المجلد 33

استعراض
مقالة وصول حر اتّجاهات المستثمرين نحو أثر الخبرين السياسي والاقتصادي في وسائل الإعلام على قرارات الاستثمار في أسواق المال: دراسة تطبيقية على بورصة الكويت(مطبعة جامعة الملك سعود, 15/09/1442) أنور عبدالوهاب مساعد الجزافهدفت الدّراسة إلى التعرّف على اتّجاهات المستثمرين نحو أثر الخبرين السياسي والاقتصادي في وسائل الإعلام الكويتية على قرارات الاستثمار لديهم، والتعرّف على مصادر المعلومات التي يعتمد عليها المستثمرون لاتخاذ القرار الاستثماري في بورصة الكويت، وكذلك التعرّف على التوجه الاستثماري للمستثمرين في بورصة الكويت، وقد استخدمت الدّراسة منهج المسح، ومجتمع الدّراسة متكون من (200) مدير، وهم مديرو محافظ الصناديق الاستثمارية في بورصة الكويت. وقد أظهرت النتائج أنّ تأثير الأخبار السياسية والاقتصادية على قرارات الاستثمار في بورصة الكويت جاءت بأهمية نسبتها (79,9%) ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات العيّنة للأخبار الاقتصادية المؤثرة على قرارات الاستثمار لدى المستثمرين، تعزى لمتغيّر المستوى التعليمي لصالح حملة مؤهل البكالوريوس.مقالة وصول حر استخدام مواقع شبكات التواصل الاجتماعي وتأثيرها على مشاركة المعرفة وأداء التّعلم: دراسة حالة(مطبعة جامعة الملك سعود, 15/09/1442) عبد الله حمود المقرن; إبراهيم بن محمد متمبكتعد مواقع شبكات التواصل الاجتماعي ومنصاتها SNS ( (Social Networking Sitesمن أبرز ما توصلت إليه التطورات التقنية الحديثة التي تُمكّن مستخدميها من التواصل مع الآخرين من خلال ما يتم مُشاركته عبرها من تدوينات ومقالات وفيديوهات وصور وغيرها. هدفت هذه الدراسة إلى قياس درجة توظيف استخدام مواقع شبكات التواصل الاجتماعي لأغراض: (1) الدردشة والمناقشة. (2) إنشاء المحتوى. (3) مشاركة الملفات. (4) الاستمتاع والترفيه. وقياس تأثير هذه الأهداف الأربعة لاستخدام مواقع شبكات التواصل الاجتماعي (SNS) على مشاركة المعرفة وتعلم الطلاب، وكذلك قياس أثر تبادل المعرفة على أداء تعلم الطلاب، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة؛ اختيرت مجموعة من طلاب جامعة الملك سعود من دارسي البكالوريوس والدراسات العليا باستخدام العينة المريحة (convenience sampling) وبلغ عدد العينة 350 مشاركًا، تم توظيف استبانة الكترونية، تضمنت البيانات الديموغرافية في الجزء الأول، ومحاور الاستبانة في الجزء الثاني. وأظهرت النتائج أن هناك علاقات إيجابية كبيرة بين الدردشة والمناقشة ومشاركة الملفات ومشاركة المعرفة والترفيه والاستمتاع، وتعلم الطلاب عبر مواقع شبكات التواصل الاجتماعي، وأن هناك اختلافًا في درجة توظيف أهداف مواقع شبكات التواصل الاجتماعي SNS في مشاركة الملفات، والدردشة، وانتاج المحتوى، والترفيه والاستمتاع. وأوصت الدراسة بضرورة توجيه كل من أعضاء هيئة التدريس والطلاب إلى توظيف أهداف استخدام مواقع شبكات التواصل الاجتماعي SNS في نقل المعرفة والتّعلم، وكذلك ضرورة دمج أهداف استخدام مواقع شبكات التواصل الاجتماعي SNS أثناء تصميم الدورات التدريبية، واقترحت الدراسة إجراء المزيد من الدراسات على مؤسسات أخرى غير التعليم.