المجلد 09

استعراض
مقالة وصول حر Language Processing in Bilingual Children(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1997) ElIenBialystokAbstract. Feeling schizophrenic about how to unite second language (L2) acquisition and
bilingualism on the one hand and psycholinguistic description of first language (Ll)
proficiency on the other. Ellen Bialystok compiled this volume. This book is, in large, a
collection of a number of seminal papers presented in the symposium "Language
acquisition and implications for processing in bilingual children" hosted by the Society
for Research in Children Development. Distinguished scholars from highly reputed
universities such as Harvard, Oxford, Stanford, Yale, University ofCalifomia. Berkeley,
and York (Ontario) were invited to examine language acquisition as a process and relate
it to language as used by bilingual children. A new tradition in the area of psychology
and education emerged out of that meeting. The study of the cognitive ability and
linguistic achievement of bilingual children no more possesses educational complexity,
and L2 acquisition is not merely a substitution of Ll forms and structures. On the basis
of the Chomskyan notion of government and binding (GB) and linguistic innateness,
first, second, and third language are acquired by means of setting parameters in the
language acquisition device (LAD). This and other GB findings are documented by
means of ten empirical studies undertaken in this book.مقالة وصول حر آثار نظرية الرواية الغربية في النقد الروائي العربي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1997) معجب بن سعيد الزهرانييتكون البحث من مقدمة وأربع فقرات وخاتمة. خصصت المقدمة لتحديد الإطار النظري العام للبحث الذي ينتمي إلى حقل "الأدب المقارن" ولإيضاح الخطوات الأساسية للمقارنة المنهجية للموضوع أعلاه وذلك اعتمادا على ما بلوره إدوارد سعيد في دراسة مشابهة.
في الفقرة الأولى أجرينا قراءة وصفية لأهم التطورات والتحولات التي لحقت بنظرية الرواية الغربية منذ العشرينات إلى اليوم، وذلك بهدف كشف سمات التعددية في وجهات النظر حول الشكل الروائي، مدلولاته وأساليبه وجمالياته.
في الفقرة الثانية توقفنا عند أبرز الملامح التاريخية والمعرفية والأدبية للسياق الذي نقلت فيه أطروحات من هذه النظرية إلى النقد الروائي العربي، وهو بالتأكيد سياق مليء بالتوترات والإشكالات التي تولدت عن الهيمنة الغربية على الفضاء العربي منذ بدايات القرن الماضي إلى الخمسينات باعتبارها فترة التحرر الوطني. هذا ماجعل النقد الروائي العربي يتمحور حول قضية أصل الخمسينات باعتبارها فترة التحرر الوطني. هذا ما جعل النقد الروائي العربي يتمحور حول قضية أصل أو هوية الرواية العربية ووظيفتها الأيديولوجية في المجتمع العربي ويقتبس الكثير من أطروحات لو كاش وباختين وغولدمان لتدعيم هذا الرأي أو ذاك. كما فصلنا فيه القول في الفقرتين الثالثة والرابعة. وفي نهاية الفقرة الأخيرة تحديدا أشرنا إلى بعض الإنجازات النقدية التي تحاول تجاوز الجدل والسجال حول قضايا الرواية العربية وكشفنا عن أهمية التواصل المعرفي الحوارى مع النقد الغربي بهذا الصدد، وخصوصا النقد المنبثق عن البحث الألسني بمختلف اتجاهته. أما الخاتمة فقد بلورنا فيها أهم الاستنتاجات التي أفضى إليها هذا البحث.مقالة وصول حر أسماء الناس في المملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1997) أبو أوس إبراهيم الشمسانتكشف أسماء الناس في مجتمع من المجتمعات عن جوانب حياته المختلفة، الاجتماعية والثقافية والدينية، ويظهر هذا جليًا في أسباب التسمية وفي الاتجاهات المختلفة للتسمية، فهي تكشف عن ارتباط بالبيئات الجغرافية: فهناك أسماء للحضر والبيئات الزراعية، وأخرى للبادية والصحراء. وتكشف عن جوانب ثقافية في التسمي بأسماء أعلام كان لهم أثر بارز في تاريخ الأمة وتكوين رصيد الثقافة المشتركة. وتكشف الأسماء عن جوانب دينية بالتسمي بأسماء الأنبياء والصالحين، وبالتسمي بأسماء تعبر عن العبادة والحمد والشكر لله. ولما كانت الأسماء لصيقة بحياة المجتمع المتغيرة اتصفت بما تتصف به من تغير وثبات له عوامله المؤثر فيه، ويكشف هذا البحث عن عوامل التغير والثبات. والأسماء هي قبل كل شيء كلمات لغوية ذات معنى، وهي تستخدم في اللغة جزءا من هذه اللغة، فينالها من التغير ما ينال كلمات اللغة أيضًا، وذلك يقدم البحث دراسة لغوية للظواهر اللغوية التي يظهرها استخدام الأسماء بصفتها ألفاظًا لغوية.مقالة وصول حر أعلام اللغة في المملكة العربية السعودية:(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1997) محمد حسن محمد باكلاالاهتمام باللغة العربية في المملكة متعدد الجوانب متسع الآفاق له أبعاده الكبيرة في تطوير مسارات البحث اللغوي على المستويين الأفقي والرأسي.
