المجلد 19

استعراض
مقالة وصول حر الألوان ودلالاتها في دروس التربة الفنية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2007) عبدالله ظافر الشهريلا شك أن للألوان دور في إدراكنا للأشياء من حولنا ، كما أن دلالات ومعاني الألوان تختلف من شخص إلى آخر. وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دلالات الألوان في دروس التربية الفنية لدى التلاميذ في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. وتتمثل مشكلة الدراسة في الإجابة على السؤالين التاليين:
1- ما هي دلالات الألوان المستخدمة في رسومات تلاميذ المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض؟
2- ما هو اللون المفضل لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض؟
وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي بحيث يتم بواسطته استجواب جميع أفراد العينة بهدف وصف الظاهرة وتحليلها وصولاً إلى بعض الاستنتاجات التي تسهم في فهم الواقع.
وكان من أهم نتائج البحث ما يلي:
1- احتل اللون الأزرق المرتبة الأولى من حيث الأفضلية في الاستخدام وكانت دلالاته تمثل معاني الاستقرار والهدوء والسماء والبحر.
2- احتل اللون الأسود المرتبة الثالثة وكان هو اللون الوحيد الذي اجمع أغلبية أفراد العينة على دلالاته السلبية كالخوف والشر والموت.
3- جاء اللونان البنفسجي والبرتقالي في آخر قائمة الأفضلية واحتلا على التوالي المرتبتين السابعة والثامنة.
كما توصل الباحث إلى عدد من التوصيات منها:
1- ضرورة عدم التركيز على الناتج الفني للتلاميذ فقط، وإنما الاهتمام بدلالات الرموز والألوان باعتبارها وسيلة لتحقيق ذاتية التلميذ ونموه.
تَقَبُل أفكار التلاميذ المرتبطة بدلالات الألوان وتعديل المنحرف منها بدلاً من قمعها وكبتها.