المجلد 19

استعراض
مقالة وصول حر أثر التدريس باستخدام الخرائط المفاهيمية المحوسبة وغير المحوسبة في اكتساب طلبة المرحلة الثانوية لمفاهيم علوم الحديث النبوي الشريف(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2007) ناصر أحمد الخوالدة; مجدي سليمان المشاعلةهدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام طريقتي الخرائط المفاهيمية المحوسبة وغير المحوسبة في إكتساب طلبة الصف الثاني الثانوي لمفاهيم علوم الحديث النبوي الشريف في مبحث العلوم الإسلامية، وذلك من خلال الإجابة عن سؤال الدراسة الآتي:
هل توجد فروق في إكتساب طلبة المرحلة الثانوية لمفاهيم علوم الحديث النبوي الشريف في مبحث العلوم الإسلامية تعزى لطريقة التدريس ( الخرائط المفاهيمية المحوسبة، والخرائط المفاهيمية غير المحوسبة، والتعليم الإعتيادي)، والجنس، والمستوى الدراسي، والتفاعل بينهما؟
وتكونت عينة الدراسة من (198) طالباً وطالبة في الصف الثاني الثانوي للعام الدراسي 2005/2006م، وقد أظهرت النتائج ما يلي:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى: طريقة التدريس (بواسطة الخرائط المفاهيمية محوسبة، والخرائط المفاهيمية غير المحوسبة، والإعتيادية)، والمستوى التحصيلي للطلبة (مرتفع، متوسط، منخفض)، والتفاعل بين طريقة التدريس والمستوى التحصيلي.
2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى: الجنس، والتفاعل بين طريقة التدريس والجنس، والتفاعل بين المستوى التحصيلي والجنس، والتفاعل بين طريقة التدريس والمستوى التحصيلي والجنس.
3- أكثر المتغيرات تأثيراً في التحصيل حسب الدلالة العملية (إيتا2) هي المستوى التحصيلي، ثم طريقة التدريس، ثم التفاعل بين طريقة التدريس والمستوى التحصيلي.
وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بضرورة عمل دروات تدريبية للمعلمين لتدريبهم على كيفية استخدام هذا الأسلوب في التدريس وخاصة بواسطة الحاسوب.مقالة وصول حر إدارة الأزمات في المدارس المتوسطة الحكومية للبنات بالمدينة المنورة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2007) صبرية بنت مسلم اليحيويهدفت الدراسة إلى التعرف على مدى ممارسة المديرات (قائدة فريق الأزمات) لعمليات إدارة الأزمات بالمنهجية العلمية حسب آراء أفراد عينة الدراسة في المدارس المتوسطة الحكومية للبنات بالمدينة المنورة، والكشف عن الفروق بين آراء المديرات والمعلمات حول مدى ممارسة المديرات لعمليات إدارة الأزمات،و الكشف عن الفروق بين آراء المديرات و المعلمات حول مدى ممارسة المديرات لعمليات إدارة الأزمات تبعاً: للخبرة العملية و الدورات التدريبية، نوع وحجم المبنى المدرسي، والتعرف على مقترحات أفراد عينة الدراسة لتفعيل إدارة الأزمات في المدارس.
تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية، وتكونت من جميع أفراد المجتمع الأصلي من:المديرات، والوكيلات، والمعلمات (اللاتي يشكلن فريق الأزمات)، في المدارس وقد بلغ عددهن 499 مديرة، ووكيلة ومعلمة، استجاب منهن 442 بنسبة 89 ٪ من المجتمع الأصلي لأفراد عينة الدراسة.
استخدم المنهج الوصفي المسحي، ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة استبانة مكونة من 81 عبارة موزعة على عشرة مجالات لعمليات إدارة الأزمات هي: التخطيط، التنظيم، التوجيه، المتابعة ، تشكيل عضوات فرق الأزمات، القيادة، نظام الاتصال، نظام المعلومات، اتخاذ القرارات، التقويم أُجري عليها اختبار الصدق الظاهري بعرضها على مجموعة من المحكمين، واختبار الثبات بتطبيقها على عينة بلغت 24 فرداً فكانت قيمة معامل ارتباط الاستبانة 0.97 عند مستوى دلالة 0.001 وبعد تحليل البيانات باستخدام التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، واختبار (ت)،وتحليل التباين الأحادي ,واختبار شيفيه،توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، منها:
- ترى أفراد عينة الدراسة أن المديرات تمارسن عمليات إدارة الأزمات بدرجة متوسطة.
