المجلد 10

استعراض
9 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر استراتيجية مقترحة لاستخدام الحاسب كوسيلة تعليمية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1998) عبدالله بن عبدالعزيز الهدلقعلى الرغم من إدراكنا لأهمية استخدام الحاسب في التعليم، فإننا نجد أن الواقع التعليمي لايعكس الآثار الإيجابية الواعدة التي تبشر بها الحاسبات في التعليم، حيث نجد أنها لم تحقق الغرض من استخدامها لأنها اقتصرت غالباً على مجرد الحصول على بعض الأجهزة والبرمجيات دون الاهتمام بطريقة الاستفادة منها. إذن، فالنجاح الذي يمكن أن ينتج عن استخدام الحاسب كوسيلة تعليمية، لا يمكن في توافر الحاسبات وبرمجها فقط، ولكن فيما تحققه برامج الحاسب من أهداف سلوكية محددة ضمن نظام متكامل يضعه المدرس لتحقيق أهداف الدرس، يأخذ في الاعتبار معايير اختيار برامج الحاسب التعليمية وطرق استخدامها ومواصفات المكان الذي تستخدمه فيه ونتائج البحوث العلمية وغير ذلك من العوامل التي تؤثر في تحقيق أهداف الدرس.
ونظراً لأن توفير أجهزة وبرمجيات الحاسب لا تزال مكلفة بالنسبة للمدارس، فإن ينبغي أن يظهر الحاسب ناجحا باهرا في تحسين كفاءة التعليم حتى يمكن تبرير استثمار الأموال والجهد والوقت. لذا قام الباحث بإجراء دراسة توضح كيف يتسخدم الحاسب في التعليم بطريقة فعالة، وذلك بهدف التوصل إلى استراتيجية شاملة يمكن من خلالها الاستفادة من هذه التقنية الحديثة، والحد من نسبة الفشل والخسارة المادية التي قد تنجم نتيجة لغياب التخطيط السليم، وذلك خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1- متى يستخدم الحاسب كوسيلة تعليمية؟
2- ما الذي يميز الحاسب عن غيره من الوسائل التعليمية؟
3- كيف يساعد الحاسب في التغلب على ضعف الأداء عند الطلاب؟
4- ما الدور الذي يلعبه الحاسب في تحسين عملية التعلم؟
5- كيف يستخدم الحاسب في التعليم؟مقالة وصول حر مقارنة الكفايات التعليمية اللازمة لمعلمات المرحلة الابتدائية للبنات في المدارس الحكومية والأهلية في مدينة الرياض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1998) فوزية بنت بكر البكرهدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق في مستوى أداء كل من معلمات المدارس الابتدائية الحكومية والأهلية في مدينة الرياض لسبع وأربعين كفاية شملتها أداة الدراسة وتوزعت على ستة محاور أساسية هي: محور تهيئة وعرض المادة الدراسية، محور العلاقات الإنسانية، ومحور تشجيع الطالبات على المشاركة والتفاعل الصفي، ومحور إدارة الصف، ومحور النمو الأكاديمي والمهني للمعلمة.
وتكونت عينة الدراسة من 303 معلمات من المدارس الحكومية الابتدائية و 167 معلمة من المدارس الأهلية، تم اختيارهن عشوائيا من المناطق الجغرافية الأربع في مدينة الرياض ]شمال/شرق/غرب/جنوب[، وبلغت نسبة عينة الدراسة إلى مجتمع البحث الإجمالي ]حكومي+أهلي[ 4.4٪. وقامت الموجهات التربويات للبنات بزيارات صفية للمعلمات من المشاركات في عينة الدراسة لتحديد مستوى أدائهن في الكفايات المدروسة.
وقد اتضح من نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء الكلي ما بين معلمات المدارس الحكومية والأهلية الابتدائية للبنات.
كما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أداء المعلمات في أربعة من المحاور التي تضمنتها أداء الدراسة فيما عدا محوري العلاقات الإنسانية وإدراة الصف واللذين أظهرا فارقا في الأداء لصالح معلمات القطاع الأهلي بدلالة إحصائية بلغت 0.019 و 0.002 على التوالي.
