المجلد 16

استعراض
مقالة وصول حر اتجاهات عينة من طالبات جامعة الملك سعود نحو التعليم الذاتي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 17/10/1422) خليل بن إبراهيم السعاداتهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات عينة من طالبات جامعة الملك سعود نحو التعلم الذاتي. واستخدمت في هذه الدراسة استبانة تكونت من خمس عشرة فقرة . وتم توزيعها على 144طالبة من طالبات كلية التربية وكلية الحاسب الآلي والمعلومات. وأظهرت الدراسة أن التعلم الذاتي يحقق لهن ما يلي حيث حصلت هذه العبارات على نسب عالية وهي :- التعلم الذاتي يجعلهن يعتمدن على أنفسهن أكبر من الاعتماد على الأستاذ.- التعلم الذاتي يمكنهن من تعلم المعلومات حسب رغبتهن وحاجتهن .- حصولهن على المعلومات بنفسهن يحقق لهن نموا في الشخصية.- يشعرهن التعلم الذاتي بالحرية وعدم التقيد كما في الأساليب الأخرى.- يساعدهن التعلم الذاتي على الابتكار والإبداع واتساع الأفق.- يفضل الطالبات تنوع أساليب التعليم من خلال التعلم بطريقة ذاتية.وأوصت الدراسة باستخدام التعلم الذاتي بشكل دائم في المرحلة الجامعية وإنشاء مركز في الجامعة يعنىبمصادر ووسائل وأساليب التعلم الذاتي.