- ترى أفراد عينة الدراسة أن أكثر عمليات إدارة الأزمات ممارسة القيادة في الأزمات، وأقلها تقويم الأزمات.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين آراء المديرات والمعلمات حول مدى ممارسة المديرات لعمليات إدارة الأزمات ولصالح المديرات.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين آراء المديرات حول مدى ممارستهن لعمليات إدارة الأزمات تبعاً: للخبرة العملية والدورات التدريبية في مجال الإدارة المدرسية، و حجم المبنى المدرسي.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين آراء المديرات حول مدى ممارستهن لعمليات إدارة الأزمات التي تتعلق: بالتنظيم، التوجيه، القيادة تبعاً لنوع المبنى المدرسي لصالح المديرات في المباني الحكومية.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين آراء المعلمات حول مدى ممارسة المديرات لعمليات إدارة الأزمات تبعاً: للخبرة العملية والدورات التدريبية في مجال التدريس،وحجم المبنى المدرسي.
- توجد فروق ذات دلالة إحصـائية عند مستوى 0.05 بين آراء المعلمات حـول مدى ممارسة المديرات لعمليات إدارة الأزمات تبعـاً: لنوع المبنى المدرسي لصالح المعلمات في المباني الحكومية.
وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تم تقديم عدد من التوصيات،ووضع استراتيجية مقترحة لتفعيل ممارسة المديرات لعمليات إدارة الأزمات في المدارس، واقتراح بعض الدراسات المستقبلية.مقالة وصول حر أساليب التفكير لدى طلاب وطالبات المستويات الأولية والنهائية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2007) حاسن بن رافع الشهريهدف البحث إلى التعرف على أساليب التفكير المفضلة لدى طلاب وطالبات جامعة طيبة . وأجريت الدراسة على عينة من طلاب وطالبات جامعة طيبة بلغ قوامها 1296 طالباً وطالبة من كليات التربية والعلوم والدعوة . حيث عدد بلغ طلاب كلية التربية ( 442 ) طالباً و ( 257 ) طالبة، في حين بلغت أعداد كلية العلوم ( 335 ) طالباً و ( 156 ) طالبه وكلية الدعوة ( 106 ) من الطلاب خلال الفصل الثاني من العام الجامعي 1424 هـ .
وقد استخدم الباحث قائمة أساليب التفكير النسخة القصيرة التي أعدها سترنبرج وعربها عبد المنعم محمود لقياس أساليب التفكير الثلاثة عشر .
واستخدم الباحث في الدراسة الحالية التحليل العاملي ومعاملات الارتباط واختبار تحليل التباين . وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها :
1- أن طالبات جامعة طيبة تميزن عن الطلاب بدلالة إحصائية عند مستوى 0.05 في أساليب التفكير التالية ( التشريعي، التنفيذي، الهرمي، الملكي، الاقلي، الداخلي، الخارجي ) .
2- أن طلاب وطالبات كلية العلوم تميزوا بدلالة إحصائية عند مستوى 0.05 عن طلاب وطالبات كلية التربية في أساليب التفكير التالية ( التشريعي، التنفيذي، الحكمي، المحلي، المتحرر، المحافظ، الهرمي، الملكي، الاقلي، الفوضوي، الخارجي ) .
3- أن أفراد عينة كلية الدعوة تميزوا بدلالة إحصائية عن عينة كلية التربية في أسلوب التفكير الحكمي .
4- أن طلاب وطالبات المستويات الأولية تميزوا عن طلاب وطالبات المستويات النهائية بدلالة إحصائية في أساليب التفكير التالية ( التشريعي، المحلي، الملكي، المحافظ، الاقلي، الفوضوي ) .مقالة وصول حر أساليب التقويم النوعي في تدريس التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2007) عبدالرحمن بن عبدالله محمد المالكيتهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أساليب التقويم النوعي في تدريس التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية. ولتحقيق هدف الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها فقد قام الباحث بدراسة ميدانية وصفية شملت 91 معلماً من معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، مستخدماً في ذلك استبانة قام بإعدادها والتأكد من صدقها وثباتها. وقد كشفت نتائج الدراسة أن جميع أساليب التقويم النوعي قد احتلت قيماً عالية في المتوسط الحسابي، وأن: ملاحظة ولي الأمر للمتعلم في المنزل، واستفتاء ولي الأمر حول حرص المتعلم على أداء الصلاة، وملاحظة انضباط المتعلم داخل الصف، واستفتاء ولي الأمر حول سلوك المتعلم في المسجد، ومناقشة ولي الأمر حول غياب المتعلم، والتلاوة الفردية للقرآن الكريم: هي أعلى أســـــاليب التقويم النوعي أهمية. وأن: عقد حلقات البحث (السيمنارات)، والأسئلة ذات النهايات المفتوحة، و الإطلاع على سجل قيد المتعلمين: هي أقل أساليب التقويم النوعي أهمية. كما كشفت الدراسة أن جميع فئات عينة الدراسة تتفق في وجهات نظرها حول أساليب التقويم النوعي في تدريس التربية الإسلامية وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى أي متغير من متغيرات الدراسة. وقد ختم الباحث دراسته بعدد من التوصيات والمقترحات.مقالة وصول حر استخدام معالج الكلمات لتعليم الكتابة لدارسي اللغة الإنجليزية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2007) علي فرحان أبوصعيليكتهدف هذه الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسي هو اختبار فاعلية برنامج معالج الكلمات لمساعدة الدارسين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية في تعلم مهارة الكتابة ومعرفة موقف أفراد عينة الدراسة من استخدام الحاسب الآلي في تعلم الكتابة باللغة الإنجليزية. تم إجراء الدراسة في معمل التعليم الإلكتروني التابع لقسم اللغة الإنجليزية وآدابها بكلية الآداب في جامعة الملك سعود خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي
1425/1426هـ. وتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين حسب معدلاتهم: مجموعة تجريبية درست مهارة الكتابة بالطريقة المحوسبة، ومجموعة ضابطة درست المهارة نفسها بالطريقة التقليدية. قام أفرد المجموعة التجريبية بالعديد من التطبيقات العملية في الكتابة باستخدام الحاسوب مثل البحث عن الأخطاء وتصحيحها. تم عمل اختبار لمعرفة أثر البرنامج المستخدم، وتم أيضا إجراء استفتاء لمعرفة آراء المجموعة التجريبية في تعليم الكتابة باستخدام الحاسوب. وأظهرت نتائج الدراسة أن المجموعة التجريبية التي درست مهارة الكتابة بالطريقة المحوسبة حققت نتائج أفضل في امتحان الكتابة من المجموعة الضابطة التي درست المهارة نفسها بالطريقة التقليدية، كما تبين أن أفراد المجموعة التجريبية يرون أن استخدام الحاسب الآلي هو أسلوب فعال لتعليم مهارة الكتابة باللغة الإنجليزية. أخيرا خلصت الدراسة إلى استنتاج مفاده أن استخدام برنامج معالج الكلمات له أثر إيجابي على تعليم مهارة الكتابة باللغة الإنجليزية.مقالة وصول حر استخلاص أبرز أحكام التجويد من القرآن الكريم آلياً وتحليلها إحصائياً(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2007) عبدالملك بن سلمان السلمانتجويد القرآن الكريم من أشرف العلوم لتعلقه بكتاب الله الذي أمر الله بترتيله. يهدف هذا البحث إلى عمل نظام برمجي يقوم باستخلاص أبرز الأحكام التجويدية من كتاب الله عز وجل بشكل آلي، كما يعطي تحليلاً وإحصاءً دقيقاً لهذه الأحكام في كامل القرآن أو أي مقطع منه (جزء، سورة، آية أو آيات). هذا البحث يخدم شريحة كبيرة من المهتمين بعلم التجويد سواءً من المعلمين أو المتعلمين. يتناول البحث تصنيف الأحكام التجويدية من وجهة نظر برمجية وكيفية برمجة استخلاص الأحكام التجويدية. كما يركز البحث على كيفية عمل الإحصاءات لأحكام التجويد مع عرض أمثلة لذلك.مقالة وصول حر أضواء المصابيح لكشف الذَّبِيْح(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2007) سليمان بن عبدالعزيز بن صالح السليمانهدف البحث إلى تعيين الذبيح من ابني إبراهيم – عليه الصلاة والسلام – بالدليل والبرهان من الكتاب والسنة. وتوصلت إلى أن للعلماء في ذلك قولين مشهورين وأن الصحيح منهما أن الذبيح إسماعيل نظراً لصحة أدلته وظهور وجه الدلالة منها. وأن أدلة من قال إن الذبيح إسحاق إما صحيح غير صريح والدلالة منه غير ظاهرة, وإما صريح غير صحيح فهي إما موضوعة أو منكرة أو ضعيفة جدا أو إسرائيليات أخطأ في رفعها بعض الضعفاء, وأن القول بأن الذبيح إسحاق مصدره أهل الكتاب – والله أعلم.مقالة وصول حر الألوان ودلالاتها في دروس التربة الفنية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2007) عبدالله ظافر الشهريلا شك أن للألوان دور في إدراكنا للأشياء من حولنا ، كما أن دلالات ومعاني الألوان تختلف من شخص إلى آخر. وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دلالات الألوان في دروس التربية الفنية لدى التلاميذ في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. وتتمثل مشكلة الدراسة في الإجابة على السؤالين التاليين:
1- ما هي دلالات الألوان المستخدمة في رسومات تلاميذ المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض؟
2- ما هو اللون المفضل لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض؟
وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي بحيث يتم بواسطته استجواب جميع أفراد العينة بهدف وصف الظاهرة وتحليلها وصولاً إلى بعض الاستنتاجات التي تسهم في فهم الواقع.