مقالة وصول حر أسلوب الشرط في ضوء التحليل الهرمي للتراكيب: دراسة تطبيقية في شعر أبي القاسم الشابي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 28/06/1442) محمد مصطفى القطاوييهدف هذا البحث المعنون بـ "أسلوب الشرط في ضوء التحليل الهرمي للتراكيب دراسة تطبيقية في شعر أبي القاسم الشابي"، للكشف عن البنية النحوية لهذا الأسلوب، أو النظام التركيبي الهرمي للجمل الواردة فيه، وتحليله الدلالي. وقد حرص الباحث في الجانب النظري على وصف الجملة عند القدماء والنحاة الغربيين وخاصةً أصحاب البناء الهرمي للتركيب أمثال نعوم تشومسكي، وأما في الجانب التطبيقي فقد حرص الباحث على وصف الجمل المحوَّلة، واكتفينا في هذا المجال وفق التحليل الشجري بأنموذجين لكل من: (إذا، وإنْ، ومَن)، ونموذجٍ واحدٍ لكل من: (لولا، وكلما)، وذلك لكل أداة دُرِسَت في هذا البحث، وذلك بغية الاختصار، ومن ثمَّ الوقوف على قواعد التحليل الهرمي الذي طُبِّقَ على الجملة العميقة.مقالة وصول حر إسهامات المنظمات غير الربحية في تنمية المجتمع المحلي (دراسة وصفية للمنظمات غير الربحية في مركز الواسطة في منطقة المدينة المنورة)(مطبعة جامعة الملك سعود, 03/03/1442) حسن بن مرشد معتق الذبيانيهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مساهمة المنظمات غير الربحية في تنمية المجتمع المحلي في مركز الواسطة، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم استبانة تحوي أربعة محاور: هي المحور الاجتماعي، والمحور التعليمي، والمحور الاقتصادي وأخيرًا المحور الصحي. بلغ عدد أفراد العينة (296) مستفيدًا من المنظمات غير الربحية بالمركز، وقد تم اختيارهم عشوائيًا، وتم استخدام برنامج SPSS في عملية تحليل البيانات. وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى الرضا من أفراد العينة عن المساهمات المقدمة متوسط، وأن هناك تنوعًا جيدًا في المساهمات المقدمة من المنظمات، ولكنها لا تدعم مشاركة المجتمع المحلي في صنع التنمية المحلية، أتت المساهمات الاجتماعية في الدرجة الأولى، ثم تلتها الخدمات التعليمية، ثم المساهمات الاقتصادية، فالخدمات الصحية، وقد تبين أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الاتجاه العام لتقييم أفراد العينة للخدمات التي تقدمها المنظمات غير الربحية، وبين بعض الخصائص الديموغرافية ومحاور الدراسة. وقد أوصت الدراسة بضرورة رفع المستوى الثقافي للمستفيدين حول دورهم بالتنمية المحلية، ورفع مستوى التواصل بين المنظمات غير الربحية وباقي المنظمات الأخرى، ووضع الخطط الإستراتيجية للمنظمات غير الربحية بالشراكة مع المجتمع المحلي والمنظمات بداخله.مقالة وصول حر الاتساق النصيّ في معلقة الأعشى دراسة إحصائية تحليلية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 28/06/1442) عبد الله بن سليمان بن محمد السعيديقصد هذا البحث تقديم دراسة تحليلية للاتساق النصي في معلقة الأعشى، منطلقًا من بنيته الشكلية إلى بنيته الدلالية محاوِلًا أنْ يتحسس خصوصية الاتساق في هذا النّص الشعري، وما يحمله من تنوّع في أبنيته النصية، وتفاعل مع آلياتها الخطابية. وقد ركزت الدراسة على أهم آليات الاتساق النصي التي رأتها بارزة في المعلقة، وهي الإحالة والتكرار والتضامّ، محاولة أنْ تتكشف معياريّة الاتساق النصيّ في هذه القصيدة وجوانب تجلِّيه فيها، وأثره في تحقيق انسجامها وتماسكها.وقد اعتمد البحث التحليل النصيّ، فدرس هذه القصيدة محاولًا أنْ يتتبع الآليات التي استعملها منشئ النص وأثرها في المتلقي وأساليب فهمه النصّ وتأثّره به.وقد انتهت الدراسة إلى تنوّع هذه المعايير النصية داخل القصيدة، وأنَّها صنعت شبكة من العلاقات اللّغوية المؤثرة في انسجام القصيدة، وتحقيق كفاءتها النصية واللغوية وقدرتها التواصليّة.