المجلد 06

استعراض
مقالة وصول حر إضافة طبقة وظيفية على حاسبات الأوامر المختصرة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) محمد أحمد الأفنديتشرح هذه الورقة كيف أن ماكينة وظيفية وسيطة يمكن أن تُيسر بقدر كبير ترجمة البرامج الوظيفية وغيرها من البرامج. الماكينة المقترحة تتكون من خازنة لحفظ سلاسل الأوامر، خازنة للتحكم في الأوامر المتزامنة، ومجموعة كبيرة من الخازنات متعددة الأغراض.
تبدأ الورقة بشرح أساسيات نظام بُكس للبرمجة الوظيفية ثم تشرح كيف يمكن أن يستخدم هذا النظام في تحسين أوامر الحاسبات المختصرة وذلك بإضافة طبقة من الأوامر الوسيطة. بعد ذلك توضح الورقة أوجه التطبيقات المختلفة للماكينة المقترحة ثم تعطي مثالاً حياً على استخدامها. في الملحق تستخدم لغة أوكام في تمثيل بعض وظائف الماكينة المقترحة.مقالة وصول حر اعتبارات تصميم القيسون للآبار الأفقية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) عبد العليم هاشم السيد; فؤاد خلفيُعَدّ الحفر الأفقي الآن تقنية راسخة ذات شعبية متزايدة لاستغلال العديد من المكامن البترولية والتي كانت تعتبر غير اقتصادية بدل تلك التقنية، علمًا بأن البئر الأفقي يتطلب عمل هندسي جوهري بالمقارنة بالحفر المائل التقليدي. ولقد أُدْخِلت تحسينات مهمة في تقنية الحفر جعلت من الممكن الحفر أفقياً في أي موقع وذلك باستخدام معدات متخصصة جدًّا لهذا الغرض، ولكن مازال هناك نقاط ضعف ملازمة لهذه التقنية منها على سبيل المثال تصميم القيسون. فمعظم الآبار الأفقية المعلن عنها أكملت بنظام الحفرة المفتوحة أو الأنابيب المثقبة، ويعتبر هذا النظام بسيط ورخيص ولكنه لا يعطي تدعيم كافٍ لحوائط البئر كما لا يسمحِ بعمر طويل للإنتاج.
يناقش هذا البحث اعتبارات تصميم القيسون للآبار الأفقية فهو يعنون أنواع وطبيعة الأحمال المؤثرة على أعمدة القيسون المثبتة في الآبار الأفقية على سبيل المثال، أحمال العزم والجر، وخمود الطبقات، وتأثير التخريم وأحمال الثني، كما يحتوي على طريقة لتصميم القيسون تحت الأحمال السائدة في الآبار الأفقية، وتبين طريقة التصميم المقترحة أن القطاع الأفقي من البئر يحتاج إلى أنابيب ذوات قوى تحمل عالية للضغط الخارجي أو أنابيب سميكة حتى لا ينهار القيسون نتيجة الأحمال غير التقليدية السائدة في الآبار الأفقية.مقالة وصول حر الأداء المتوازي للمولدات الحثية ذوات الحث الذاتي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1994) عبدالله سعد المديهش; أبو بكر الصديق عبدالله; أحمد الشالتناقش هذه الورقة خواص الأداء المستقر لمولّدات الحث عند توصيلها على التوازي لتغذية حمل متوازن. لقد اتضح أن مولدات الحث ذات المعالم والسرعات المتشابهة أو المختلفة يمكن تشغيلها على التوازي وحساب خصائص أدائها المستقر بدقة حسب الطريقة المقترحة. وخواص أداء هذه المولّدات يتأثر بقيمة مكثفات الحث، مقاومة الأحمال، السرعة ومعالم المولّدات. ولقد بحثت حالات نمطية لعدد من مولّدات الاختبار الموصلة على التوازي وقد تم تحقيق نتائج المقترحة معملياً.مقالة وصول حر التشاكل الحفزي للهكسان باستخدام المكب الثلاثي ميسيتلين:(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1994) عزيز محمد أبو خلف; ديفيد ووكرعندما خلطت أحجام متساوية من كل من الهكسان والمركب الثلاثي Mesitylene: HCI 2AICI3 عند 70˚م ولمدة 16 ساعة نتج من متشاكلات الهكسان، نتيجة للتفاعل، ما يعادل 6 بالمائة (من الهكسان). لم يظهر حمض الهيدروكلوريك ولا أي غاز آخر، كما أن الأطوار المتكونة بدت مستقرة تماماً. يمكن اعتبار المركب الثلاثي هذا حافزاً فعالاً في عملية تشاكل البارفينات.مقالة وصول حر الحساسية الثنائية لأطوار أنظمة الاضطراب المفرد(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) زغلول صلاح الرزاز; عوض عبدالله الدقستم في هذا البحث استنباط معادلة للحساسية الثنائية لأطوار أنظمة الاضطراب المفرد بالنسبة لمعامل الاضطراب الذي يؤثر في حجم النماذج المصغّرة للنظام.
ولقد استخدمت هذه الحساسية لتعيين الحدود بين الأجزاء السريعة والبطيئة المُكوِّنة للنظام وخاصة للأنظمة ذات خاصية تنوع مقياس الزمن. وبهذه الطريقة أمكن إيجاد تقديرات دقيقة لأطوار النظام من غير اللجوء للحل الكامل للنظام الكبير.مقالة وصول حر السلوك الكهروكيميائي لسبائك الصلب المقاوم المحتوى على(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) منصور إبراهيم الهزاعأجريت هذه الدراسة لمعرفة أثر المولبدنم والتيتانيوم على تآكل الصلب المقاوم في ماء البحر. حيث أظهرت الاختبارات الكهروكيميائية أن إضافة المولبدنم حتى 4% سيحسن من مقاومة الفولاذ للتآكل.
أزيج جهد التآكل الحر في الاتجاه الموجب للجهد بإضافة المولبدنم وأيضاً تضاعفت قيمة مقاومة الاستقطاب عشر مرات بسبب هذه الإضافة. قلَّ تيار التآكل بمعدّل 45 ضعفاً بسبب إضافة 4% من المولبدنم. إضافة إلى السبيكة الأصلية حسّن مقاومتها للتآكل بتركيز أمثل يصل إلى 2,32%.مقالة وصول حر العلاقة بين الإجهاد والانفعال في الخرسانة المسلّحة عرضيًّا(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) عبدالرحمن بن حسن آل الشيخيتم في هذا البحث استنتاج علاقة بين الإجهاد والانفعال الناتج عنه في الخرسانة المسلحة عرضيا بكانات حديدية والواقعة تحت أحمال ضغط منتظمة التوزيع، باستخدام نتائج دراسة تجريبية أجريت على نماذج مصغرة لأعمدة خرسانية. فبدراسة طريقة تناقص معامل الصلابة المماسي للأعمدة مع الانفعال أمكن افتراض علاقتين خطيتين بينهما وربطهما بمتغيّرات الاختبار والاجهاد الكلي والانفعال المصاحب له، ومن ثم استخدامها في استنتاج العلاقة بين الإجهاد والأنفعال. وقد تم التحقق من دقة العلاقة المستنتجة بمقارنتها بنتائج تجريبية.مقالة وصول حر الفقد في شبكة مياه الرياض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1994) علي أختر قريش; خالد حمد الضويلعهذه الورقة توضح طريقة عملية موثوقة لتقويم التسربات من شبكة مياه الرياض. تبين هذه الورقة تفاصيل الطريقة وتناقش نتائج الدراسات الحقلية لعشر مناطق في المدينة. متوسط التسربات للعشر مناطق يقدر بـ34بالمائة. على فرض أن العشر مناطق المختارة تمثل واقع الشبكة فإنه يمكن تقدير التسربات لمدينة الرياض بـ34 بالمائة من الاستهلاك الكلي. ولقد لوحظ أثناء الدراسة الحقلية بأن معظم التسربات كانت في التوصيلات المنزلية أو قريبة منها. بناءً على نسبة عدد التوصيلات المنزلية في العشر مناطق إلى عدد التوصيلات بمدينة الرياض فإن متوسط التسربات في المدينة كان في حدود 22 بالمائة.مقالة وصول حر اندماج مساحيق كلوريد عديد الفنيل (بي في سي) على البارد(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1994) ماهر حمدي الصاحبتتعرض مساحيق وحبيبات اللدائن في الصناعة أثناء العديد من طرق وأساليب تصنيع البلاستيك التقليدية منها والجديد لمعدّلات متفاوتة من الدمج. وهذا له تأثير مهم على نجاج وكفاءة الأسلوب.