وكان من أهم نتائج البحث ما يلي:
1- احتل اللون الأزرق المرتبة الأولى من حيث الأفضلية في الاستخدام وكانت دلالاته تمثل معاني الاستقرار والهدوء والسماء والبحر.
2- احتل اللون الأسود المرتبة الثالثة وكان هو اللون الوحيد الذي اجمع أغلبية أفراد العينة على دلالاته السلبية كالخوف والشر والموت.
3- جاء اللونان البنفسجي والبرتقالي في آخر قائمة الأفضلية واحتلا على التوالي المرتبتين السابعة والثامنة.
كما توصل الباحث إلى عدد من التوصيات منها:
1- ضرورة عدم التركيز على الناتج الفني للتلاميذ فقط، وإنما الاهتمام بدلالات الرموز والألوان باعتبارها وسيلة لتحقيق ذاتية التلميذ ونموه.
تَقَبُل أفكار التلاميذ المرتبطة بدلالات الألوان وتعديل المنحرف منها بدلاً من قمعها وكبتها.مقالة وصول حر التراجيح: تأليف برهان الملة والدين محمد بن محمد النسفي الحنفي (ت687هـ)(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2007) شريفة بنت علي بن سليمان الحوشانيتناول المصنف في كتابه «التراجيح»، طرق دفع التعارض الظاهري، الواقع في النصوص الشرعية، الواردة في الكتاب والسنة، وكذا التعارض الواقع بين بعض الأدلة العقلية، ومن بين تلك الطرق التي يدفع بها التعارض ما يسمى بالترجيح.
وهذا الطريق صال فيه علماء الأصول، وبذلوا فيه أقصى ما لديهم من جهد وإمكان، حتى استوعبوا جميع مسالكه، وأفردوا له أبوابًا مستقلة في كتبهم الأصولية.
ومن هنا تكمن أهمية تحقيق هذا الكتاب، وإخراج النص بالصورة التي أرادها المؤلف أو قريبًا منها بحسب الإمكان، مع بيان ما يحتاج إلى بيان، من خلال التعليق والدراسة في الهامش، وإخراج هذا الكتاب من ظلمة رفوف المكتبات الأجنبية، إلى نور المكتبات العربية والإسـلامية، لينتفع بـه – بإذن الله – المتخصصين في علم أصول الفقه.مقالة وصول حر الوطنية وتعدد الثقافات في الفكر الإسلامي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2007) أحمد بن عبدالعزيز الحليبيهل يمكن أن تتعدد الثقافات مع الانتماء إلى وطن واحد ؟ أو بصيغة أخرى: هل يمكن أن يوجد وطن واحد يتعايش على أرضه بوئام ذوو ثقافات متعددة ؟
يحاول هذا البحث أن يجيب عن هذا السؤال من وجهة نظر الفكر الإسلامي متبعاً في ذلك منهج القرآن الكريم في رد ما تنازع فيه المختلفون إلى الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم ابتغاء الحق، ومتعاملاً مع هذا الموضوع بشمولية وواقعية وحكمة تنسجم مع عناية الإسلام بوحدة الأمة وتآلف قلوب أفرادها واجتماع كلمتهم، وتحذيره من أن يكون التنازع ــ ومنه التنازع الثقافي ــ سبباً في حصول العداوة والفرقة بينهم.