مقالة وصول حر الإحالة بالضمير في القصص القرآني وأثرها في سبك النص (سورة يوسف نموذجاً)(مطبعة جامعة الملك سعود, 15/09/1442) عبد الإله محمد الخضيرييتناول الباحث في هذه الدراسة الوصفية التحليلية، في الجانب النظري، الإحالة بالضمير بنوعيها (نصية- مقامية)، في القصص القرآني، منطلقاً من مفهوم النص ومعايير النصية، وصولاً إلى الإحالة بوصفها معياراً نصياً مهماً في سبك النص من جهة، وربطه بمقامه الخارجي من جهة أخرى. تُحلل الدراسة في جانبها الإجرائي مواضع الإحالة باستعمال الضمير في سورة يوسف، بوصفها نموذجاً للقصص القرآني، مع التمثيل بآيات من السورة. وتثبت الدراسة النتائج الآتية: الإحالة بالضمير من أشهر أدوات الإحالة في القصص القرآني وقد يتعلق فهم أحداث النص القصصي في القرآن بتحديد مرجع الضمير ومعرفته. قد تُستعمل ضمائر الحضور (المتكلم والمخاطب) للإحالة النصية في القصص القرآني، وذلك عند سرد الحوارات بين شخصيات القصة. معظم الإحالات النصية باستعمال الضمائر في سورة يوسف هي للإحالة القبلية، وهذا يثبت أن الإحالة القبلية هي أكثر الإحالات وروداً في النصوص العربية. قد تُستعمل ضمائر الغائب للإحالة المقامية في القصص القرآني، فيساعد السياق والموقف الخارجي للنص في فهم مرجع الإحالة. قد يُستعمل ضمير الغائب المفرد في الإحالة إلى مقطع في النص في القصص القرآني، مثل استعمال اسم الإشارة المفرد لهذا النوع من الإحالة.مقالة وصول حر التصوّر الاستعاريّ "الحياة سفر" في ديوان "عذاب السنين" لحمد الحجي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 28/06/1442) معاذ بن سليمان الدخيّل; محمّد الناصر كحّوليتثير الاستعارة التصوّريّة في الخطاب الشعريّ عددًا من القضايا المستحقة للبحث، ومن بينها العلاقة بين الاستعارة العرفانيّة والاستعارة الشعريّة، ويهدف هذا المقال إلى دراسة التصوّر الاستعاريّ المهيمن في ديوان حمد الحجّي "عذاب السنين"، الذي يشكّل العمق الإدراكيّ لأغلب الاستعارات الشعريّة.ويقوم المقال على ثلاثة عناصر كبرى حسب خطاطة السفر: يدرس العنصر الأوّل إسقاط عناصر الانطلاق في السفر على ما يقابلها من عناصر الانطلاق في الحياة، ويبحث العنصر الثاني في مظاهر التناسب بين عناصر المسلك في الرحلة وعناصر المسلك في الحياة، وأمّا العنصر الثالث ففيه إسقاط لعناصر الوصول في الرحلة على عناصر الوصول في الحياة.ويستند المقال إلى منطلقات اللسانيّات العرفانيّة القائمة على اعتبار الاستعارة التصوّريّة منشؤها ذهن الإنسان، والتفاعل مع التجارب الحسّيّة والثقافيّة، وذهن الإنسان ذهن استعاريّ بالأساس في التصوّر العرفانيّ.مقالة وصول حر التمكين المجتمعي كمدخل للتنمية الاجتماعية: دراسة كيفية باستخدام النظرية المجذرة لعوائق الممارسة بالمجتمعات الريفية(مطبعة جامعة الملك سعود, 15/09/1442) حسن مرشد الذبيانيهدفت الدراسة إلى الكشف عن عوائق ممارسة التمكين المجتمعي كمدخل لتحقيق التنمية الاجتماعية، واقتراح نموذج لممارسته، من كونها دراسة استكشافية تم تبني المنهج الكيفي بأسلوب "النظرية المجذرة" لتحقيق الأهداف. أكدت الخلفية النظرية للدراسة على وجود تضارب في المفهوم على المستوى النظري وكذلك المستوى التطبيقي، فتناوله من خلال الدراسات السابقة كان يقتصر على محاور محددة أو فئات بعينها، والذي حاولت الدراسة تسديده من خلال البدء بعمومية تناول الموضوع دون النظر إلى موضوع محدد أو مجموعة محددة داخل