المجلد 06

استعراض
19 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر دراسة معملية واقتصادية عن استخلاص الزيت السعودي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) محمد حلمي صيّوح; محمد بن سعود البليهدلقد تم إجراء إزاحة الزيت من عيّنات صخرية رملية وأخرى جيرية، بينما أجريت بعض التجارب على عيّنات صخرية (Berea) لدراسة تأثير درجة الحرارة من 22˚ إلى 60 ˚م. ولقد تم استخدام زيت السفانية (تم الحصول عليه من حقل السفانية التابع لأرامكو السعودية) في اختبارات الإزاحة، وتمت دراسة اقتصاديات الطريقة لتقويم عائد الزيت ووجد أن خام السفانية حمضي، وأن تركيز القلوي قد تسبب في انخفاض الشد البنسطحي بين الزيت والماء إلى قيمة مثلى ما بين 0,4% إلى 0,5% ، ووجد أيضاً أن عائد الزيت كان عالياً في حالة استخدام العينّات الجيرية، كما تحسنّت كفاءة الإزاحة عند زيادة درجة الحرارة، ودلت الدراسة الاقتصادية على أن كل من درجة التشبع بالزيت الأصلي في الممكن وأسعار الزيت وهيدروكسيد الصوديوم المستخدم لها تأثير على تطبيق الاستخلاص المُحسّن بوساطة القلوي.مقالة وصول حر تحديد معاملات آرشي لعينّات من صخور كروناتية عُمَانّية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) غريب مصطفى حماده; ناصر حميد الفارسيتقدم الدراسة طريقة لتحديد معاملات آرشي (a,m,n) بوساطة قياس المقاومة الكهربية لصخور كربوناتية من حقول بترول عُمانية. تحددت كل من a, m بإستخدام المسامية المستنتجة من العيّنات الصخرية ومعامل المقاومة الطبقية وذلك تحت ظروف من الضغوط المختلفة. تحدد المعامل n بقياس مؤشر المقاومة الكهربية تحت ظروف تشبعية مختلفة.
إن تحديد معاملات آرشي يحمل أهمية كبرى في دراسة وتقويم الطبقات الحاملة للزيت.
وقد أوضحت تحليلات عيّنات الصخور الكربوناتية أن المعامل a تتراوح قيمته بين 0,74 ، 1,81 بمتوسط 1,12بينما تتراوح قيمة المعامل m بين 1,41، 2,79بمتوسط 2,03. وتراوحت قيمة المعامل n بين 1,83، 2,59 بمتوسط 2,08 . هذه القيمة للمعامل n تثبت أن الصخور الخازنة تحت البحث من النوع المائية التبلل. كذلك أوضحت هذه الدراسة، أن كل من المعاملين (a,m) يتغير مع تغير الضغط الفعلي على الصخور بطريقة مختلفة.مقالة وصول حر اعتبارات تصميم القيسون للآبار الأفقية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) عبد العليم هاشم السيد; فؤاد خلفيُعَدّ الحفر الأفقي الآن تقنية راسخة ذات شعبية متزايدة لاستغلال العديد من المكامن البترولية والتي كانت تعتبر غير اقتصادية بدل تلك التقنية، علمًا بأن البئر الأفقي يتطلب عمل هندسي جوهري بالمقارنة بالحفر المائل التقليدي. ولقد أُدْخِلت تحسينات مهمة في تقنية الحفر جعلت من الممكن الحفر أفقياً في أي موقع وذلك باستخدام معدات متخصصة جدًّا لهذا الغرض، ولكن مازال هناك نقاط ضعف ملازمة لهذه التقنية منها على سبيل المثال تصميم القيسون. فمعظم الآبار الأفقية المعلن عنها أكملت بنظام الحفرة المفتوحة أو الأنابيب المثقبة، ويعتبر هذا النظام بسيط ورخيص ولكنه لا يعطي تدعيم كافٍ لحوائط البئر كما لا يسمحِ بعمر طويل للإنتاج.