كما أظهرت نتائج الدراسة بأنه لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى أداء معلمات المدارس الحكومية والأهلية الابتدائية لكل من الكفايات السبع والأربعين التي ضمنتها المحاور الستة.
مما يعني تقارب أداء المعلمات التدريسي في كل من المدارس الحكومية والأهلية الابتدائية وأنه لا اختلاف جوهري في مستوى أداء الكفايات التعليمية ما بين معلمات المدارس الحكومية أو الأهلية في مدينة الرياض طبقا لنتائج الدراسة الحالية.مقالة وصول حر دراسة مقارنة لبعض طرق تحيز بنود الاختيار(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1998) عبدالله بن علي القاطعييعتبر مفهوم تحيز الاختيارات من المفاهيم الحديثة نسبيا، حيث ارتبط وجوده الفعلي بتفسير درجة الاختبارات والجدل حول صلاحيتها لبعض الفئات التي يُعتقد بأن الاختبار غير عادل نحوها. وقد استحدثت عدة طرق لقياس التحيز، وأجريت بعض الدراسات المقارنة لمعرفة مدى فعالية تلك الطرق في كشف التحيز. إلا أن بعض الطرق الحديثة نسبيا (طرق أنغوف المعدلة، وطريقة كميلي كاي تربيع) لم يتعم التأكد من فعاليتها واتخاذ قرار بشأنها. لذا فإن الدراسة الحالية هدفت إلى مقارنة أهم طرق تحيز بنود الاختبار، وإلى مقارنة تعديل اقترحه الباحث على طريقة معامل التمييز ببقية الطرق.
وقد استخدمت بيانات عينة الصدق والثبات لاختبار المعلومات من اختبار وكسلر لذكاء الأطفال المعدل (الصورة السعودية) لهذه المقارنة، حيث تم التقصي عن طرق فعالية السمات الكامنة (نموذج المعْلم الواحد، ونموذج الثلاثة معالم)، وطرق الصعوبة، وطرق مربع كاي، وطرق معامل التمييز مقارنة بنموذج المعْلمين في القدرة على التعرف على تجهيز بنود الاختبار.
وقد أظهرت النتائج أن طرق السمات الكامنة هي أفضل الطرق لدراسة التحيز، إلا أن بعض الصعوبات العملية تجعل استخدامها في الأحوال العادية غير ممكن. وكان البديل العملي لهذه الطرق هو كميلي كاي تربيع، يليه منتل ـ هنز كاي تربيع، ثم طريقة أنغوف المعدلة. كذلك أظهرت طريقة معامل التمييز المعدلة نتائج مشجعة، بيد أن حداثة هذه الطريقة تجعل الاعتماد عليها في الوقت الحاضر غير مستحبا، وقد نُنصح بإجراء مزيد من التقصي عن هذه الطريقة.مقالة وصول حر الفروق فس سمات الشخصية المهيئة للإبداع المرتبطة بالتفاعل بين الجنس والتخصص الجامعة السعوديين(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1998) عبدالله بن طه الصافيتستهدف الدراسة بحث الفروق في سمات الشخصية المهيئة للإبداع (تحمل المخاطرة، والتعقيد، وحب الاستطلاع، والتخيل) ـ كما يعكسها الأداء على اختبار سمات الشخصية المهيئة للإبداع من إعداد الباحث ـ المرتبطة بالتفاعل بين الجنس والتخصص الدراسي (علمي/أدبي)، لدى عينة من طلاب وطالبات الجامعة السعوديين (ن=320). تم تحليل البيانات باستخدام تحليل التباين الخاص بكل سمة من السمات الأربع موضوع الدراسة. وكشفت التحليلات عن وجود تأثير دالة للجنس والتخصص الدراسي وتفاعلهما على سمتي تحمل المخاطرة والميل إلى التعقيد، بينما كان وجود تأثير التفاعل بين الجنس والتخصص دالا على سمتي حب الاستطلاع والتخيل، وكانت الفروق في كل السمات في صالح الذكور من القسم العلمي. تم تفسير النتائج في ضوء نظرية الشخصية لتفسير الظاهرة الإبداعية.مقالة وصول حر ممارسة عادات التطبيع على التفكير في تدريس التاريخ وتعلمها من وجهة نظر الموجهات التربويات في المدارس الثانوية بمنطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1998) نادية أحمد بكارتهدف هذه الدراسة إلى تحديد عادات التطبيع على التفكير التي تمارسها كل من المعلمات والمتعلمات داخل الحجر الدراسية في مادة التاريخ في المدارس الثانوية من وجهة نظر الموجهات، وتحديد العلاقة بين ممارسة المعلمات لعادات التطبيع على التفكير في تدريس مادة التاريخ، وظهور ممارسات الدراسة على جميع الموجهات ـ تخصص تاريخ ـ في منطقة الرياض التعليمية، والبالغ عددهن ستا وعشرين موجهة. وقد صممت الباحثة استبانة تتكون من الدراسات التجريبية في أدب المجال. وقد طبقت هذه المؤشرات في تدريس وتعلم مادة التاريخ في الدول المتقدمة، وأشارت نتائج الدراسة التي طبقتها إلى فاعليتها في تكوين وتطوير عادات التطبيع على التفكير.