والموضوع الذي اختره لهذا البحث يمكن أن يشكل مادة دسمة لبحث أكاديمي، بل أبحاث عدة لرسائل الماجستير والدكتوراه. ولتشعب هذا الموضوع، فإنني سأقتصر في هذا البحث على واحد من اللغويين السعوديين الذي لهم قصب السبق في أكثر من مضمار لغوي. ذلكم هو الباحث اللغوي أحمد عبدالغفور عطار، صاحب العديد من الأبحاث والكتب والدراسات اللغوية. وسأركز في هذا البحث على المحاور التالية من نشاطاته اللغوية:
أولا: موقفه من اللغة العربية الفصحى.
ثانيا: مساهمته في تحقيق التراث اللغوي.
ثالثا: مساهمته في مجال الترجمة والتعريب والمعاجم.
لقد كان قلم الباحث ثرًا وبرًا بلغة الضاد لا يكاد يجف. كان يسكب أفكاره على صفحات المجلات والصحف ويناضل ويجاهد من أجل العربية الفصحى بأسلوب فصيح وفكر متزن ونقاش مقنع. والبحث في مجمله عرض وتقويم لأعمال الباحث في مجال اللغة العربية الفصحى على ضوء معطيات علم اللسانيات العربية الحديثة.مقالة وصول حر الإبداع في الشعر العربي القديم: الإلهام والارتجال(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1997) فضل بن عمار العماريانشغل القدماء والمحدثون بقضية الطبع والصنعة، وصنّفوا الشعراء إلى فئات غالبها شعراء الطبع، وقليل منهم هم المتكلفون، وأوجدوا بين المجموعتين فروقات فنية، أسقطوا فيها ذواتهم عليها، فكانوا بين عاشق لأحد النوعين، أو كاره له، أي بين مؤيد ومعارض، حتى غالى المحدثون، فجعلوا الشعر مدارس، تنقص عند بعضهم وتزداد عند آخرين. ولكن الشعر هو كالشعر، إنه وليد إبداع ومخاض، إنه تأزم وتمزق وولادة، وكل ذلك مصحوب بالتوتر والتحفز، هذا هو الشعر، ولذلك اقترن بالسحر تارة، وبالجنون تارة، وبالشيطان كثيرا. وما هذا الاقتران إلا ملاحظات لأحوال الشاعر وإحساس بهذا الشعر الذي استطاع صاحبه أن يسبح في أجواء أحلام غامضة، يجمع في رحلته معها الصور والكلمات. نجد هذا في كل تعبيرات شعراء العرب جاهليين وإسلاميين وأمويين، حتى أصبح لدينا وثائق عن هذه الأحلام منذ إمرىء القيس حتى الفرزدق. إن هذا في واقعه لأمر يدعو إلى تأكيده وتثبيته، لا تفتيته وتشتيته، ذلك لأن الأمية والشفوية، صنوان أبديان، يحتفظ شاعرهما بالروح الإنسانية الشفافة، التي عبر عنها العقاد بالصدق الفني والخيال الفطري، أو هما حسب التقسيمات النقدية: شعر الصنعة وشعر الطبع، وذلك قبل أن ينقسم الشعراء حقيقة إلى ((شعراء طبع وصنعة)): (( عبيد الشعر))، وفي فترات تالية لاحقة.مقالة وصول حر الأدوات والمواد التقليدية المستخدمة في الكتابة بكتاتيب نجد(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1997) عبدالله بن إبراهيم العميرينقسم البحث إلى محورين أساسيين: يتناول الأول الأدوات التقليدية المستخدمة في الكتابة كالألواح الخشبية والأقلام وما يتبعها من أدوات تعين على تعلم الكتابة والقراءة في تلك الفترة، يدخل في ذلك أنواع هذه الأدوات والمواد المصنوعة منها وطرق تجهيزها وصناعتها وأماكن إنتاجها وما إلى ذلك. أما المحور الثاني، فسيتناول المواد المصنوعة منها وطرق تجهيزها وصناعتها وأماكن إنتاجها وما إلى ذلك. أما المحور الثاني، فسيتناول المواد المستخدمة في الكتابة ككيفية تحضيرها من مصادرها الأساسية، وكذلك أنواع هذه المواد، سواء كانت عضوية أو غير عضوية، والفروق بينها ومميزات كل منها. والهدف من البحث هو التعرف بشكل عام على الأساليب التراثية القديمة الناجحة التي ساعدت على تعلم الكتابة والقراءة في ظروف عاشت فيها نجد بقدرات ومهارات ذاتية محدودة، بعيدة عن المؤثرات الخارجية المتعددة.مقالة وصول حر الأعداد : دراسة مقارنة بين العربية الكلاسيكية والحجازية الحضرية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1997) حمزة محمد جميل خشيفاتييقترح المقال الحالي منهجًا صرفيا ونحويا يقدم فيه مبادىء معينة لتقسيم الأعداد في الحجازية الحضرية ومقارنتها بالكلاسيكية. يقوم البحث بتقسيم الأعداد في الحجازية إلى قسمين رئيسيين، ومن ثم إلى أقسام فرعية على أساس صرفي ونحوي. ويهدف هذا التقسيم إلى تسليط الضوء على الصفات الصرفية والنحوية المميزة للهجة الحجازية فيما يتعلق بالأعداد. تقوم الدراسة أيضًا بتقصي الأسباب الدلالية التي يمكن أن تفسر استعمال الأعداد في تراكيب لغوية معينة. نأمل أن تساهم الدراسة في إثراء الدراسات اللغوية بصفة عامة واللهجة الحجازية الحضرية بصفة خاصة.مقالة وصول حر التنوع الكمي للحركات(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1997) سمير شريف ستيتيةيهدف هذا البحث إلى دراسة التنوع الكمي للحركات المتمثل في طولها. وقد قسّم علماء الأصوات الحركات إلى : قصيرة، ومتوسطة، وطويلة، ومطولّة . وقد ارتبط طول الحركات بالتقابل بين حركة قصيرة وأخرى طويلة، كما ارتبط التقابل نفسه بتغيير المعني أوعدم تغييره. فإذا أدى تغير طول الحركة إلى تغيير المعني كان التقابل فونيميا، وإلا فإنه تقابل ألُوفُونِي. ومن الأفكار الشائعة بين علماء الأصوات، أن التقابل بين الحركات في اللغة الإنجليزية إنما هو تقابل ألوفوني . وقد ناقش البحث هذه المقولة، وأثبت عدم دقتها.
وقد درس البحث العوامل التي تؤثر في طول الحركة في العربية. وقد درس هذه العوامل على الأجهزة الصوتية الحديثة، وخرج بنتائج رقمية دقيقة توضح طول الحركة في السياقات البنائية المختلفة. وكانت النتائج التي توصل إليها الباحث جديدة وغير معروفة من قبل.مقالة وصول حر الثقافة التاريخية عن عرب الجاهلية: قراءة في الشعر الجاهلي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1997) عبدالرحمن بن إبراهيم الدباسيهذا البحث محاولة لدرء ما قد يتبادر إلى ذهن البعض من أن العرب في جاهليتهم لم يكونوا إلا بدواً رحلاً معزولين عمن سواهم من الأمم المجاورة لهم وألا حظ لهم من ثقافة أو علم، وإنما كان همهم ووكدهم رعي الشاء والبعير، فلم يحيطوا بمعارف من حولهم، فضلا عن إدراك من سبقهم وغبرت به السنون والدهور من الشعوب والأمم والملوك. وقد حاولتُ تأكيد عكس هذا الوهم من خلال تتبع ما قد تشتمل عليه أسفار التراث ونفائسه من أخبار وأشعار تضمنت شيئا من علم العرب وثقافتهم التاريخية، ودلت دلالة أكيدة على أن العرب في جاهليتهم قد أدركوا طرفًا من خبر من كان قبلهم، وألموا بقدر صالح من ثقافة التاريخ، كما يبدو ذلك من النصوص التي اشتمل عليها هذا البحث. على أن هذا البحث هو بالدرجة الأولى محاولة لاستقراء النصوص الشعرية، واستخراج ما اشتملت عليه من ذكر من قد سبق من الأنبياء والرسل والأمم والشعوب عند الشعراء الجاهليين قبل الإسلام.مقالة وصول حر الزراعة في جنوب الجزيرة العربية في العصر العباسي حتى نهاية القرن الرابع الهجري(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1997) عبدالله بن محمد بن ناصر السيفلدراسة الزراعة أهمية في معرفة الأحوال الاقتصادية للسكان، وهذا البحث يتناول دراسة الزراعة في جنوب الجزيرة العربية في العصر العباسي حتى نهاية القرن الرابع الهجري، حيث سيدرس الباحث العوامل المؤثرة في الزراعة، وطرق الري المستخدمة وأنواع المزروعات والمحاصيل الزراعية، إضافة إلى العمال الذين زاولوا مهنة الزراعة.
ومع ضعف الخلافة العباسية في النصف الأول من القرن الثالث الهجري، ظهرت بعض النزعات الاستقلالية لدى بعض القوى في جنوب الجزيرة العربية، مثل الزياديين وبني يعفر الحواليين وغيرهم، مما أدى إلى اضطرابات سياسية، وتساءل الباحث عن مدى تأثير هذه الاضطرابات على النشاط الزراعي ونموّه في هذه المنطقة من الجزيرة العربية. وتبين للباحث أن الاضطراب السياسي الذي تعرض له جنوب الجزيرة العربية في هذه الفترة، لم يؤثر كثيرا على النمو الزراعي ونشاطه، حيث كانت الزراعة مزدهرة والإنتاج الزارعي متنوعا.مقالة وصول حر الزواج القرابي في المجتمع العربي السعودي الواقع والتوجهات (دراسة ميدانية )(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1997) إبراهيم بن محمد العبيديتسعى هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الشباب نحو تفضيل الزواج القرابي أو الزواج الخارجي وتحديد الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والحضرية المرتبطة بتفضيل نمط الزواج، كما تهدف إلى التعرف على حجم ظاهرة الزواج القرابي والخارجي من خلال حالة الزواج بين والدي المبحوثين. .
استخدمت هذه الدراسة منهج المسح الاجتماعي بالعينة والذي يلائم أهداف هذه الدراسة وطبيعتها. كما استخدمت الاستبانة المقننة كأداة لجمع البيانات. أما المجتمع الإحصائي لهذه الدراسة، فهم جميع طلاب الجامعات والمعاهد المهنية المسجلين خلال الفصل الأول من العام الدراسي 1413-1414هـ، وقد تم سحب عينة عشوائية قوامها 1860مبحوثًا يمثلون طلاب الجامعات والمراكز المهنية.
