المجلد 33

استعراض
مقالة وصول حر النكرة: نظراتٌ في المفهوم ووقفةٌ مع المصطلح(دار جامعة الملك سعود للنشر, 28/06/1442) عامر فائل محمد بلحافحاول هذا البحث أن يتعقّب (النكرة) مفهومًا ومصطلحًا من خلال تساؤلينِ مركزيّين هما: كيف ظهر هذا المفهوم عند المتقدمين من النحاة؟ وهل كان مصطلحهم (النكرة) مصطلحًا موفقًا؟ وللإجابة عن هذين السؤالين قُسّمت الدراسة على مبحثين مسبوقين بتوطئة مقتضبة عن أسباب اختيار الموضوع. عرض المبحث الأول النكرة مفهومًا في تراث المعجميين العرب والنحاة وشرّاح الألفية، كما تكلم على النكرة من خلال الأحكام، وهل كان مفهومها فعلاً مفهومًا عسرًا؟ وخُصّص المبحث الثاني للمصطلح والتعريف، فكان فيه حديث عن مصطلحات العربية، ومبادئ وضع المصطلح الجيّد، وموقع النكرة من كل ذلك، بالإضافة إلى تعريفها عند النحاة متقدمين ومعاصرين، وخُتم البحث بأهم النتائج التي توصل إليها، ومنها: أنّ النحاة العرب مثّلوا لمفهوم (النكرة) تمثيلاً عقليًّا بوساطة عناصر فردية تعبّر عن شيء واحد، واجتمعت هذه العناصر المنفردة لتشكّل الصورة الذهنية لها، وهي صورة فيها من الجلاء والوضوح والبيان الشيء الكثير، كما تحقّقت للمصطلح صفة (المصطلح الجيّد) من خلال توفّر مبادئ وأسس مصطلحية فيه منها: الانطلاق من المفاهيم، والاقتصاد في اللغة، والأخذ بالاستعمال اللغوي الشائع، والتوحيد، والصيغة الواضحة، والسماح بالاشتقاق.