه العقل ولا الفطرة وهو يحتاج إليه عند الضرورة.6- أن تحامل البعض على تشريع الإسلام للضرب ليس في محله ، إذ إن ضرب الرجل زوجته ليس قاصرا على المسلمين بل هو أمر شائع في الغرب نفسه ،حيث يضرب كثير من الأزواج زوجاتهم المثقفات المتبرجات ولم نسمع تجريحا على ذلك من أحد ،مما يدل على أن غرض هؤلاء تشويه صورة الإسلام في نفوس أبنائه ونفوس غير المسلمين أيضا.مقالة وصول حر طرق حفظ القرآن الكريم اقتراحات لتحسينها وتعلمها وتعليمها من وجهة نظر علم اللغة التطبيقي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 24/7/1423) محمد ياسين ألفيدأب كثير من المسلمين على حفظ القرآن الكريم منذ نزوله على محمد صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا. وقد لعب الحفظ دوراً مهما في كثير من العبادات . وسأقدم في هذا البحث نتائج بعض الأبحاث التي تناولت طرق حفظ القرآن الكريم وتعلمها وتعليمها، آملا أن يستفيد منها القارئ المسلم.ومما سيتم مناقشته في هذا البحث:- دور الحفظ التقليدي في دراسة القرآن الكريم.- طرق الحفظ في المدارس الإسلامية المعاصرة .- قضية الحفظ كطريقة للاستذكار.- أهمية الدافعية والفهم وعلاقتهما بالحفظ.- وسائل مساعدة في الحفظ مثل الربط والضبط.- نمط حفظ مؤقت مع بعض التطبيقات الصفية الممكنة.وأملنا أن تساعد مناقشة هذه الأمور المعلمين ومصممي المناهج للتأكيد على اتباع طرق الحفظ الجيدة. إن طلاب القرآن الكريم الذين يتلذذون بحفظه، يمكنهم الإفادة من هذا البحث وإضافته إلى ما اعتادوا عليه من طرق للحفظ، والحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها. نأمل أن يكون هذا البحث مفتاحا لبحوث أخرى في هذا الميدان ليفيد منها العلماء والمدرسون.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »