المجلد 16
شعار المجتمع
العدد الحالي
عرض هذا العدد

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 1 من 1
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الأساليب المتبعة في تدريس مادة القرآن الكريم في مدارس تحفيظ القرآن الكريم
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 26/2/1423) إبراهيم بن سعيد الدوسري
    الأهداف1 - التعرف على أساليب تدريس مادة القرآن الكريم.2 - التعرف على المستخدم من أساليب تدريس هذه المادة .3 - الكشف عن أفضل أساليب تدريس مادة القرآن .4 -  تقويم الأساليب المتوافرة لدى معلمي مادة القرآن الكريم .المنهج : وصفي تحليلي .حدود الدراسة : اقتصرت على أساليب تدريس القرآن لدى معلمي مدارس تحفيظ القرآن الكريم الثانوية للبنين ، 1420 / 1421هـ ، الفصل الدراسي الثاني .المجتمع والعينة : يتكون مجتمع الدراسة من اثنتين وأربعين إدارة تعليمية ، ومن ثم تم اختيار عينة عشوائيا ، وهي ست إدارات تعليمية تنوعت لتشمل شمال وجنوب وغرب وشرق ووسط المملكة العربية السعودية لمعلمي القرآن الكريم .أداة الدراسة و إجراءاتها : تقوم هذه الدراسة على أداة الملاحظة ، وفق بطاقة محكمة تم التأكد من ثباتها بعد تجريبها على عدد من الصفوف الدراسية ، حيث لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة، ومن ثم قام الباحث بحضور الحصص من بدايتها إلى  نهايتها ، ورصد كل ما يلاحظ في حينه.النتائج: تمت مناقشة ما تضمنته بطاقة الملاحظة من خلال محاورها المعرفية والأدائية والسلوكية والوسائل التعليمية ، ومن نتائجها أنها حققت50% و 10% من العينة ما بين "ضعيف" و "ضعيف جدا " في استخدام الأساليب المختلفة و الفعالــــــــة في التدريس ، بينما 10 %   و30% تراوحت ما بين " ممتاز" و "جيد" .