المجتمع. توصلت الدراسة إلى نظرية "مثلث العوائق ونموذج الممارسة"، وهو مفهوم نظري معقد ومتعدد الأبعاد يستند على ثلاث فئات أساسية، تمثل العوائق المرتبطة بالتنمية الاجتماعية، الواجب تفاديها لتحقيق نموذج الممارسة، وهي عوائق ثقافية ومنهجية، عوائق مهارية وتعليمية، وعوائق إجرائية وتنفيذية، وقد تم الاعتماد عليها لبناء نموذج الممارسة للتمكين المجتمعي. أوصت الدراسة بضرورة إنشاء مركز للتمكين المجتمعي لدعم ومساندة ممارسة التمكين المجتمعي للتنمية الاجتماعية المحلية.مقالة وصول حر الحوكمة في الجمعيات الخيرية بين الواقع والمأمول: دراسة مطبقة في مدينة الرياض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 23/07/1442) عالية مذكر الهيف; ابتسام علي الشهري; ميعاد إبراهيم بن عامرأكدت العديد من الدراسات والبحوث في مجال الجمعيات الخيرية ضرورة الاعتماد على مفهوم جديد لإدارتها، من خلال ممارسة معايير الحوكمة بتلك المنظمات، بالتركيز على الإدارة الرشيدة لإيجاد مصداقية لهذه المنظمات في المجتمع. وقد حاولت مشكلة الدراسة الوقوف على واقع تطبيق معايير الحوكمة في الجمعيات الخيرية بمدينة الرياض، وأثر ذلك على أدائها، ومستوى تقديمها للخدمات المنوطة بها، وذلك من خلال مجموعة من الأهداف التي تتمثل في التعرف على واقع وأثر تطبيق معايير الحوكمة في أداء الجمعيات الخيرية بمدينة الرياض، وأهم التحديات التي قد تواجه تطبيقها، ولتحقيق تلك أهداف تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وبعد تطبيق أداة الدراسة (الاستبانة) على عينة مكونة من (165) من العاملين بالجمعيات الخيرية بمدينة الرياض، توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج منها:- أن استجابة العينة على عبارات محور "واقع تطبيق معايير الحوكمة في الجمعيات الخيرية بمدينة الرياض"، جاءت مرتفعة (2.14 من 3)، وفي مقدمتها عقد الجمعية اجتماعات دورية بشكل سنوي أو عند الحاجة بصفة مستمرة لمناقشة أوضاع الجمعية، يليها تواجد قنوات اتصال مستمرة بين الجمعية والمستفيدين من برامجها.مقالة وصول حر الرَّاوي المتعدِّد والمذكِّرات الاعترافيّة في رواية "مقامات النِّساء" لـعبد العزيز الصَّقعبي(مطبعة جامعة الملك سعود, 07/05/1442) البندري بنت ضيف الله المطيريتناولت هذه الدّراسة ظاهرة "الرّاوي المتعدِّد والمذكّرات الاعترافية" التي هيمنت تمامًا على بنية السرد في رواية "مقامات النّساء" لعبد العزيز الصَّقعبي (2012)؛ إذ شكَّلت تقنية الرّاوي ظاهرة سرديّة، برزت في ظاهرة الرّاوي المتعدِّد ضمن بنية النَّصِّ الرّوائي الواحد. ولأجل معالجة هذه الظّاهرة الفنّيّة؛ اعتمدت الدراسة المنهج البنيوي في صورته المتطوّرة عند أصحاب النَّظرية السَّرديّة الحديثة، مثل سيزا قاسم (1985)، وحميد لحمداني (1991)، وغيرهما. ونظرًا لمدى الغنى والتَّميز في توظيف الراوي المتعدِّد في هذا العمل الرّوائي الذي تناوب على امتداده ثلاثة رواة؛ فقد خصّصنا لكلِّ راوٍ منهم محورًا مستقلًا بذاته، نتتبّع من خلاله مذكّراته الاعترافيّة الواقعة على مستويي الماضي البعيد والماضي القريب. وهذا الأخير يتّصل كثيرًا بحاضر الرّواية السّردي، مع التنبه لتقنية الضّمائر التي كان من أبرزها (أنا) و(نحن) للمتكلِّم الفردي والجماعي؛ إذ يبدو الحديث في أول الرواية وكأنه يشمل الرُّواة الثّلاثة (حسن، وأنور، وحامد) في روايتهم المشتركة هذه، مع التَّوظيف الفنِّي للمذكِّرات الاعترافيّة التي يتذكّر من خلالها كلُّ راوٍ منهم علاقاته الماضية بالمرأة على وجه الخصوص، كما سيتّضح في هذه الدِّراسة البنيويّة.