المجلد 06
شعار المجتمع
العدد الحالي
عرض هذا العدد

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 1 من 1
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تحليل خدمة الليموزين في مدينة الرياض
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) سعد عبدالرحمن القاضي
    عادةً ماتقوم الجهات الرسمية بتنظيم أعداد سيارات الأجرة العاملة في المدينة وتحديد طريقة احتساب أجرة الإركاب. ويُقَوّم هذا البحث خدمة سيارات الأجرة ( أو ما يسمى بالليموزين) في مدينة الرياض من حيث تنظيم أعدادها وتعريفة ركوبها وخصائصها التشغيلية. وللقيام بذلك تم إجراء نوعين رئيسين من المسوحات أحدهما بتسجيل خصائص الرحلات التي قامت بها عيّنة مختارة من سيارات الأجرة والآخر حصر مروري ميداني، بالإضافة إلى عمل استبانات محدودة مع الركاب ومسؤولي شركات الليموزين. ويبدو أن متوسط الطلب على سيارات الأجرة في مدينة الرياض حالياً (1992م) هو حوالي 4,080 سيارة ليموزين، بينما العرض الحالي يبلغ 5,860سيارة. وقد توصل البحث كذلك إلى بعض النائج المفيدة بخصوص تعريفة الركوب والخصائص التشغيلية لسيارات الأجرة، فعلى سبيل المثال وجد أن 27% فقط من الرحلات تتم باستخدام عدّاد الأجرة والباقي يتم بالتفاوض، والاتفاق على أجرة أقل من تلك التي يقوم العدّاد باحتسابها.