وقد تناول البحث القضايا التالية: معنى الوطن، مفهوم الوطنية في الفكر الإسلامي، الوطنية والثقافة، وظيفة الثقافة الإسلامية في بناء هوية الوطن الثقافية، الهوية الثقافية وتعدد الثقافات، الثقافة الإسلامية وتعدد الثقافات، تعدد الثقافات داخل الوطن الإسلامي، الثقافة الوطنية والعولمة.مقالة وصول حر تجديد أصول الفقه وملامحه عند ابن تيمية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2007) محمد خالد منصوريتناول موضوع البحث قضية مهمة معاصرة تتعلق بعلم أصول الفقه الإسلامي، وهي الدعوة إلى تجديده، وقد عرض البحث جملة من هذه الدعوات و الجوانب التي يطالها هذا التجديد، وما لا يدخل ضمن مفهومه، وقد اختار الباحث شخصية علمية أصولية وهو شيخ الإسلام ابن تيمية ليكون أنموذجاً لمنهج تجديدي متميز في علم أصول الفقه، يجمع في ثنايا منهجه أصالة هذا العلم، والمحافظة على ثوابته، وربطه بالواقع التطبيقي لعلم الفقه بما يربط بين هذين العلمين، ويجعل من علم أصول الفقه الإسلامي أداة صالحة ومتجددة للاستنباط بما يحقق فريضة الاجتهاد، وقد توصل البحث إلى ضرورة تجديد أصول الفقه بالاستفادة من الميراث الأصولي الذي تركه علماء الإسلام، ومنهم شيخ الإسلام ابن تيمية.مقالة وصول حر تصورات معلمي التربية الرياضية والطلبة لتضمين مبحث التربية الرياضية ضمن امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في الأردن(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2007) عيد محمد كنعانتهدف الدراسة إلى التعرف على تصورات معلمي التربية الرياضية وطلبة الصف العاشر الأساسي في إقليم شمال الأردن حول تضمين مادة التربية الرياضية في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة. تم جمع البيانات اللازمة باستخدام المقابلات الشخصية واستبانة معدة لهذا الغرض. تم التوصل إلى عدد من النتائج في ضوء تحليل البيانات؛ أهمها: أن المعلمين يفضلون تضمين مادة التربية الرياضية في امتحان الثانوية العامة. وقد أورد المعلمون عددا من الأسباب التي تستوجب مثل هذا التضمين كتغيير اتجاهات المجتمع الأردني من آباء, ومعلمين ومديري المدارس, وتحفيز الطلبة على الممارسة الرياضية بالإضافة إلى ضرورة مواكبة المعلمين للتطور المهني، كما أظهرت النتائج أيضا أن هناك تفاوتا في تصورات الطلبة حول تضمين مادة التربية الرياضية في المرحلة الأساسية، حيث أن عددا من الطلبة لديهم خبرات سلبية تجاه التربية الرياضية في المرحلة الأساسية الدنيا (الصفوف الثلاثة الأولى). وقد قدمت الدراسة عددا من التوصيات كان أهمها ضرورة مراعاة تضمين مادة التربية الرياضية في امتحان الشهادة الثانوية.مقالة وصول حر دراسة تحليلية لسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية ومقترحات لتطويرها(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2007) سارة بنت عبدالله المنقاشتهدف الدراسة إلى تحليل سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية كما جاءت في وثيقة سياسة التعليم الصادرة عن اللجنة العليا لسياسة التعليم عام 1390هـ/1970م. الغرض من هذا التحليل هو معرفة مدى توافق هذه السياسة مع أهم المعايير الدولية والتوجهات العامة للسياسات التعليمية ومعرفة مدى دقة صياغتها وتنفيذها على أرض الواقع ومن ثم اقتراح التعديلات اللازمة عليها. فقد تم جمع وتلخيص وتصنيف أهم المعايير الدولية والتوجهات العامة للسياسات التعليمية التي يفترض أن تتضمنها وتسعى إليها أي سياسة تعليمية ومن ثم مقارنتها ببنود وثيقة سياسة التعليم في المملكة لمعرفة مدى تضمينها, كما تمت مراجعة أدبيات الدراسة المتعلقة بصياغة وتنفيذ السياسة التعليمية لمعرفة مدى دقة صياغتها و تنفيذ بنودها. وقد تم التوصل للنتائج التالية: أولاً- أن وثيقة سياسة التعليم في المملكة وُضعت قبل أكثر من أربعة وثلاثين عاماً ولم يجرِ عليها أي تعديل أوتطوير لتلبي التغيرات والتحديات التي طرأت على المجتمع السعودي وعلى العالم أجمع خاصة في مجال التعليم. ثانياً - من ناحية صياغة السياسة التعليمية, هناك بعض المشاكل في بنية النص لبعض البنود والتي تحتاج لإعادة صياغة حتى يسهل فهمها وتطبيقها. ثالثاً- من ناحية المضمون, لم تتوافق سياسة التعليم السعودية تماماً مع المعايير الدولية والتوجهات العامة للسياسات التعليمية فهناك ما يلزم إضافته والتأكيد عليه. رابعاً- من ناحية تطبيق هذه السياسة, لم يتم تطبيق بعض البنود وبعضها كانت درجة تطبيقه أقل من المطلوب والبعض الآخر تم تطبيقه. وأخيراً تم التوصل لبعض المقترحات التي تفيد في تعديل هذه الوثيقة لتتوائم مع المعايير الدولية والتوجهات العامة للسياسات التعليمية.