تؤكد نتائج هذه الدراسة أن الزواج الخارجي، أي الزواج من غير الأقرباء، هو النمط السائد في جيل الآباء، كذلك هو النمط المفضل في جيل الأبناء، كما تؤكد هذه الدراسة أيضا هيمنة الزواج من ابنة العم سواء في جيل الآباء، أو الرغبة في الزواج من ابنة العم في جيل الأبناء. كما تؤكد نتائج هذه الدراسة أن هناك فروقًا جوهرية بين من يفضلون الزواج القرابي والزواج الخارجي على مجموعة من المتغيرات الاجتماعية والأسرية والديموغرافية والمكانية. تؤكد نتائج هذه الدراسة أن صغار السن أكثر ميلاً للزواج القرابي. كما وجدت هذه الدراسة علاقة عكسية بين المستوى الدراسي والزواج
القرابي، كما بينت النتائج أن معظم المبحوثين ممن تزوّج آباؤهم زواجًا قرابيا يفضلون زواجًا خارجيًا، في حين أن معظم من تزوّج آباؤهم خارجيا يفضلون زواجًا قرابيًا ، كم كشفت النتائج أن معظم المبحوثين الذين يتلقون تعليمًا جامعيًا يفضلون الزواج الخارجي، في حين يفضل المبحوثون الذين يتلقون تعليما مهنيا الزواج القرابي. كما كشفت نتائج هذه الدراسة عن أهمية العامل المكاني في تفضيل نمط الزواج، سواء مكان ولادة المبحوث أو المكان الذي قضى به معظم سنوات طفولته، أو المكان الذي كان يعيش فيه قبل التحاقه بالجامعة، من حيث كونه مدينة كبيرة جدًا أو مدينة كبيرة أو مدينة صغيرة أو قرية، كما أوضحت نتائج هذه الدراسة ضآلة الفروق وعدم دلالتها إحصائيًا بين المبحوثين حسب المناطق التي ولدوا بها أو التي قضوا بها معظم سنوات طفولتهم أو التي كانوا يقيمون بها قبل التحاقهم بالجامعة والمعهد.مقالة وصول حر العوامل المرتبطة بنية عودة الطلاب المهاجرين إلى الأماكن التي قدموا منها: دراسة ميدانية في هجرة الإياب(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1997) إبراهيم محمد العبيديتهدف هذه الدراسة إلى تقصي العلاقة بين نية الطلاب المهاجرين في العودة إلى المناطق التي قدموا منها ومجموعة من المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والأسرية والديموغرافية. وقد اعتمدت هذه الدراسة على عينة عشوائية مكونة من 1161طالبًا مهاجرًا، تم اختيارهم من الجامعات والمراكز المهنية في المملكة العربية السعودية، كما تم استخدام الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات.
وتوضح نتائج هذه الدراسة أن أغلبية الطلاب المهاجرين ينوون العودة إلى الأماكن التي قدموا منها، حيث بلغت نسبة الراغبين في العودة (70%) مقارنة بـــ(30%) ممن ينوون البقاء في المدن التي يدرسون بها. كما كشفت نتائج هذه الدراسة أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين المبحوثين في نية العودة باختلاف نمط المكان والمنطقة التي تقيم بها أسرهم، وباختلاف نوع التعليم والمستوى الدراسي، كما كشفت هذه الدراسة أهمية الروابط الأسرية في قرار الطالب المهاجر بالعودة أو البقاء.مقالة وصول حر الفروق الريفية- الحضرية في عملية اتخاذ القرارات الأسرية بمنطقة الرياض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1997) فؤاد عبد اللطيف سلامةاستهدفت هذه الدراسة وصف وتحليل الجوانب المختلفة لعملية اتخاذ القرارات الأسرية ببعض الأسر الريفية والحضرية بمنطقة الرياض، والتعرف على درجة استشارة رب الأسرة لكل من الزوجة والأبناء في مختلف الموضوعات الأسرية، وأيضًا تحديد أهم المتغيرات المرتبطة بكل من درجة استشارة الزوجة والأبناء، وذلك بالأسر الريفية والحضرية بعينة الدراسة، والتي تضمنت 181أسرة منها 64أسرة ريفية و 117أسرة حضرية للمقارنة بينهما في هذا الشأن.
وقد بينت نتائج التحليل الوصفي للبيانات أن أرباب الأسر الحضريين يستشيرون كلاً من زوجاتهم وأبنائهم بنسب أعلى من قرنائهم الريفيين، وذلك بالنسبة لجميع الموضوعات الأسرية بصفة عامة. وإن كان أرباب الأسر الريفية والحضرية يتشابهون في كونهم يستشيرون زوجاتهم بنسب أعلى من تلك الخاصة بأبنائهم، وأنهم أكثير مايستشيرون زوجاتهم في الأمور المعيشية الدورية كالطعام والكساء.
كما أظهرت نتائج تحليل الانحدار المتعدد لدرجة استشارة الزوجة كمتغير تابع معنوية التأثير الإيجابي لمتغير المستوى التعليمي لكل من الزوج الريفي والحضري على درجة استشارته لزوجته أيضًا معنوية التأثير السلبي لمتغير الدخل على درجة استشارة الزوج الريفي لزوجته. ومن ناحية أخرى، فقد أوضحت نتائج تحليل الانحدار المتعدد لدرجة استشارة الأبناء كمتغير تابع معنوية التأثير الإيجابي لمتغير عمر رب الأسرة بكل من الأسر الريفية والحضرية، وأيضًا معنوية التأثير السلبي لمتغير الفرق العمري بين الأب والأبناء، وذلك بالأسر الريفية بينما ظهر التأثير المعنوي السلبي لمتغير الفرق التعليمي بين الأب والأبناء، وكذلك التأثير المعنوي الإيجابي لمتغير المستوى التعليمي على درجة استشارة الأبناء بالأسر الحضرية.مقالة وصول حر الملك لير : لغة عالمه(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1997) أحمد رامز قطريهيظهر تحليل لير في مسرحية الملك لير أنه، بالإضافة إلى ثروته اللغوية واستعماله للجمل القصيرة، أن استعماله للضمائر يختلف عن استعمالات ملوك شكسبير المثاليين كالملك هنري الخامس. فلير يستعمل الضمائر الشخصية بنتسبة أعلى من استعماله لضمير المخاطب. كما يستعمل أفعال الآمر عوضًا عن أفعال يمكن له بها أن يظهر روحًا دبلوماسية يبني عن طريقها نوعًا من التواصل مع أتباعه. بالإضافة إلى هذا، فخريطة العالم الموجودة في ذهن لير خريطة خاطئة مبنية على قدرته على تكوين عالمه وتغييره بمجرد نطقه لكلمات معدودات. في بداية المسرحية يتطابق عالمه مع الخريطة التي يرسمها بكلماته والكلمات التي يستعملها الآخرون الذين يؤكدون صحة الخريطة بطاعتهم لما يقول. لكن لير يواجه تدريجيًا علما يختلف عن الخريطة التي رسمها للعالم ويبدأ فهمه لحقيقة الكلمات التي يمكن أن ترسم الحقيقة بالإضافة إلى قدرتها على رسم الوهم.مقالة وصول حر بين المثاقفة والتوظيف: الخطاب الاستغرابي في الشعر السعودي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1997) سعد بن عبدالرحمن البازعيتتناول هذه الورقة الكيفية التي انعكس فيها الغرب في الشعر السعودي، وذلك بالنظر إلى ذلك الانعكاس بوصفه جزاء من (( خطاب استغرابي)) لا يصف الغرب بقدر ما يصف زوايا النظر التي تبناها الشعراء السعوديون للحديث عن الغرب ووصفه. ويتضح من خلال ذلك موقفان متباينان: موقف يمكن وصفه بــــ (( المثاقفة)) وآخر يمكن وصفه بــ ((لتوظيف.)) في الموقف الأول، نلاحظ انفتاحا إزاء الغرب ودعوة لتقبل ثقافته بوصفها جزءا من الإرث الإنساني، مما يسفر عن صور إيجابية للغرب؛ بينما يتسم الموقف الآخر بالتحفظ والحذر إزاء الغرب وثقافته ترتسم فيه السلبيات. ومع أن من الممكن الفصل بين هذين الموقفين، كما توضح ذلك الأمثلة المستقاة من المراحل المختلفة للشعر السعودي، فإن ثمة تداخلا بين الموقفين توضحه الورقة على الرغم من تركيزها على التباين بينهما.مقالة وصول حر رؤية أنثروبولوجية لبعض المشكلات في عالمنا المعاصر(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1997) فتحية محمد أحمد إبراهيمكشفت الأزمات والمشكلات المتلاحقة في عالمنا المعاصر عن ضرورة التضافر بين جهود العلماء المتخصصين في العلوم الطبيعية والتكنولوجية، وبين جهود المتخصصين في العلوم الاجتماعية والإنسانية. وتتميز مشاركة الأنثروبولوجيا في هذا المجال بالرؤية الشمولية التي لا تفصل بين محاولات الإنسان في المجتمعات المعقدة لإيجاد حلول لمشكلاته، وبين خبرات الإنسان في المجتمعات البسيطة التي ساعدت على استمرارها عبر آلاف السنين. كما تتميز بالقدرة على فهم الأبعاد الإنسانية للمشكلات والتي قد لا تصل إليها التحليلات الكمية. ففي مواجهة مشكلات التنمية أكد الباحث الأنثروبولوجي نجاح دوره كوسيط اجتماعي بين القائمين على تخطيط المشروعات الإنمائية وتنفيذها وبين الأهالي المستفيدين منها، إلى الحد الذي دفع البنك الدولي إلى الاعتراف بأهمية هذا الدور في إنجاح المشروعات التي يشرف عليها. وفيما يتصل بمشكلات البيئة والمحافظة على الموارد الطبيعية، أبرزت الأنثروبولوجيا الفروق الواضحة بين استراتيجيات المجتمعات المعقدة في التعامل مع البيئة وبين تلك الخاصة بالمجتمعات البسيطة، والتي يتم فيها استغلال المحيط البيئي دون تدمير للدورة الطبيعية لمكوناته،وقدم بعض الباحثين مشروعهم في هذا الصدد إلى أحد المؤتمرات الدولية المهتمة بشؤون المحافظة على البيئة .
