المجلد 20

استعراض
26 النتائج
نتائج البحث
مقالة ميتاداتا فقط مقالة وصول حر junaid test(مطبعة جامعة الملك سعود, 02/04/1445) S.A. Abbasi; أحمد ماضي وحيد المياحي123456 test testمقالة وصول حر محبة الله لعباده المؤمنين دراسة عقدية تأصيلية(مطبعة جامعة الملك سعود, 01/10/2008) سهل بن رفاع بن سهيل العتيبيملخص البحث: محبّة الله لعبده المؤمن صفة حقيقية تليق به عز وجل، ليست هي الإنعام، والإكرام، والثواب، أو إرادة الثواب؛ كما يقول المؤولة المحرّفة، بل هي أمر فوق ذلك وأعظم وأجل وأشرف. وقد دلت نصوص الكتاب والسّنة وإجماع السلف والفطرة والعقل على ثبوتها وتفاضلها، فهو سبحانه قد يحبّ بعض المؤمنين أكثر من بعض، بحسب ما تقتضيه حكمته وفضله. وقد يحبّ العبد من جهة ويبغضه من جهة أخرى في وقت واحد، يحبه لما فيه من الصّفات الحسنة؛ صفاتِ الإيمان، والعدل، والطّاعة، ويبغضه لما فيه من صفات الظلم، والطّغيان، أو المعصية، والمخالفة، ونحو ذلك. وقد تضافرت نصوص الكتاب والسّنة على بيان جملة من الأعمال، والأخلاق، والأقوال، والخصال الظاهرة والباطنة التي يحبّها الله عز وجل، ويحبّ أهلها، فينبغي للمؤمن أن الحرص عليها، لينال هذه المنـزلة العظيمة، والرّتبة الشريفة. وهناك أعمال وأقوال وأخلاق لا يحبّها الله-عز وجل- ولا يحبّ الله أهلها، فينبغي للمسلم أنّ يحذرها. ومحبة الله تعالى لعبده المؤمن لها علامات تدل عليها، ويستطيع العبد من خلالها أن يعرف هل هو ممن يحبّهم الله أم لا؟ ولها ثمرات عظيمة وجليلة يجنيها العبد المؤمن في الدنيا و الآخرة. ومن أنكر أنّ الله يحِبّ عباده المؤمنين فقد افترى إثماً عظيماً، وأنكر حقاً ثابتاً في الشرع، راسخاً في العقل، والفطر، بل إنّ تعطيل هذه الصفة لله -عز وجل- من أعظم المقالات شناعة في الإسلام، ويخشى على من أنكرها حرمانها عياذاً بالله عز وجل.مقالة وصول حر دور المؤسسات التربوية في تنشئة المسلم المعاصر(مطبعة جامعة الملك سعود, 01/10/2008) محمود يوسف محمد محمودملخص البحث. بينّت الدراسة أن التنوع والاختلاف سنة كونية, واختلاف الآراء والأفكار ينبغي أن يوظف في خير البشرية, وتوضح الدراسة فلسفة التربية الإسلامية في تنمية الضوابط الخلقية عند الاختلاف في الرأي في شخصية المسلم المعاصر ومن ذلك تنشئته على الأمور التالية: أن يكون الغرض من طرح الأفكار المختلفة تحقيق مصلحة المجتمع مع الالتزام بالعقيدة الإسلامية, وألا يؤدي اختلاف الآراء إلى تفرق المسلمين, والرفق بصاحب الرأي الخاطئ, واحترام وجهات نظر الآخرين, والبعد عن التعصب للرأي أو الفئة أو الحزب, والالتزام باللين في الحوار بين المختلفين في الرأي, وألا يترتب على الاختلاف الخصومة والعداء, وألا يكون سبب الاختلاف المباهاة والشهرة, والبعد توجيه التهم لأصحاب الآراء الأخرى, وإنصاف الرأي المخالف, والبعد عن العناد والتكبر.مقالة وصول حر صلاة الآيات – حكمها وصفتها(مطبعة جامعة الملك سعود, 01/10/2008) محمد بن عبدالله الملاملخص البحث : يهدف البحث إلى بيان مشروعية الصلاة عند تغير الأحوال الكونية ، وبيان صفتها . فكسوف الشمس وخسوف القمر ، والزلازل ، والبراكين ، والفيضانات ، ونحوها : آيات يحصل بها التخويف ، والمشروع للمسلم عند حصول الأمور المخوفة أن يفزع إلى عبادة ربه U وطاعته ، ومن آكد العبادات : الصلاة .
ولقد وضعت لهذا البحث خطة تتكون من تمهيد وثلاثة مباحث وخاتمة .
