المجلد 04

استعراض
مقالة وصول حر ################(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1992) جعفر أبو بكرإن أحد أهداف مناهج تعليم الإدارة العامة هو إعداد قيادات إدارية، مزودة بالمزيج المناسب من المعارف والمهارات والسلوك اللازم لإعداد وتنفيذ وتقويم السياسات العامة. ويحاول هذا البحث الكشف عن مدى توازن الجانب النظري والعملي في مناهج تعليم الإدارة العامة على مستوى البكالوريوس بكلية العلوم الإدارية بجامعة الملك سعود خلال الفترة 1983-1986م.
ويعبر الجانب الميداني لهذا البحث عن آراء عدد من الخريجين الذين درسوا مناهج كلية العلوم الإدارية خلال الفترة موضع البحث. وقد استعان البحث بإرشادات ومعايير الجمعية القومية لمدارس الشؤون العامة والإدارة (NASPAA) الأمريكية والاتحاد الدولي لمدارس ومعاهد الإدارة ( IASIA) في إعداد أسئلة البحث وترتيب المقررات الدراسية.
وأخيراً، توضح نتائج البحث ضعف الجانب التطبيقي في مناهج هذه الكلية. ويقدم البحث مجموعة من الاقتراحات لتطوير مناهج كلية العلوم الإدارية بجامعة الملك سعود بوجه خاص والمملكة العربية السعودية بوجه عام.