الكلمات المفتاحية: الصَّقعبي، مقامات النِّساء، الرّاوي المتعدِّد، السَّرد، المذكّرات الاعترافيّة، البنيويّة.مقالة وصول حر العنوان في رواية (مديح الكراهية) للروائي خالد خليفة: جماليَّاته ودلالاته(دار جامعة الملك سعود للنشر, 23/07/1442) سهام صالح العبودييعدُّ العنوان واحدًا من أهمِّ العلامات المميِّزة للنصوص، وهو – في حقيقته – نصٌّ موازٍ كما تقرِّر الاتجاهات النقديَّة الحديثة، ويضطلع بأدوار جوهريَّة: إيصاليَّة، ورؤيويَّة، وجماليَّة.وتقود قراءة عنوان النصِّ قراءة واعية إلى فهم النصِّ عامَّة، والتقاط الدلالات على نحوٍ مدرك لمقاصد العمل الأدبي.ومن هنا ظهرت الدراسات العديدة التي جعلت هدفها قراءة العنوان، واستكشاف جمالياته ودلالاته حوارًا مع النصِّ، وعلامةً دالَّة عليه.ويهدف هذا البحث إلى قراءة العنوان في رواية (مديح الكراهية) للروائي السوري: خالد خليفة؛ إذ يضطلع عنوان الرواية الرئيس، والعناوين الداخليَّة للفصول بدور رئيس في بنية العمل: باستقلالها الجمالي، وحوارها مع النصِّ، وكشفها أبعاده ودلالاته الكامنة.مقالة وصول حر العنوانُ في شعرِ الأخطلِ الصغيرِ: "دراسة أسلوبيّة إحصائيّة"(مطبعة جامعة الملك سعود, 15/09/1442) عبد العزيز بن عبد الله أبا الخيل ; عبد الرحمن بن صالح الخميسيعتمدُ البحثُ المنهجَ الوصفيَّ التحليليَّ مستعينًا بالأسلوبيّةِ الإحصائيّةِ، ويَتّخذ ميدانه من عنونةِ بشارة الخوريِّ لقصائده. ولطبيعتهِ، جاءَ في تمهيدٍ تنظيريٍّ عُنيَ بالعنوان في النّصّ الأدبيِّ، ومبحثينِ أُوكل إليهما دراسة العنوان في شعر الشاعرِ انطلاقًا من لغة الأرقام الإحصائيّة التي هي نتيجةُ مسحٍ مُعدّةٌ سلفًا. وقد انتهى البحثُ إلى أنَّ ثمة علاقة بين قصائد الشاعر وعناوينها؛ حيثُ جاءت في مظهرينِ: معنويّةٍ أسلوبيّةٍ، وهي الأغلب، ومعنويّةٍ فقط. وقد بدَت الأولى في اختيار العنوان من القصيدة ذاتها؛ إمّا مركّبًا، وهو الأكثر، وإمّا مفردًا. وبدا فيها أيضًا الميلُ إلى أخذها من وسط القصيدة أو مطلعها، بينما قلَّ أخذُها من خواتمِهَا. وتنوّعتْ العناوينُ بين كونها مباشرة وذاتَ طابعٍ شعريٍّ، وجاءتْ انعكاسًا لعصر التحوّل والتّجديد الذي عاش فيه الشاعر. وغلب في بنائها الأسلوبُ الخبريُّ على الإنشائيّ؛ الأمر الذي أسهم في إشراك القارئ في التّفكير والتّأمل، بدلاً من أنْ يكون في زاوية التّلقّي لخطابٍ بين طرفين.مقالة وصول حر العوامل الاجتماعية ذات العلاقة باستهلاك العلامات التجارية بين شباب الجامعات الخاصة، دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة النهضة، بني سويف(مطبعة جامعة الملك سعود, 15/09/1442) حسن أحمد حسن أبو زيديتمثل موضوع الدراسة الحالية في دراسة العلامات التجارية من منظور اجتماعي وتمثلت أهداف الدراسة في التعرف على مفهوم العلامات التجارية، وفي الإجابة عن بعض التساؤلات التي تتعلق بالعوامل المؤثرة في استهلاك العلامات التجارية. واستخدم الباحث منهج المسح الاجتماعي بالعينة، واعتمدت الدراسة على المقابلة المتعمقة كأداة لجمع البيانات من المبحوثين. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن استهلاك العلامات التجارية يرتبط بالرغبة في الحصول على المكانة الاجتماعية، وأن السعي نحو التفرد والتميز عن الآخرين كان دافعًا لاستهلاك العلامات التجارية، وكذلك ما تتمتع به العلامات التجارية من جودة كان من عوامل استهلاكها، وكذلك الرمزية التي تتسم بها العلامات كانت من العوامل الدافعة لاستهلاكها فهي ترمز للمكانة الاجتماعية وللثروة.مقالة وصول حر العوامل الاقتصادية والتقنية للعنف في الأسرة السعودية(مطبعة جامعة الملك سعود, 07/05/1442) محمد بن عبد الرحمن القحيزتهدف هذه الدراسة الوصفية إلى التعرف على العوامل الاقتصادية والتقنية المُسببة للعنف في الأسرة السعودية من وجهة نظر الذكور والإناث من فئة الشباب في مدينة الرياض من خلال استخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة، وطبقت الدراسة على (251) شابًا وشابةً، تتراوح أعمارهم بين (15) و (29) سنة. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: أن أكثر من نصف مفردات العينة تتراوح أعمارهم ما بين (20) إلى أقل من (25) سنة، كما أن غالبيتهم حاصلون على درجة البكالوريوس فما فوق، ويسكنون في فلل، ويصفون حالة سكنهم بأنها ممتازة، وتعود الخلفية الثقافية لأرباب أسرهم من مجتمعات حضرية. ويتضح من نتائج الدراسة أن أهم ثلاثة عوامل اقتصادية مُسببة للعنف في الأسرة السعودية هي: بخل الزوج وتقتيره على الزوجة أو الأبناء، واستيلاء الزوج على راتب زوجته الموظفة، وكثرة الديون على الأسرة. أما أهم ثلاثة عوامل تقنية مُسببة للعنف في الاسرة السعودية فهي: كثرة استخدام الزوجة أو الزوج للهاتف أو الجوال، وكثرة استخدام البنات للنت ومواقع التواصل الاجتماعي، واستخدام الزوجة أو الزوج النت ومواقع التواصل الاجتماعي.مقالة وصول حر المُلْغِز والمُعَمّى في أخبارِ المجالسِ في كتاب الأغاني للأصفهاني: دراسةٌ في الأشكالِ والوظائفِ(دار جامعة الملك سعود للنشر, 23/07/1442) مي عبد العزيز الوثلانترصد هذه المقالة جانبًا مما تحفل به من مجالس الأنس، ونعني به الاحتفاء بالألغاز والمعميّات، وقد ذكرت الأخبار أن الغاية التي قامت عليها تلك المجالس هي الحاجة إلى التسلية وطلب المتعة، ومن هنا جاءت أفانين المتع المادية والحسيّة، وتعددت وسائل إنتاجها، واندرجت الألغاز والمعمّيات في جملة المتع الفكرية للمجلس.وتتناول هذه الورقة الألغاز والمعميات باعتبارها جنسا أدبيا، وترتكز على سؤال أساسي مفاده العلاقة بين المجلس بوصفه مكونا مقاميا وبين هذه الأقوال الملغزة والمعمّاة، ومن ثم الكشف عن دور المقام المجلسي في إنتاج القول الملغز، والوظائف التي تؤديها الألغاز والمعمّيات في أخبار المجالس.وقد اخترنا كتاب (الأغاني) (للأصفهاني، ت356هـ) للوقوف على المعمّى والملغز في مجالس الأنس، ومن ثم مقاربتها مقاربة تداولية. وخلصت الدراسة إلى أن تواتر الألغاز في أخبار المجالس نتيجة اختيار واع من رواد المجلس، فالألغاز تنشأ في مقام التخاطب لأسباب مختلفة، من بينها ما يفرضه المجلس من تقاليد ورسوم بالإضافة إلى إكراهات المقام ورهاناته المتنوعة.مقالة وصول حر النكرة: نظراتٌ في المفهوم ووقفةٌ مع المصطلح(دار جامعة الملك سعود للنشر, 28/06/1442) عامر فائل محمد بلحافحاول هذا البحث أن يتعقّب (النكرة) مفهومًا ومصطلحًا من خلال تساؤلينِ مركزيّين هما: كيف ظهر هذا المفهوم عند المتقدمين من النحاة؟ وهل كان مصطلحهم (النكرة) مصطلحًا موفقًا؟ وللإجابة عن هذين السؤالين قُسّمت الدراسة على مبحثين مسبوقين بتوطئة مقتضبة عن أسباب اختيار الموضوع. عرض المبحث الأول النكرة مفهومًا في تراث المعجميين العرب والنحاة وشرّاح الألفية، كما تكلم على النكرة من خلال الأحكام، وهل كان مفهومها فعلاً مفهومًا عسرًا؟ وخُصّص المبحث الثاني للمصطلح والتعريف، فكان فيه حديث عن مصطلحات العربية، ومبادئ وضع المصطلح الجيّد، وموقع النكرة من كل ذلك، بالإضافة إلى تعريفها عند النحاة متقدمين ومعاصرين، وخُتم البحث بأهم النتائج التي توصل إليها، ومنها: أنّ النحاة العرب مثّلوا لمفهوم (النكرة) تمثيلاً عقليًّا بوساطة عناصر فردية تعبّر عن شيء واحد، واجتمعت هذه العناصر المنفردة لتشكّل الصورة الذهنية لها، وهي صورة فيها من الجلاء والوضوح والبيان الشيء الكثير، كما تحقّقت للمصطلح صفة (المصطلح الجيّد) من خلال توفّر مبادئ وأسس مصطلحية فيه منها: الانطلاق من المفاهيم، والاقتصاد في اللغة، والأخذ بالاستعمال اللغوي الشائع، والتوحيد، والصيغة الواضحة، والسماح بالاشتقاق.مقالة وصول حر الوطن- الذات- الهوية قراءة في قصيدة "دعني" لغازي القصيبي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 28/06/1442) وئام محمد أنسمثلت (ثيمة) الوطن في قصائد غازي القصيبي هاجسًا كامنًا في لاوعي الذات الشاعرة، وموجهًا لدلالات الانتماء والهوية والارتداد إلى الأصل / الوطن. وقصيدة " دعني " واحدة من تلك القصائد التي تمثل تمركز الذات داخل دائرة الوطن / الهوية، وتنعكس على صفحتها وسطورها ملامح العلاقة بين الذات من جهة والوطن / الهوية من جهة أخرى، وتأخذ هذه العلاقة في التدرج حتى تصل في نهاية القصيدة إلى موقع الذروة، حيث تماهي الهوية بين الذات والوطن. تشكَّلت صورة هذه العلاقة في النص من خلال وسائل نصية تبدأ من العتبة المركزية للنص وهي العنوان "دعني" الذي استطاع -رغم نموذجيته– أن يثير بعض الأسئلة التي تسم علاقة الذات بوطنه الأم، ومرورًا بتحولات الخطاب ودلالاتها، والتناص، وإيهامات الصورة، وتموجات الموسيقى. تطرح الدراسة عدة أسئلة أهمها: ماذا يمثل الوطن للذات؟ وما موقع الذات داخل دائرة الوطن؟ وما هي أدوات تشكُّل العلاقة بين الذات والوطن؟.مقالة وصول حر تأثير الخبرة المعرفية والمهنية في تحديد سمات الإعلان الإليكتروني الإبداعي: دراسة ميدانية على مختصي وممارسي الاتصال التسويقي بالمملكة العربية السعودية(مطبعة جامعة الملك سعود, 15/09/1442) ياسر بن علي الشهريسعت الدراسة للإجابة عن تساؤلها الرئيس: ما تأثير الخبرة المعرفية والمهنية في تحديد المختصين لسمات الإعلان الإليكتروني الإبداعي؟ واختارت عينة عشوائية طبقية، وقد وُزعت 280 استبانة، عاد منها (75.7%) وهي نسبة عالية. وقد كشفت النتائج أن الاتفاق عالٍ جدا بين المتخصصين في الاتصال التسويقي حول سمات الإعلان الإليكتروني الإبداعي في مجالاته الأربعة، وأن غالب المتوسطات العامة للمتغير التابع جاءت في فئة (مهم جدا)، بما فيها متوسط المتغير الشامل (4.38)، وهي شواهد تؤيد الاتجاه القائم على أن لكل مجموعة مفهومًا عامًّا للإبداع الإعلاني، ويدعم ذلك محدودية الفروق للمتغيرات الشخصية في تحديد المتخصصين لسمات الإبداع في الإعلان الإليكتروني. كما أكدت النتائج أن متغيرات الخبرة، لم تؤثر في تحديد سمات الإعلان الإليكتروني الإبداعي، إلا متغير (عدد سنوات الخبرة) فقد أثر في سمات التصميم، وأن السمات تكاملت حول محورين، الأول: الخروج عن المألوف في الفكرة ومعالجة النص لها وتصميمها، والثاني: مناسبة الإعلان للجمهور، من خلال مناسبة الفكرة لثقافته، ومناسبة النص لاحتياجاته، ومناسبة توقيت الوسيلة لحالته المزاجية، ويتفق ذلك مع كثير من الدراسات السابقة.