فالتمهيد : بينت فيه أن المراد بصلاة الآيات : الصلاة عند تغير الأحوال الكونية من : كسوف ، وزلازل ، وفيضانات ، ونحو ذلك مما يسبب الفزع لعموم الناس .
والمبحث الأول : جعلته لبيان حكم الصلاة عند كسوف الشمس وعند خسوف القمر ، فتبين انعقاد الإجماع على القول بمشروعية صلاة الكسوف ، وأن الخلاف وقع في حكمها من حيث الوجوب والسنية ، وبعد عرض الأدلة والمناقشة ترجح القول : بأنها فرض كفاية .
أما المبحث الثاني : فعقدته لبيان صفة صلاة الكسوف من حيث مشروعية الاجتماع لأدائها ، ومن حيث هيئتها ، ومن حيث صفة القراءة فيها ، فتبين سنية الاجتماع لأداء الصلاة عند كسوف الشمس إجماعاً ، وأن الخلاف وقع في حكم الاجتماع لأدائها عند خسوف القمر على قولين ،والذي ظهر رجحانه بعد عرض الأدلة والمناقشة هو: القول باستحباب فعلها جماعة .مقالة وصول حر تطوير مقياس لمهارات ما وراء المعرفة لمستوى طلبة الجامعة(مطبعة جامعة الملك سعود, 01/10/2008) أصلان صبح المساعيدملخص البحث . هدف هذا البحث إلى تطوير مقياس لمهارات ما وراء المعرفة لطلبة الجامعة، وطبق المقياس على عينة استطلاعية تألفت من (120) من طلبة جامعة آل البيت ؛ لتحديد درجة وضوح الفقرات بالنسبة للمستجيبين، ثم تم تجريب المقياس على عينة البحث الأساسية التي تألفت من (225) طالباً وطالبة للتحقق من دلالات صدق الاختبار وثباته.
تراوح صدق المحتوى للفقرات بين 0.88 و 0.77، وتراوحت معاملات ثبات التجانس الداخلي للمقاييس الفرعية المحسوبة وفقاً لمعادلة كرونباخ ألفا بين 0.89 و0.71.
وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائياً (0.05 >P) بين متوسطات أداء أفراد الدراسة على المقياس تبعاً لمستوياتهم التعليمية، مما يشير إلى قدرة المقياس على التمييز بين المستويات التعليمية المختلفة، كما أظهرت نتائج البحث باستخدام التحليل ألعاملي أن درجة تشبع الفقرات بمجالات المقياس قد تراوحت ما بين 0.33 و 0.88، كما تراوحت معاملات الارتباط بين المقاييس الفرعية لمهارات ما وراء المعرفة بين 0.30 و 0.72، وهي قيم مقبولة لغاية البحث .
وفي ضوء دلالات الصدق و الثبات، يمكن اعتبار المقياس متمتعاً بخصائص سيكومترية تؤهله للاستخدام .مقالة وصول حر الهبات الخارجية في نظر الشريعة الإسلامية(مطبعة جامعة الملك سعود, 01/10/2008) عمر فيحان المرزوقيملخص الدراسة: لقد تمت دراسة موضوع الهبات الخارجية في نظر الشريعة الإسلامية في ستة مباحث وخاتمة، حيث يتناول المبحث الأول: تعريف الهبة في اللغة والاصطلاح، ويتناول المبحث الثاني: الأهمية الاقتصادية للهبات الخارجية، حيث تعدّ مصدراً من مصادر تمويل التنمية في الدول المتقدمة، كما يتناول المبحث الثاني: الجوانب السلبية للهبات الخارجية؛ لأنها تقترن بشروط اقتصادية وسياسية عسرة، قد تحول دون الاستفادة المطلقة منها، بينما يتناول المبحث الرابع: موقف الاقتصاد الإسلامي من الهبات الخارجية، حيث لا يمنعها إذا لم تشبها شائبة الإذلال والولاية المنهي عنها، كما يتناول المبحث الخامس: حجج الدول النامية في الهبات الخارجية، ومن أبرزها: التي تدخل في نطاق التكافل الدولي، بينما يتناول المبحث السادس: الضوابط الشرعية للهبات الخارجية، ومنها: عدم موالاة الجهات الأجنبية الواهبة ووجود حاجة حقيقية لسؤال الهبات الخارجية.