وعرضت الدراسة فيما يتصل بمشكلة الفقر المقابلة التي ظهرت في الأنثروبولجيا بين المدخل الثقافي وبين المدخل البنائي، وقد توصل المدخل الأول إلى تحديد مجموعة من السمات المميزة للمجتمعات الفقيرة، والتي يتشربها الصغار عبر عملية التنشئة الاجتماعية، وتنتقل من جيل إلى آخر لتعبر عما أسماه "ثقافة الفقر،" ولكنه بنقد شديد من جانب أنصار المدخل البنائي الذي يربط بين الضغوط الواقعة على المجتمعات المحلية الفقيرة وبين طبيعة العلاقات القائمة بينها وبين المجتمعات الكبيرة التي توجد في إطارها.مقالة وصول حر ((عربي)) لجمس جويس و ((الحب والمطر)) لمحمد علوان: قصة الدخول الي التجربة الجديدة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1997) أحمد رامز قطريهالدخول في تجربة جديدة initation جزء من عملية الحركة الاجتماعية التي يمر بها الانسان في أطوار مختلفة من حياته. في أكثر الأعمال الأدبية التي تعالج مثل هذه التجربة نجد أن الكاتب يأخذ تجربة مراهق كموضوع لعمله ويعالج التحولات والمشكلات التي يواجهها هذا المراهق في عملية تجاوزه عتبة التجربة.
والبحث يأخذ قصة جيمس جويس ((عربي)) وقصة محمد علوان ((الحب والمطر)) فيقارن بينهما للحصول على فهم أكبر للقصتين وقصة الدخول في التجربة الجديدة عن طريق فحص المشابهات والمفارقات التي توجد بينهما. ويجد البحث أن هناك ثلاث مراحل يمر بها الداخل في التجربة، وهي مرحلة الانفصال مرحلة المحنة ومرحلة تجلي الحقيقة. كما يتبين أن كاتب قصة التجربة الجديدة يعطي بطله خيالا خصبا بالاضافة إلى متاعب لغوية. كما يعطي الكاتب التجربة بعدا اسطوريا/ دينيا.مقالة وصول حر نقوش صفوية من متحف قسم الآثار والمتاحف بجامعة الملك سعود (مجموعة رقم 3)(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1997) سليمان بن عبدالرحمن محمد الذييبأودعت هذه المجموعة من النقوش في قسم الآثار والمتاحف من قبل محمود الغول. أما النصوص ذات الأرقام 1, 2, 7 فلا يستبعد أن يكون البلجيكي جام هو الذي أحضرها إلى القسم. وقد تمت دراسة الألفاط في هذه المجموعة دراسة تحليلية مقارنة.مقالة وصول حر وادي السرحان في عصر ما قبل الإسلام في ضوء الاكتشافات الأثرية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1997) خليل بن إبراهيم المعيقلتعالج هذه الدراسة منطقة جغرافية مهمة كانت تمثل حلقة الربط بين وسط الجزيرة العربية وبلاد الشام، حيث أصبح وادي السرحان خلال عصور ما قبل الإسلام المختلفة المعبر المفضل لقوافل التجارة المتجهة إلى جنوب بلاد الشام. وقد تمتع الوادي في عصوره المختلفة بحركة استيطان نشطة، حيث تدلنا المخلفات الأثرية المنتشرة على طول الوادي على المراحل المختلفة لهذا الاستيطان، وهذا مكننا من وضع تسلسل تاريخي مبني على المادة الأثرية المكتشفة تبدأ بأقدم عصور ماقبل التاريخ وتستمر للوقت الحاضر.