مقالة وصول حر تأثير اللغة العربية في المكوِّن الثقافي الإيراني: مقاربة تحليلية(مطبعة جامعة الملك سعود, 07/05/1442) محمد بن صقر السُلميتسعى هذه الدراسة لتقديم قراءةٍ نافذةٍ للكشف عن جوهر ومظاهر تأثير اللغة العربية في المكون الثقافي الإيراني، باستبصار خلفياتها ودوافعها وعواملها، وتحديد وتحليل الاستراتيجية التي تركّز على وصف طبيعة التأثير بناءً على النماذج الواردة. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستعانت بالمنهج التاريخي للتعرف على حالة الدراسة، ووضعها في إطارها الصحيح، وتفسير الظروف المحيطة بها. ووَفقًا لذلك خلُصت الدراسة إلى عددٍ من النتائج، أهمها: أنَّه إذا كان تأثير اللغة الفارسية (الأم) في اللغة العربية (الثانية) غالبًا ما يُوصف بأنَّه سلبيٌّ بالنظر إلى احتمال الأخطاء النحوية والمعجمية؛ فإنَّ تأثير اللغة العربية في المكون الثقافي الإيراني يغلب أن يكون إيجابيًا؛ نظرًا إلى أنَّ العربية تُحسِّن الأساس المعرفي وتؤثِّر في ذلك المكوِّن الذي تُهيمن عليه اللغة الأم. كما أنَّ تأثير اللغة العربية في المكوّن الثقافي الإيراني ينطلق من المكوِّن السوسيولساني، وأثر الأدب العربي، وتأثير الأيديولوجيا بما يختلف ظاهرًا عن تأثير المكون الثقافي الإيراني في اللغة العربية إذ أنَّ تأثيرها أوضحُ في الجانبين: الإدراكيّ والتداولي منه في الجانبين: التركيبي والمعجمي. وأظهرت الدراسة أنَّ تأثير اللغة العربية في نمو المكون الثقافي الإيراني هو احتمالٌ قائمٌ على أنَّ أنواع دراسة اللغة العربية تؤدي إلى تحقق الكفاية المتعددة؛ لأنَّها تُحْدِث تغييراتٍ في نظامٍ ثنائي المعرفة إذا كانت عملية اكتساب عناصرها مكثّفة وثريّة المحتوى، ومتصلة بدوافعها.مقالة وصول حر تأثير المستوى الفني للقنوات الرياضية الخليجية على استخدام الجمهور لها "دراسة ميدانية على عينة من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي العربي"(مطبعة جامعة الملك سعود, 15/09/1442) عايض مرزوق الحربيهدفت الدراسة إلى التعرف على حجم تأثير المستوى الفني للقنوات الرياضية الخليجية على استخدام الجمهور لها من خلال إجراء دراسة ميدانية على عينة من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي العربي باستخدام مقياس تجميعي للإشباعات التوجيهية. وتوصلت الدراسة إلى نتائج عديدة أهمها أن متابعي البرامج الرياضية من الذكور يشكلون النسبة الأعلى وهي 96.6% مقابل 3.4% للإناث، وتشكل المشاهدة اليومية النسبة الأعلى من المشاهدة بنسبة 40.4%، يليها التعرض ثلاث مرات أسبوعيًا بنسبة 30.2%، ثم التعرض شبه المنتظم، ثم التعرض النادر بنسب أقل. وبلغ متوسط التعرض من ساعة إلى ثلاث ساعات 61.9%، يليه متوسط التعرض لأقل من ساعة بنسبة 20.6%. وبلغت نسبة الزمن المفضل للتعرض للقنوات الرياضية في المساء 76.6% مقابل فترتي الصباح والظهيرة. واتضح أن التعرض المنفرد لمشاهدة القنوات الرياضية هو السائد ونسبته 38.1% مقابل التعرض مع الأصدقاء والأقارب بنسبة 31.1%. كما أوضحت نتائج الدراسة تقدم دوافع متابعة المنتخبات والأندية على دافع متابعة الأحداث الرياضية العالمية. كما جاءت الإشباعات التوجيهية الذاتية في المراتب الأولى، فجاءت المعرفة بتطورات الأحداث الرياضية في المركز الأول بمتوسط (2.53)، تليها متابعة اللعبة المفضلة بمتوسط (2.51)، ثم الثقافة الرياضية بمتوسط (2.44)، أما الإشباعات الاجتماعية فجاءت ثانيًا، ولكن بفارق بسيط. كما اتضح أن المستوى الفني يعد العامل الرئيس في تفضيل القنوات ودافعية التعرض لها.