مقالة وصول حر المنطق اليوناني تأريخه العقدي ، و تعريفه ، و منهجه العلمي(مطبعة جامعة الملك سعود, 01/10/2008) عبد الله بن دجين السهليملخص البحث . البحث مقدمة لدراسة المنطق اليوناني ، ذكر فيه خمس خصائص للمنطق تسهل فهمه ، و اهتمت الدراسة بالتأريخ العقدي للمنطق منذ وضعه أرسطو حتى العصر الحاضر ، و أنه لم يعتمده من المسلمين إلا متفلسفة الأشاعرة و الماتريدية و من تابعهم ، كما تبين أن للمنطق منهجاً خاصاً في البحث العلمي ، يهمل فيه العلم العملي ، أما المنهج الإسلامي فهو على النقيض من ذلك ، و خلص البحث بأنه : محاولة لوضع قوانين عامة للعلوم جميعها ، و لا يصح أنه آلة تعصم الذهن ،أو ميزان توزن به العلوم ، فإن الله سبحانه أنزل الكتاب و الميزان ، فالكتاب هو القرآن العظيم ، أما ميزان فهو العدل و الاعتبار و القياس الصحيح و العقل الرجيح .مقالة وصول حر أثر استخدام التعليم الإلكتروني على مستوى التحصيل الدراسي والقدرات العقلية والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة(مطبعة جامعة الملك سعود, 01/10/2008) خالد بن فهد الحذيفيملخص البحث: استهدفت الدراسة الحالية معرفة أثر استخدام مجموعتين إحداهما تجريبية درست مادة العلوم من خلال استخدام برمجية تعليمية إلكترونية , وأخرى ضابطة درست مادة العلوم بالطريقة التقليدية . وبعد الانتهاء من تجربة الدراسة تم تطبيق أدواتها بعدياً لمعرفة أثر المغير المستقل (التعليم الإلكتروني) على المتغيرات التابعة (التحصيل , القدرات العقلية , الاتجاه نحو العلم).
وكانت نتائج الدراسة كما موضحة فيما يلي :
وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي أي بعد استخدام التعليم الإلكتروني حيث بلغت قيمة ت بالنسبة للتحصيل 3,56 وهي قيمة دالة إحصاياً عند مستوى التحصيل من الطريقة التقليدية , وهذا يتضح من خلال ارتفاع متوسط تحصيل تلاميذ المجموعة التجريبية (16.97) عن المجموعة الضابطة (12.55).
أما بالنسبة للاتجاهات والقدرات فإنه لا يوجد فرق جوهري بين الطريقتين (التعليم الإلكتروني , والطريقة التقليدية) , حيثبلغت قيمة ت بالنسبة للاتجاهات 0.45 وهي غير دالة إحصائياً. وبالنسبة للقدرات العقلية فقد بلغت قيمة ت 0.89 وهي غير دالة إحصائياً أيضاً. إلا أنه ينبغي الإشارة إلى أن المتوسط الحسابي لدرجات تحصيل تلاميذ المجموعة التجريبية 24.28 , بينما بلغ المتوسط الحسابي لدرجات تحصيل المجموعة الضابطة (26.59), إلا أن هذين الفرقين لم يصلا إلى حد الأهمية بحيث يكون لهما معنى إحصائي.مقالة وصول حر الصمت في مسرحية بيكيت في انتظار جودو:(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2008) حنان بنت يحيى عبدالجباريحاول البحث أن يلقي الضوء على مضمون فلسفة الصمت التي تعبر عن الإحساس بالعزلة والوحدة والإهمال مما يؤدي بالشخصيات في مسرحية "بيكيت" (في انتظار جودو) إلى الاكتئاب كردة فعل للشك والذي هو سمة كتاب مسرح العبث والذين يعرون الحقائق دون محاولة حل مشاكل مجتمعهم. وسيحاول هذا البحث الإجابة على الأسئلة التالية:
- ما هي فلسفة الصمت كما وردت في مسرحية بيكيت؟
- ما العلاقة بين الصمت في هذه المسرحية ووظيفة الأدب في مسرح العبث؟
- هل يوجد أدب الصمت في الإسلام؟
- ما علاقة أدب الصمت بوظيفة الأدب في الإسلام؟
وسيتم متابعة الصمت في المسرحية وإظهار الفلسفة من هذا الصمت وفلسفة معنى الحياة ووظيفة الأدب في رأي بيكيت، وستتم مقارنة هذه الفلسفة بفلسفة الصمت في الإسلام، كما ستتم تبعًا لذلك مقارنة وظيفة الأدب في مسرح العبث مع وظيفة الأدب في الإسلام.
وتأمل الباحثة أن تؤدي قراءة هذا البحث إلى إقناع القارئ المسلم وإدراكه بأن لا يعتبر كل ما يقرأه في الأدب الغربي كأمر مُسلَّم به، بل يحكم على الأدب الغربي من وجهة نظر إسلامية لأن ردة فعل القارئ هي التي تقوي أو تضعف العمل الأدبي، كما تأمل الباحثة أن يستفيد القراء غير المسلمين في معرفة وجهة نظر الإسلام عن معنى الحياة ووظيفة الأدب في الإسلام.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »