المجلد 19

استعراض
مقالة وصول حر تصورات معلمي التربية الرياضية والطلبة لتضمين مبحث التربية الرياضية ضمن امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في الأردن(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2007) عيد محمد كنعانتهدف الدراسة إلى التعرف على تصورات معلمي التربية الرياضية وطلبة الصف العاشر الأساسي في إقليم شمال الأردن حول تضمين مادة التربية الرياضية في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة. تم جمع البيانات اللازمة باستخدام المقابلات الشخصية واستبانة معدة لهذا الغرض. تم التوصل إلى عدد من النتائج في ضوء تحليل البيانات؛ أهمها: أن المعلمين يفضلون تضمين مادة التربية الرياضية في امتحان الثانوية العامة. وقد أورد المعلمون عددا من الأسباب التي تستوجب مثل هذا التضمين كتغيير اتجاهات المجتمع الأردني من آباء, ومعلمين ومديري المدارس, وتحفيز الطلبة على الممارسة الرياضية بالإضافة إلى ضرورة مواكبة المعلمين للتطور المهني، كما أظهرت النتائج أيضا أن هناك تفاوتا في تصورات الطلبة حول تضمين مادة التربية الرياضية في المرحلة الأساسية، حيث أن عددا من الطلبة لديهم خبرات سلبية تجاه التربية الرياضية في المرحلة الأساسية الدنيا (الصفوف الثلاثة الأولى). وقد قدمت الدراسة عددا من التوصيات كان أهمها ضرورة مراعاة تضمين مادة التربية الرياضية في امتحان الشهادة الثانوية.