وقد خرجت الدراسة بنتائج عديدة، أبرزها عدم ممارسة كل من المعلمات والمتعلمات لعادات التطبيع على التفكير في تدريس وتعلم مادة التاريخ بمدارس الرياض. وقد أكدت على هذه النتيجة تطبيق اختبار ك2 للمعنوية، والذي أشار إلى عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى المعنوية (0.005) لممارسة المعلمات والمتعلمات لعادات التطبيع على التفكير من وجهة نظر المجهات. كما أشار معامل ارتباط الكاننيكل إلى عدم وجود علاقة بين ممارسة المعلمات والمتعلمات لعادات التطبيع على التفكير. وقد كانت أهم التوصيات عمل دورات مكثفة للمعلمات في أساليب تدريس التفكير، حتى يتكون لدى المعلمات عادات للتطبيع على التفكير. وكذلك عمل دورات للقيادات التربوية كمديرات المدارس والموجهات لإقناعهن بأهمية ترقية التفكير وقيمته الوظيفية للمجتمع وتطويره. كما أوصت الباحثة بضرورة مواصلة الدراسات حول تطبيق وتحسين عادات التطبيع على التفكير من أجل ترقية التفكير.مقالة وصول حر دراسة نقدية لثنائية الزهراني في التربية الفنية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1998) محمد عبدالمجيد فضلتناولت هذه الدراسة كتابي علي بن يحيى الزهراني وهما: دراسات في طرق تدريس التربية الفنية وتاريخ التربية الفنية ونظرياتها.
وقد سمى الباحث هذه الدراسة ((دراسة نقدية لثنائية الزهراني في التربية الفنية)) لأن الكتابين يتشابهان في عدة نقاط، فمن حيث الشكل، فالكتابان من ورق حجم واحد، وهما من قطع واحد (القطع المتوسط)، ولهما تصميم واحد، وقد صدرا في تاريخ واحد؛ أما من حيث المضمون، فالكتابان يكمل أحدهما الآخر رغم استقلالهما.
بدأ البحث بمقدمة عن التربية الفنية وجدتها في المملكة، وذكر هدف الدراسة وهو أن هذين الكتابين هما أول ما صدر بقلم سعودي مختص في مجال (ترف)، وسيكونان بلا شك مرجعين أساسيين للكثير من الطلاب والطالبات بالمملكة العربية السعودية.
وتناولت الدراسة ((الثنائية)) من ناحية، أولاهما: الشكل: ويشمل ذلك سلامة اللغة من حيث التراكيب والمفردات والمصطلحات المترجمة translated أو المعربة transliterated والتبويب ونحو ذلك.
كما تناولت الدراسة ((الثنائية)) من حيث المضمون أو المحتوى والمواضيع التي تعرض لها المؤلف في كتابيه، ومدى الجدة فيهما، والأصالة، وما انفردت به ((الثنائية)) وتميزت عن الكتب الصادرة باللغة العربية في هذا المجال.
واختتمت ((الثنائية)) بخلاصة تبعتها توصيات يهدف الباحث منها أن تسهم في تقديم ((الثنائية)) بصورة أفضل في طباعتها اللاحقة، ولا يعني ذلك الانتقاض من قدرها، أو مستواها العلمي.مقالة وصول حر النمذجة في مجال التخطيط التربوي بين النظرية والتطبيق(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1998) أنمار مصطفى الكيلاني; محمد عيد ديرانيتدعو الحاجة الماسة إلى تعرف أساليب عملية فعالة تخدم أغراض التخطيط التربوي من حيث النظرية والإجراء ومن ثم التوصل إلى خطط فعالة. ومن هذه الأساليب العلمية النمذجة modeling واستخدامها في التربية. وبناء على ذلك فقد هدفت هذه الدراسة إلى توضيح هذا المفهوم وتقديمه إلى المخطط التربوي ضمن المجالات التالية: مفهوم النمذجة، وعلاقة هذا المفهوم بالنظرية وتفاعلهما معا، وأهمية تطوير النماذج في مجال التربية وحل المشكلات. كما هدفت هذه الدراسة إلى تحليل النماذج عن طريق تعريف العلاقات الداخلية للنماذج واستخداماته وأنواعه، وربط النمذجة بالمجال التربوي، والإشارة إلى توظيف النماذج في مجالات التخطيط للتلميذ ولأعضاء هيئة التدريس، ولإيجاد الحلول المثلى لمشكلات التربية. كما قدمت الدراسة للمخطط التربوي مفهوم النموذج المقلد. وكذلك أوردت الدراسة مجموعة من البحوث الأجنبية والعربية التي طورت نماذج أو استخدمتها في مجال التخطيط التربوي. وفي النهاية أوصت الدراسة بأن تستخدم النماذج في مجال التربية وتطوير نماذج جديدة لإدراك تخطيط فعال بنّاء.مقالة وصول حر الدافعية النفسية في العقيدة الإسلامية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1998) مروان إبراهيم القيسيتبدو أهمية هذا البحث في محاولة الباحث استخلاص معالم لنظرية الدافعية النفسية في العقيدة الإسلامية. ولتحقيق تلك الغاية يناقش الباحث طبيعة الدافعية الإسلامية ودورها في توجيه الدوافع الإنسانية المختلفة. كما يتعرض في البحث لخصائص الدافعية الإسلامية التي تميزها عن غيرها من أنواع الدافعية.مقالة وصول حر الإنهاك النفسي لدى عينة من العاملين في مجال الخدمات الإنسانية بمدينة الرياض وعلاقته ببعض المتغيرات(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1998) السيد إبراهيم السمادوني; فهد بن عبدالله الربيعةتستهدف الدراسة الحالية دراسة الإنهاك النفسي لدى العاملين في مجال الخدمات الإنسانية (التدريس، والتمريض، والطب، ومهنة الأخصائي النفسي، وأيضا العمل الإداري) في ضوء بعض المتغيرات المهنية والديموغرافية (طبيعة المهنة، والجنس، والعمر، والحالة الاجتماعية، وعدد سنوات الخبرة). وقد طبق الباحثان مقياس ماسلاش للإنهاك النفسي بعد أن قاما يتعريبه وإعداده ليناسب البيئة السعودية على عينة قوامها 329 فردا من العاملين والعاملات بتلك المهن، وقد أعدا صورتين للمقياس إحداهما للمعلم والأخرى لباقي العاملين بالمهن الأخرى. وبعد إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة للنتائج التالية:
▬ إن العاملين في مجال الخدمات الإنسانية يكونون عرضة للعديد من المؤثرات المرتبطة بطبيعة العمل وظروفه والتي تؤدي إلى حالة من الإنهاك النفسي.
▬ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العاملين في مجال الخدمات الإنسانية في درجة تكرار شعورهم بالإنهاك النفسي.
▬ إن العاملين بمهنتي التدريس والتمريض كانوا أكثر شعورا بالإنهاك النفسي مقارنة بغيرهم من العاملين بالمهن الأخرى.
▬ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العاملين والعاملات في مجال الخدمات الإنسانية في درجة الشعور بالإنهاك النفسي.
▬ تختلف درجة الشعور بالإنهاك النفسي لدى العاملين في مجال الخدمات الإنسانية باختلاف العمر.