تمت في هذه الدراسة تغطية معدّلات انفعال أحادية المحور تتراوح بين (10)-4 إلى 1/ث لثلاث درجات مختلفة من مساحيق كلوريد عديد الفنيل (بي في سي). وقد تم تقويم أربعة أحجام من الحبيبات، لهذه الأنواع الثلاثة، وهي 150، 180،212 و 250 ميكرومتر. وقد بينت الدراسة بأن جميع هذه المواد قد أظهرت حساسية لمعدّلات الانفعال بدرجات متفاوتة (تزداد المقاومة للاندماج كلما زادت السرعة). وكذلك فقد وجد أن قيم ضغط أو جهد الإذعان المتوسط، والذي حُدد من علاقة هكل، تزداد بطريقة لاخطية مع زيادة سرعة الاندماج وزيادة حجم الحبيبة. ويوجد عموماً في أسلوب الدمج كل من أسلوب التشوه اللدن والتقصفي ولكن في السرعات العالية ( أو معدلات الانفعال العالية) يقل مقدار التشوه اللدن (ويغلب السلوك التقصفي). وبالتالي تقل مساحات الاتصال بين الحبيبات المندمجة مما يزيد من إمكانات (تكسر) المدمج النهائي. علاوة على ذلك فقد أظهرت قوى تحمل الشد للمدمجات النهائية والتي تم تقديرها بواسطة اختبار الضغط القطري ( الاختبار البرازيلي) زيادة لاخطية مع زيادة سرعة الاندماج. وأخيراً فإن كثافة النقر النسبية قد ازدادات كلما صغر حجم الحبيبات وأصبحت أشكالها غير منتظمة أكثر.مقالة وصول حر برنامج حساب توزيع الانتقالي للنيوترونات المتعددة الطاقة في بعدين(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1994) طارق ج. أبو الفرج; عبدالغني م. ميلايباريتعتبر برامج حساب التوزيع الانتقالي للنيوترونات أدوات أساسية في تصميم المفاعلات النووية والدروع الإشعاعية. ويقتضي تطبيق هذه الحسابات تكرار استخدام طرق حسابية معينة، ويزيد هذا التكرار كلما نقصت نسبة احتمال امتصاص النيوترونات إلى احتمال اصطدامها، مما استوجب تطوير وسائل تسريع لهذه الحسابات. ويعتبر التسريع الانتشاري التوليفي أفضلها على الإطلاق.
في هذا البحث نعرض تطوير برنامج لحساب التوزيع الانتقالي للنيوترونات المتعددة الطاقة في بعدين باستخدام التسريع الانتشاري التوليفي (TDMGDSA) . ويتم في هذا البرنامج حل معادلة الزوايا المحددة للنيوترونات في بعدي س-ص وباستخدام طريقة التسريع الانتشاري التوليفي لثلاث طرق تقسيمية في الأبعاد هي التقسيم الماسي (Diamond Differencing) والتقسيم الماسي الموزون (Weighted Diamond Differencing) والتقسيم الخطي غير المتصل (Linear Discontinuous Differencing).
وقد تم إجراء عدة اختبارات على البرنامج، وقد وجد أنه سليم من الأخطاء ويعمل بفعالية.مقالة وصول حر تأثير شكل مخرج المنفث على تَطوّر النَفّاث المضطرب(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) علي السيف; محمد زيدان; علاء شبلتعطي هذه الورقة نتائج لبعض الملامح الخاصة بعدة نفّاثات حرة مضطربة خارجة من مُنَفِّثْ ذو مقطع ثلاثي متساوي الأضلاع ومن مُنَفِّثْ مربع الشكل له مساحة المقطع نفسها. كما تعطي مقارنة مع نَفَّاث آخر حُر مضطرب خارج من مُنَفِّثْ مربع الشكل له مساحة المقطع نفسها. كما تعطي مقارنة مع نَفِّاث آخر حُرَ مضطرب خارج من مُنَفِّثْ دائري له مساحة مقطع الأشكال السابقة نفسها. وقد شملت القياسات السرعة المتوسطة والتحليل الطيفي للسرعة ومستوى الاضطراب. وتُبينّ النتائج أنه بالرغم من أن كل النفاثات تصبح في النهاية متماثلة حول المحور إلا أن تطوّرها مختلف تماماً. فالنفاثات الخارجة من مقطع غير دائري تتطوّر بمعدّل بطيء وعلى الأخص النَفَّاث الخارج من المقطع الثلاثي. كما توضح النتائج أن الدّوامات ذات الرقم الموجي المنخفض على طول الخط العمودي على الجانب المستوي لمخرج النَفّاث غير المحوري تكون غالبة في بداية السريان بينما تتغلب الدوّامات المضطربة الصغيرة على طول الخط الموازي للمحور والذي يبدأ في نقطة تقاطع السطحين المستويين لمخرج هذه النفّاثات.مقالة وصول حر تجارب الإمطاط لأسطوانات أسمنتية صغيرة داخلها فراغ(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1994) صديق سينيريقدم البحث النتائج الأولية لاختبارات الزحف على مدى أربعة أيام لعيّنات من المونة الأسمنتية تحت تأثير قوة قص ثابتة ورطبة نسبية تتردد بين 100% و50% وقد أجريت التجارب باستخدام آلة الليّ ذات المحاور الثلاثة. كما اختيرت العيّنات الأسطوانية الصغيرة للحصول على رطوبة متجانسة في فترة قصيرة، وتم فحصها وهي مغلفة بتعريضها إلى عزم الليّ.
إن نتائج الاختبار تشير إلى وجود فروقات كبيرة في الزحف عند الحالات المختلفة للرطوبة مما يساعد على عمل نماذج جديدة للزحف.مقالة وصول حر تحديد معاملات آرشي لعينّات من صخور كروناتية عُمَانّية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) غريب مصطفى حماده; ناصر حميد الفارسيتقدم الدراسة طريقة لتحديد معاملات آرشي (a,m,n) بوساطة قياس المقاومة الكهربية لصخور كربوناتية من حقول بترول عُمانية. تحددت كل من a, m بإستخدام المسامية المستنتجة من العيّنات الصخرية ومعامل المقاومة الطبقية وذلك تحت ظروف من الضغوط المختلفة. تحدد المعامل n بقياس مؤشر المقاومة الكهربية تحت ظروف تشبعية مختلفة.
إن تحديد معاملات آرشي يحمل أهمية كبرى في دراسة وتقويم الطبقات الحاملة للزيت.
وقد أوضحت تحليلات عيّنات الصخور الكربوناتية أن المعامل a تتراوح قيمته بين 0,74 ، 1,81 بمتوسط 1,12بينما تتراوح قيمة المعامل m بين 1,41، 2,79بمتوسط 2,03. وتراوحت قيمة المعامل n بين 1,83، 2,59 بمتوسط 2,08 . هذه القيمة للمعامل n تثبت أن الصخور الخازنة تحت البحث من النوع المائية التبلل. كذلك أوضحت هذه الدراسة، أن كل من المعاملين (a,m) يتغير مع تغير الضغط الفعلي على الصخور بطريقة مختلفة.مقالة وصول حر تحليل خدمة الليموزين في مدينة الرياض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) سعد عبدالرحمن القاضيعادةً ماتقوم الجهات الرسمية بتنظيم أعداد سيارات الأجرة العاملة في المدينة وتحديد طريقة احتساب أجرة الإركاب. ويُقَوّم هذا البحث خدمة سيارات الأجرة ( أو ما يسمى بالليموزين) في مدينة الرياض من حيث تنظيم أعدادها وتعريفة ركوبها وخصائصها التشغيلية. وللقيام بذلك تم إجراء نوعين رئيسين من المسوحات أحدهما بتسجيل خصائص الرحلات التي قامت بها عيّنة مختارة من سيارات الأجرة والآخر حصر مروري ميداني، بالإضافة إلى عمل استبانات محدودة مع الركاب ومسؤولي شركات الليموزين. ويبدو أن متوسط الطلب على سيارات الأجرة في مدينة الرياض حالياً (1992م) هو حوالي 4,080 سيارة ليموزين، بينما العرض الحالي يبلغ 5,860سيارة. وقد توصل البحث كذلك إلى بعض النائج المفيدة بخصوص تعريفة الركوب والخصائص التشغيلية لسيارات الأجرة، فعلى سبيل المثال وجد أن 27% فقط من الرحلات تتم باستخدام عدّاد الأجرة والباقي يتم بالتفاوض، والاتفاق على أجرة أقل من تلك التي يقوم العدّاد باحتسابها.مقالة وصول حر تقليل التوافقيات في منظم الجهد المتردد بطريقة التقطيع(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) عادل لطفي محمدين; خالد بن إبراهيم الدويشيقدم منظم الجهد المتردد بطريقة التقطيع بديلاً جذاباً لمنظمات الجهد التقليدية. حيث تعطي توسيعاً لنطاق التحكم إضافة إلى عدم اعتماد زوايا القطع على زاوية الطور للحمل. إن استخدام المعالج الدقيق لتحديد أوقات القطع يجعل تغيير فترات الفتح والقفل سهلاً. وذلك يعطي مزَيِّةً إضافية إلى هذا النوع من منظمات الجهد حيث يمكن تغيير قيم التوافقيات الموجودة في الجهد الناتج أو إلغاء بعض الرتب المنتقاة.
في هذا البحث حُددِت قيمُ زوايا القطع التي تعطي تقليلاً في محتوى التوافقيات في تيار الحمل. وعرضت منحنيات لتلك الزوايا عند قيم مختلفة من زوايا الطور للحمل عند جهد ناتج مكون من ثلاث وخمس وسبع نبضات في نصف الدورة.
استخدمت خوارزمية مبنية على تقنية أداء أمثل ذات طريقة بحث مباشر. وتم التأكد من صحة النتائج بمقارنتها بقيم مثيلة مستقاة من معالجة مباشرة لتوليفات من زوايا القطع. كما عرضت نتائج معملية من مُقََطِع جهد متحكم به بوساطة معالج دقيق وأظهرت توافقاً مع التحليل النظري.
