المجلد 16

استعراض
نتائج البحث
مقالة وصول حر الأساليب المتبعة في تدريس مادة القرآن الكريم في مدارس تحفيظ القرآن الكريم(دار جامعة الملك سعود للنشر, 26/2/1423) إبراهيم بن سعيد الدوسريالأهداف1 - التعرف على أساليب تدريس مادة القرآن الكريم.2 - التعرف على المستخدم من أساليب تدريس هذه المادة .3 - الكشف عن أفضل أساليب تدريس مادة القرآن .4 - تقويم الأساليب المتوافرة لدى معلمي مادة القرآن الكريم .المنهج : وصفي تحليلي .حدود الدراسة : اقتصرت على أساليب تدريس القرآن لدى معلمي مدارس تحفيظ القرآن الكريم الثانوية للبنين ، 1420 / 1421هـ ، الفصل الدراسي الثاني .المجتمع والعينة : يتكون مجتمع الدراسة من اثنتين وأربعين إدارة تعليمية ، ومن ثم تم اختيار عينة عشوائيا ، وهي ست إدارات تعليمية تنوعت لتشمل شمال وجنوب وغرب وشرق ووسط المملكة العربية السعودية لمعلمي القرآن الكريم .أداة الدراسة و إجراءاتها : تقوم هذه الدراسة على أداة الملاحظة ، وفق بطاقة محكمة تم التأكد من ثباتها بعد تجريبها على عدد من الصفوف الدراسية ، حيث لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة، ومن ثم قام الباحث بحضور الحصص من بدايتها إلى نهايتها ، ورصد كل ما يلاحظ في حينه.النتائج: تمت مناقشة ما تضمنته بطاقة الملاحظة من خلال محاورها المعرفية والأدائية والسلوكية والوسائل التعليمية ، ومن نتائجها أنها حققت50% و 10% من العينة ما بين "ضعيف" و "ضعيف جدا " في استخدام الأساليب المختلفة و الفعالــــــــة في التدريس ، بينما 10 % و30% تراوحت ما بين " ممتاز" و "جيد" .