المجلد 33
شعار المجتمع
العدد الحالي
عرض هذا العدد

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 1 من 1
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الرَّاوي المتعدِّد والمذكِّرات الاعترافيّة في رواية "مقامات النِّساء" لـعبد العزيز الصَّقعبي
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 07/05/1442) البندري بنت ضيف الله المطيري
    تناولت هذه الدّراسة ظاهرة "الرّاوي المتعدِّد والمذكّرات الاعترافية" التي هيمنت تمامًا على بنية السرد في رواية "مقامات النّساء" لعبد العزيز الصَّقعبي (2012)؛ إذ شكَّلت تقنية الرّاوي ظاهرة سرديّة، برزت في ظاهرة الرّاوي المتعدِّد ضمن بنية النَّصِّ الرّوائي الواحد. ولأجل معالجة هذه الظّاهرة الفنّيّة؛ اعتمدت الدراسة المنهج البنيوي في صورته المتطوّرة عند أصحاب النَّظرية السَّرديّة الحديثة، مثل سيزا قاسم (1985)، وحميد لحمداني (1991)، وغيرهما.  ونظرًا لمدى الغنى والتَّميز في توظيف الراوي المتعدِّد في هذا العمل الرّوائي الذي تناوب على امتداده ثلاثة رواة؛ فقد خصّصنا لكلِّ راوٍ منهم محورًا مستقلًا بذاته، نتتبّع من خلاله مذكّراته الاعترافيّة الواقعة على مستويي الماضي البعيد والماضي القريب. وهذا الأخير يتّصل كثيرًا بحاضر الرّواية السّردي، مع التنبه لتقنية الضّمائر التي كان من أبرزها (أنا) و(نحن) للمتكلِّم الفردي والجماعي؛ إذ يبدو الحديث في أول الرواية وكأنه يشمل الرُّواة الثّلاثة (حسن، وأنور، وحامد) في روايتهم المشتركة هذه، مع التَّوظيف الفنِّي للمذكِّرات الاعترافيّة التي يتذكّر من خلالها كلُّ راوٍ منهم علاقاته الماضية بالمرأة على وجه الخصوص، كما سيتّضح في هذه الدِّراسة البنيويّة.الكلمات المفتاحية: الصَّقعبي، مقامات النِّساء، الرّاوي المتعدِّد، السَّرد، المذكّرات الاعترافيّة، البنيويّة.