الطريقة التي يعرضها هذا البحث ذات صفة عمومية ويمكن توسيعها لتقليل التوافقيات في أي عددٍ من النبضات في الجهد الناتج عند أي قيمة لزاوية طور الحمل.مقالة وصول حر دراسة معملية واقتصادية عن استخلاص الزيت السعودي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) محمد حلمي صيّوح; محمد بن سعود البليهدلقد تم إجراء إزاحة الزيت من عيّنات صخرية رملية وأخرى جيرية، بينما أجريت بعض التجارب على عيّنات صخرية (Berea) لدراسة تأثير درجة الحرارة من 22˚ إلى 60 ˚م. ولقد تم استخدام زيت السفانية (تم الحصول عليه من حقل السفانية التابع لأرامكو السعودية) في اختبارات الإزاحة، وتمت دراسة اقتصاديات الطريقة لتقويم عائد الزيت ووجد أن خام السفانية حمضي، وأن تركيز القلوي قد تسبب في انخفاض الشد البنسطحي بين الزيت والماء إلى قيمة مثلى ما بين 0,4% إلى 0,5% ، ووجد أيضاً أن عائد الزيت كان عالياً في حالة استخدام العينّات الجيرية، كما تحسنّت كفاءة الإزاحة عند زيادة درجة الحرارة، ودلت الدراسة الاقتصادية على أن كل من درجة التشبع بالزيت الأصلي في الممكن وأسعار الزيت وهيدروكسيد الصوديوم المستخدم لها تأثير على تطبيق الاستخلاص المُحسّن بوساطة القلوي.مقالة وصول حر سريان المستحيلات الزيتية خلال وسط مسامي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1994) طارق فارس الفارس; أنيس حمزة عبدالقادر فقيها; ماهر عبدالله العوادانتمت دراسة سريان مستحلبات الزيت والماء خلال وسط مسامي وذلك بتحضير نوعين من المستحلبات أحدهما زيت في ماء والآخر ماء في زيت، وذلك بخلط الزيت الأساسي مع الماء ومادة (Triton X-100) وقياس كل من الإجهاد القصي، معدّل القص والإجهاد الناتج للمستحلبات عند العديد من درجات الحرارة وتراكيز الزيت المستخدم. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المستحلبات ذات التركيز المنخفض من الزيت (10- 40% تكون مستحلبات زيت في ماء) تتصرف كالمحاليل النيوتونية وتتراوح لزوجتها من 1,5 إلى 7,7 سنتبواز- أما المستحلبات ذات التركيز المتوسط من الزيت (50-60%) فقد وجدت أنها تمثل بقانون أسي للمحاليل اللانيوتونية بينما للمستحلبات ذات التركيز العالي من الزيت (70-90% تكوّن مستحلبات ماء في زيت ) فتُمثل بنموذج هرشل- بكلى للموائع اللانيوتونية. وقد مُثلت النتائج للمستحلبات خلال مهد مسامية ثابتة من حبيبات زجاجية للدلالة على وجود علاقة بين معامل الاحتكاك ورقم رينولد العام لسريان الموائع خلال الوسط المسامي بوجود القص الناتج.مقالة وصول حر نموذج تخطيط لشركة إنتاج ألومنيوم(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) منصر عبدالحميد حريقهنقدم في هذا البحث دراسة واقعية لتصميم نموذج لتخطيط المنتجات متعددة المراحل والفترات لشركة إنتاج ألومنيوم. ويهدف النموذج إلى الحصول على أمثل سياسة تشغيل، والتي تقلل من التكلفة الكليّة للألومنيوم. ويهدف النموذج إلى الحصول على أمثل سياسة تشغيل، والتي تقلل من التكلفة الكليّة للألومنيوم. وقد تم تصميم النموذج بأسلوب البرمجة الخطية والذي يأخذ في اعتباره جميع مراحل الإنتاج من شراء المواد الخام إلى الحصول على المنتج النهائي. وستساعد نتائج هذا النموذج الشركة في اتخاذ القرارات وذلك باعتبار تغير العوامل الخارجة عن إرادتها في حالة أي تعديلات في سياسة الإنتاج.مقالة ميتاداتا فقط نموذج تكاليف صيانه حافلات صغيرة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1994) بارفيس أمير كوشكي; روبرت سميت; زين العابدين بن عبدالله بريتشكّل تكاليف صيانة حافلات النقل العام جزءًا كبيراً من كلفة النقل الإجمالية. وبالرغم من توافر المعلومات عن تكاليف صيانة حافلات النقل العام في بلاد متطوّرة ونامية فإن المعلومات المتعلقة بتكاليف صيانة الحافلات الصغيرة ضئيلة. يتحدث هذا المقال عن نتائج دراسة تتعلق بتكاليف صيانة اثنين وتسعين حافلة صغيرة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ويقدم طريقة إحصائية للتنبؤ بتكاليف هذه الصيانة.