مقالة وصول حر سمات البحث في رسائل الماجستير والدكتوراه عن "التعليم في الإسلام" في الجامعات الأردنية من عام 1971-2004(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2007) عارف عطاري; علي جبرانتمثل هذه الدراسة مرحلة تمهيدية من مشروع أوسع لتحليل النتاج البحثي في الأدب التربوي عن "التعليم في الإسلام" في مختلف الأوعية ومنها رسائل الماجستير والدكتوراه. هدفت الدراسة إلى الإجابة على السؤال الرئيس التالي: "ما واقع البحث التربوي " المتضمن في رسائل الماجستير والدكتوراه عن "التعليم في الإسلام" التي أجريت في الجامعات الأردنية على مدار العقود الثلاثة الماضية؟" وتتم الإجابة على هذا السؤال من خلال بعض المؤشرات مثل توزيع الرسائل على السنوات عبر الفترة المشار إليها، ونوع الرسالة ولغتها والجامعات التي منحت الدرجة وجنس الباحث وجنسيته ومناهج البحث المستخدمة في الرسالة وأدوات جمع المعلومات وتوجه الرسالة والفئات المستهدفة في الرسالة والميدان التربوي الذي تعالجه وطبيعة الإشراف على الرسالة. يشمل مجتمع الدراسة 238 رسالة ماجستير ودكتوراه في التربية تتناول مجالات مختلفة عن التعليم في الإسلام. كشفت الدراسة عن تزايد مطرد في أعداد الرسائل وخاصة رسائل الماجستير، وعن كتابة جميع الرسائل بالعربية، وعن منح معظم الدرجات من جامعتي اليرموك والجامعة الأردنية. كما كشفت النتائج أن عدد الباحثين أكبر من عدد الباحثات وأن الغالبية العظمى من الباحثين هم من الأردنيين ثم نسبة قليلة من العرب واقل منها من غير العرب. كما تبين أن المنهج الوصفي بأدواته الكمية ولا سيما الاستبانة هو السائد في جمع بيانات تلك الرسائل وتحليلها، وأن نصف الرسائل أنجزت بإشراف لجان من أعضاء هيئات التدريس لا أفراد. واختتمت الدراسة بمناقشة ومقترحات.مقالة وصول حر قواعد التحريم في المعاملات المالية: قاعدة المصالح والمفاسد(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2007) عبدالله بن حمد السكاكريُعتبر الأصل في المعاملات المالية وأنواع التجارات: الإباحة والحل، ولا يحرم منها إلا ما دل الدليل على تحريمه، وقد جعل أهل العلم الأدلة الدالة على تحريم بعض المعاملات، قواعد للتحريم، فما اندرج تحتها خرج عن قاعدة الحل ودخل في التحريم، ومن هذه القواعد: قاعدة "المصالح والمفاسد" وفيما يلي تلخيص لعملي في هذا البحث:
1 – بيان تقرير أهل العلم لهذه القاعدة .
2 – بيان المقصود بقاعدة المصالح والمفاسد .
3 – ذكر الأدلة الدالة على منع بعض المعاملات، لأن المصالح الفائتة بسببها أعظم من المصالح الحاصلة بها .
4 - ذكر الأدلة الدالة على منع بعض المعاملات لما يترتب عليها من مفاسد تزيد على مفاسد منعها .
5 – بيان أن المقاصد في المعاملات معتبرة .
6 – بيان ضوابط هذه القاعدة الأربعة وهي:
أ ) درء المفاسد مقدم على جلب المصالح عند تساويهما .
ب ) إذا تعارض مفسدتان روعي أعظمهما ضرراً بارتكاب أخفهما .
جـ ) المصالح العامة يغتفر لأجلها المضرات الخاصة .
د ) المصلحة المتحققة لا تترك لمفسدة متوهمة .
7 – بيان مجال القاعدة .
8 – ذكر بعض تطبيقات القاعدة على المعاملات المالية المعاصرة .
9 – ختمت البحث بتلخيص أهم نتائجه وبقائمة المراجع والفهارس .مقالة وصول حر مدى فاعلية تقييم الأداء باستخدام زمن الكمون "دراسة ميقاتية"(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2007) علي أحمد سيد مصطفىركزت العديد من الدراسات على مدى التباين في فاعلية تقييم الأداء باستخدام الطرق المتبعة والمرتبطة بنظرية إستجابة الفقرة (IRT) وبين الإتجاهات المعاصرة في تقييم الأداء بإستخدام زمن الكمون الميقاتي للأداء الذكي .
وهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية تقييم الأداء بإستخدام زمن الكمون عبر دراسة ميقاتية تعتمد على تفسير التداخل فى زمن الكمون بكل من (سرعة العمليات المعرفية - وزمن الرجع - ودرجة الإنتباه).