يناقش هذا البحث اعتبارات تصميم القيسون للآبار الأفقية فهو يعنون أنواع وطبيعة الأحمال المؤثرة على أعمدة القيسون المثبتة في الآبار الأفقية على سبيل المثال، أحمال العزم والجر، وخمود الطبقات، وتأثير التخريم وأحمال الثني، كما يحتوي على طريقة لتصميم القيسون تحت الأحمال السائدة في الآبار الأفقية، وتبين طريقة التصميم المقترحة أن القطاع الأفقي من البئر يحتاج إلى أنابيب ذوات قوى تحمل عالية للضغط الخارجي أو أنابيب سميكة حتى لا ينهار القيسون نتيجة الأحمال غير التقليدية السائدة في الآبار الأفقية.مقالة وصول حر نموذج تخطيط لشركة إنتاج ألومنيوم(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) منصر عبدالحميد حريقهنقدم في هذا البحث دراسة واقعية لتصميم نموذج لتخطيط المنتجات متعددة المراحل والفترات لشركة إنتاج ألومنيوم. ويهدف النموذج إلى الحصول على أمثل سياسة تشغيل، والتي تقلل من التكلفة الكليّة للألومنيوم. ويهدف النموذج إلى الحصول على أمثل سياسة تشغيل، والتي تقلل من التكلفة الكليّة للألومنيوم. وقد تم تصميم النموذج بأسلوب البرمجة الخطية والذي يأخذ في اعتباره جميع مراحل الإنتاج من شراء المواد الخام إلى الحصول على المنتج النهائي. وستساعد نتائج هذا النموذج الشركة في اتخاذ القرارات وذلك باعتبار تغير العوامل الخارجة عن إرادتها في حالة أي تعديلات في سياسة الإنتاج.مقالة وصول حر تأثير شكل مخرج المنفث على تَطوّر النَفّاث المضطرب(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) علي السيف; محمد زيدان; علاء شبلتعطي هذه الورقة نتائج لبعض الملامح الخاصة بعدة نفّاثات حرة مضطربة خارجة من مُنَفِّثْ ذو مقطع ثلاثي متساوي الأضلاع ومن مُنَفِّثْ مربع الشكل له مساحة المقطع نفسها. كما تعطي مقارنة مع نَفَّاث آخر حُر مضطرب خارج من مُنَفِّثْ مربع الشكل له مساحة المقطع نفسها. كما تعطي مقارنة مع نَفِّاث آخر حُرَ مضطرب خارج من مُنَفِّثْ دائري له مساحة مقطع الأشكال السابقة نفسها. وقد شملت القياسات السرعة المتوسطة والتحليل الطيفي للسرعة ومستوى الاضطراب. وتُبينّ النتائج أنه بالرغم من أن كل النفاثات تصبح في النهاية متماثلة حول المحور إلا أن تطوّرها مختلف تماماً. فالنفاثات الخارجة من مقطع غير دائري تتطوّر بمعدّل بطيء وعلى الأخص النَفَّاث الخارج من المقطع الثلاثي. كما توضح النتائج أن الدّوامات ذات الرقم الموجي المنخفض على طول الخط العمودي على الجانب المستوي لمخرج النَفّاث غير المحوري تكون غالبة في بداية السريان بينما تتغلب الدوّامات المضطربة الصغيرة على طول الخط الموازي للمحور والذي يبدأ في نقطة تقاطع السطحين المستويين لمخرج هذه النفّاثات.مقالة وصول حر تقليل التوافقيات في منظم الجهد المتردد بطريقة التقطيع(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) عادل لطفي محمدين; خالد بن إبراهيم الدويشيقدم منظم الجهد المتردد بطريقة التقطيع بديلاً جذاباً لمنظمات الجهد التقليدية. حيث تعطي توسيعاً لنطاق التحكم إضافة إلى عدم اعتماد زوايا القطع على زاوية الطور للحمل. إن استخدام المعالج الدقيق لتحديد أوقات القطع يجعل تغيير فترات الفتح والقفل سهلاً. وذلك يعطي مزَيِّةً إضافية إلى هذا النوع من منظمات الجهد حيث يمكن تغيير قيم التوافقيات الموجودة في الجهد الناتج أو إلغاء بعض الرتب المنتقاة.
في هذا البحث حُددِت قيمُ زوايا القطع التي تعطي تقليلاً في محتوى التوافقيات في تيار الحمل. وعرضت منحنيات لتلك الزوايا عند قيم مختلفة من زوايا الطور للحمل عند جهد ناتج مكون من ثلاث وخمس وسبع نبضات في نصف الدورة.
استخدمت خوارزمية مبنية على تقنية أداء أمثل ذات طريقة بحث مباشر. وتم التأكد من صحة النتائج بمقارنتها بقيم مثيلة مستقاة من معالجة مباشرة لتوليفات من زوايا القطع. كما عرضت نتائج معملية من مُقََطِع جهد متحكم به بوساطة معالج دقيق وأظهرت توافقاً مع التحليل النظري.
الطريقة التي يعرضها هذا البحث ذات صفة عمومية ويمكن توسيعها لتقليل التوافقيات في أي عددٍ من النبضات في الجهد الناتج عند أي قيمة لزاوية طور الحمل.مقالة وصول حر الحساسية الثنائية لأطوار أنظمة الاضطراب المفرد(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) زغلول صلاح الرزاز; عوض عبدالله الدقستم في هذا البحث استنباط معادلة للحساسية الثنائية لأطوار أنظمة الاضطراب المفرد بالنسبة لمعامل الاضطراب الذي يؤثر في حجم النماذج المصغّرة للنظام.
ولقد استخدمت هذه الحساسية لتعيين الحدود بين الأجزاء السريعة والبطيئة المُكوِّنة للنظام وخاصة للأنظمة ذات خاصية تنوع مقياس الزمن. وبهذه الطريقة أمكن إيجاد تقديرات دقيقة لأطوار النظام من غير اللجوء للحل الكامل للنظام الكبير.مقالة وصول حر إضافة طبقة وظيفية على حاسبات الأوامر المختصرة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) محمد أحمد الأفنديتشرح هذه الورقة كيف أن ماكينة وظيفية وسيطة يمكن أن تُيسر بقدر كبير ترجمة البرامج الوظيفية وغيرها من البرامج. الماكينة المقترحة تتكون من خازنة لحفظ سلاسل الأوامر، خازنة للتحكم في الأوامر المتزامنة، ومجموعة كبيرة من الخازنات متعددة الأغراض.
تبدأ الورقة بشرح أساسيات نظام بُكس للبرمجة الوظيفية ثم تشرح كيف يمكن أن يستخدم هذا النظام في تحسين أوامر الحاسبات المختصرة وذلك بإضافة طبقة من الأوامر الوسيطة. بعد ذلك توضح الورقة أوجه التطبيقات المختلفة للماكينة المقترحة ثم تعطي مثالاً حياً على استخدامها. في الملحق تستخدم لغة أوكام في تمثيل بعض وظائف الماكينة المقترحة.مقالة وصول حر العلاقة بين الإجهاد والانفعال في الخرسانة المسلّحة عرضيًّا(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) عبدالرحمن بن حسن آل الشيخيتم في هذا البحث استنتاج علاقة بين الإجهاد والانفعال الناتج عنه في الخرسانة المسلحة عرضيا بكانات حديدية والواقعة تحت أحمال ضغط منتظمة التوزيع، باستخدام نتائج دراسة تجريبية أجريت على نماذج مصغرة لأعمدة خرسانية. فبدراسة طريقة تناقص معامل الصلابة المماسي للأعمدة مع الانفعال أمكن افتراض علاقتين خطيتين بينهما وربطهما بمتغيّرات الاختبار والاجهاد الكلي والانفعال المصاحب له، ومن ثم استخدامها في استنتاج العلاقة بين الإجهاد والأنفعال. وقد تم التحقق من دقة العلاقة المستنتجة بمقارنتها بنتائج تجريبية.مقالة وصول حر تحليل خدمة الليموزين في مدينة الرياض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1994) سعد عبدالرحمن القاضيعادةً ماتقوم الجهات الرسمية بتنظيم أعداد سيارات الأجرة العاملة في المدينة وتحديد طريقة احتساب أجرة الإركاب. ويُقَوّم هذا البحث خدمة سيارات الأجرة ( أو ما يسمى بالليموزين) في مدينة الرياض من حيث تنظيم أعدادها وتعريفة ركوبها وخصائصها التشغيلية. وللقيام بذلك تم إجراء نوعين رئيسين من المسوحات أحدهما بتسجيل خصائص الرحلات التي قامت بها عيّنة مختارة من سيارات الأجرة والآخر حصر مروري ميداني، بالإضافة إلى عمل استبانات محدودة مع الركاب ومسؤولي شركات الليموزين. ويبدو أن متوسط الطلب على سيارات الأجرة في مدينة الرياض حالياً (1992م) هو حوالي 4,080 سيارة ليموزين، بينما العرض الحالي يبلغ 5,860سيارة. وقد توصل البحث كذلك إلى بعض النائج المفيدة بخصوص تعريفة الركوب والخصائص التشغيلية لسيارات الأجرة، فعلى سبيل المثال وجد أن 27% فقط من الرحلات تتم باستخدام عدّاد الأجرة والباقي يتم بالتفاوض، والاتفاق على أجرة أقل من تلك التي يقوم العدّاد باحتسابها.