وتكونت عينة الدراسة من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية من شعبتي الجغرافيا والتاريخ الطبيعي، وتم تطبيق جهاز زمن الرجع Reaction Time وذلك لقياس أزمنة الرجع البسيط والإختياري والتميزي ومقياس Mattis للإنتباه واسع المدى والمكون من 36 بند فرعي، وإختبار سرعة الأداء – إعداد الباحث وذلك في مادة الإحصاء الإستدلالي والذي يتم عرضه بإستخدام برنامج Power Point إعداد الباحث
وقد أدار الباحث جلسات الإختبار داخل معمل علم النفس بهدف قياس الأداء بصورة ميقاتية عبر القياسات المختلفة، وقد استخدمت طريقة stepwise لحساب الإنحدار المتعدد لمتغيرات الدراسـة على زمن الكمون، كما تم إستخدام طريقة تحليل التباين للتصميم العاملي ( 2 × 2 ) وإيجاد الفروق بقيم "ت" وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر دال لسرعة الأداء والإنتباه على زمن الكمون وذلك عند مستوى 0.01، كما تبين وجود فروق في درجة زمن الكمون بين مجموعات الدراسة ( الأكثر إنتباهاً والأقل إنتباهاً) ودلت النتائج على وجود تلك الفروق الدالة عند مستوى 0.01 في المجموعة الأكثر إنتباهاً، كما تبين وجود فروق إحصائية دالة عند مستوى 0.01 في درجة سرعة الأداء في المجموعات المختلفة .
وقد فسرت نتائج الدراسة فى ضوء تساؤلاتها وإطارها النظري .مقالة وصول حر مستوى وعي طلبة برنامج معلمي مجال الدراسات الاجتماعية ومعلمي هذه المادة بالآثار الثقافية والاجتماعية لأبعاد ظاهرة العولمة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2007) سميح محمود الكراسنة; سليمان محمد قزاقزةيهدف البحث الحالي إلى الكشف عن مستوى وعي طلبة برنامج معلمي مجال الدراسات الاجتماعية ومعلمي هذه المادة بالآثار الثقافية والاجتماعية لأبعاد ظاهرة العولمة. ولجمع البيانات اللازمة، تم إعداد أداة اشتملت على 38 فقرة، خضعت هذه الأداة لإجراءات الصدق والثبات. تكونت عينة البحث من 46 من الطلبة المعلمين، و178 من معلمي الدراسات الاجتماعية. تم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية لتقديرات أفراد العينة عن طريق (SPSS)، كما استخدم اختبار (ت) للتعرف على مدى وجود فروق بين المتوسطات لمعرفة ما إذا كانت دالة إحصائيا لمتغيري الجنس، والوظيفة أو المهنة. أظهرت النتائج أن وعي غالبية أفراد العينة بالآثار الاجتماعية والثقافية لأبعاد ظاهرة العولمة كان في إطار درجة متوسط، و أن وعي الطلبة المعلمين بالآثار الاجتماعية والثقافية لظاهرة العولمة كان أكبر من وعي المعلمين في المدارس، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين وعي المعلمين و الطلبة بالآثار الاجتماعية والثقافية لظاهرة العولمة تعزى لأثر متغير الجنس. وفي ضوء النتائج، تم اقتراح عدد من التوصيات، كان أهمها: الاهتمام بإعداد المعلمين (سواءً أكان ذلك قبل الخدمة أو في أثنائها) وتزويدهم بالمعارف التي تساعد في بناء آليات للتعامل مع أبعاد ظاهرة العولمة بدرجة من الوعي والحكمة.مقالة وصول حر معوقات استخدام الحاسوب في المدارس الأردنية من وجهة نظر المعلمين والطلبة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2007) لطفي محمد سعيد الخطيبهدفت هذه الدراسة إلى استقصاء العوائق التي يمكن أن تقلل أو تعيق من استعمال الحاسوب في المدارس الحكومية الأردنية في شمال المملكة الاردنية الهاشمية، وقد تكونت عينة الدراسة من170 معلماً ومعلمة و 209 طالباً وطالبة، ممن يدرسون الحاسوب في المرحلة الثانوية، وأظهرت نتائج الدراسة أن اكثر المعوقات التي يواجهها المعلمون تتمثل في عدة مجالات، أهمها: مجال الأجهزة ويتمثل في قلة توافر الصيانة اللازمة لأجهزة الحاسوب، ومجال بيئة المختبر فتتمثل في عدم توفر شاشة عرض كبيرة تبين محتويات شاشة الحاسوب، أما أكثر المعوقات التي يواجهها الطلبة فتمثل أيضاً في عدة مجالات أهمها: مجال الأجهزة، وتتمثل بفقدان الصوت بسبب عدم وجود سماعات خاصة بالأجهزة، ومجال البرمجيات المستخدمة على أنها لا تقدم المعلومات بطريقة شيقة تزيد من دافعية التلاميذ من أجل التعلم، وقد اتفق الفريقان (المعلمون والمعلمات والطلبة) على اعتبار بأن جميع المعوقات التي ذكرتها الاستبانة ذات أهمية كبيرة، وأن المعوقات المتعلقة بالأجهزة هي في المرتبة الأولى، وفي حين اعتبر الطلبة المعوقات المتعلقة بالبرمجيات تأتي في المرتبة الثانية بعد الأجهزة، نجد أن المعلمين والمعلمات اعتبروا أن المعوقات المتعلقة ببيئة المختبر تأتي في الدرجة الثانية وقد دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية على المعوقات المتعلقة بالأجهزة والمنهاج وبرمجيات الحاسوب، وظروف المدرسة، والمعوقات ككل لصالح الطلبة وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية على المعوقات المتعلقة بالمنهاج، وبرمجيات الحاسوب، وظروف المدرسة، والمعوقات ككل لصالح الذكور، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية لذوي الخبرة الأكثر، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أراء المعلمين وأراء المعلمات باختلاف المستوى العلمي.مقالة وصول حر مناظرات ابن تيمية لأهل الملل والنحل جمع وتعليق(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2007) عبدالعزيز بن محمد بن علي آل عبداللطيفيتحدث البحث في المقدمة: عن براعة ابن تيمية في المناظرات، وتقريره مشروعية المناظرات، وأن للمناظرات أحوالاً متنوعة.
ثم ساق الباحث أربع مناظرات لابن تيمية تجاه النصارى، في شركهم وتأليههم المسيح وقولهم بظهور اللاهوت في الناسوت.
ثم أتبع ذلك بمناظرات ابن تيمية لأهل الاتحاد ووحدة الوجود، والتي تتميّز بكثرتها وتنوّع مسائلها، وعثر الباحث على مناظرتين لابن تيمية مع القبوريين، إحداهما في شأن تعظيمهم الأحجار، والأخرى في غلوهم في قبور العبيديين، ثم أوجز الباحث مناظرات ابن تيمية للرفاعية نظراً لطولها وشهرتها، ثم أعقب ذلك بمناظرتين للرافضة في مسائل الإمامة، وأما مناظراته نفاة الصفات فقد وقف الباحث على أربع مناظرات، وتضمّنت الخاتمة أهم نتائج البحث.مقالة وصول حر نظرات عقدية في تاريخ الفلسفة اليونانية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2007) علي بن محمد الدخيل اللهيهدف البحث لعرض تاريخ الفلسفة اليونانية وذلك لاستنتاج بعض الجذور والأسس الفكرية والفلسفية (العقدية) لكثير من الانحرافات في جانبي الحد والقياس كما يهدف لإبراز الأسس والجذور لكثير من الانحرافات التي وقع فيها المتكلمون والفلاسفة الإسلاميون الذين خاضوا في الكون والوجود وفي الله وأسمائه وصفاته متأثرين بفلسفة اليونان:
وقد بين الباحث أن معنى الفلسفة هو التعمق في البحث في الوجود أو أحد أجزائه وأن هدفها تحقيق السعادة.
كما عرض الباحث لمصادر الفلسفة اليونانية وبين أنها ليست مقطوعة الصلة بما قبلها إلا أنها تميزت عن سائر الفلسفات بصفات خاصة.
ثم أشار الباحث إلى أن الفلسفة اليونانية مرت بثلاثة أطوار طور النشوء وفيه وضعت بذور الفلسفة العملية وزعموا أن الوجود هو هذا المحسوس.
وطور النضوج (الفلسفة المدنية): وفيه برز الذين قدموا العقل على الحس.
وطور الذبول: وهو تكرار لما سبق ومحاولة للتوفيق بين الآراء السابقة.
وقد توصل الباحث إلى عدد من النتائج لعل من أبرزها:
1- أن معنى الفلسفة هو التعمق في دراسة الوجود أو أحد أجزائه لتحقيق السعادة، وأن كل الفلسفات عاجزة عن تحقيق هذا المعنى، وأن السعادة لا تتحقق إلا بدين الإسلام.
2- أن الفلسفة اليونانية في عصور الازدهار فلسفة متميزة.
3- أن نظر الفلاسفة اليونانيين للوجود لم يتجاوز الحس والعقل.
4- أن هناك جملة من النظريات والآراء تعود إلى عقائد يونانية منها:
5- نظرية (الجوهر الفرد) التي اشتهرت عند المتكلمين والفلاسفة الإسلاميين وكذا نظرية (الكمون) عند المعتزلة ونظرية (التولد) ونظرية (التنزيه) نفي الصفات ونظرية (الفيض) وكذا التفريق بين الوجود والماهية وغيرها.
ولعل من الجديد الذي يضيفه هذا البحث:
• أن القول بأن الحد يفيد العلم يرجع إلى عقيدة يونانية تقوم على تأليه العقل.
• أن القول بالحد يقوم على عقيدة فاسدة وهو القول بقدم الهيولى التي بني عليها القول بقدم العالم.
• أن القول بأن الكليات تفيد العلم أزلاً وأبداً ينطلق من عقيدة أفلاطون في نظرية المثل.
• أن القول بأن الكليات تفيد العلم اليقيني عند أرسطو يعود إلى اعتقاده بالعقل الفعال وأنه مصدر العلم الشامل الكامل.