أثر استخدام المنظم المتقدم في تعلم مفاهيم أسس المنهج والاحتفاظ بها لدى طالبات كلية التربية في جامعة الإمارات العربية المتحدة
dc.contributor.author | حسن علي الناجي | ar |
dc.date.accessioned | 2025-01-06T13:15:04Z | |
dc.date.issued | 27/4/1428 | ar |
dc.description.abstract | تهدف هذه الدراسة إلى بيان أثر استخدام المنظم المتقدم في تعلم طالبات كلية لتربية في جامعة الإمارات العربية المتحدة وذلك من خلال الإجابة عن السؤال التالي : ما أثر استخدام المنظم المتقدم في تحصيل طالبات كلية التربية في جامعة الإمارات العربية المتحدة وقدرتهن على الاحتفاظ بتعلم المفاهيم في باب أسس المنهج ( الأساس النفسي والاجتماعي والمعرفي والفلسفي ) في مادة أسس المنهج والتدريس؟وتم تطبيق الدراسة على الشعبة الضابطة بعد التأكد من صدق وثبات الاختبار(0.87) . وقد كشفت نتائج الدراسة :1 - وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة ( α = 0.05 ) بين المجموعتين التجريبية التي تم تدريسها باستخدام المنظم المتقدم والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية ( الإلقاء والمناقشة ) لصالح المجموعة التجريبية في التحصيل الفوري.2 - وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة ( α = 0.05 ) بين المجموعتين التجريبية التي تم تدريسها باستخدام المنظم المتقدم والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية ( الإلقاء والمناقشة ) لصالح المجموعة التجريبية في التحصيل المؤجل ( الاحتفاظ بالتعلم ).وفي ضؤ نتائج الدراسة يوصي الباحث باستخدام المنظم المتقدم ( التعلم ذي المعنى ) في التدريس الجامعي وإجراء المزيد من البحوث حول أثر استخدام المنظمات المتقدمة في التحصيل الدراسي في المرحلة الجامعية وفي مختلف الكليات . | ar |
dc.identifier.sourceId | 4381 | ar |
dc.identifier.sourceURL | https://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=4381 | ar |
dc.identifier.uri | https://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/5006 | |
dc.provenance | 27/4/1428 | ar |
dc.publisher | دار جامعة الملك سعود للنشر | ar |
dc.publisher | King Saud University Press | en |
dc.relation.issue | العدد 1 | ar |
dc.relation.issue | Issue 1 | en |
dc.relation.journal | مجلة الدراسات الإسلامية | ar |
dc.relation.journal | Islamic Studies | en |
dc.relation.volume | المجلد 21 | ar |
dc.relation.volume | Volume 21 | en |
dc.title | أثر استخدام المنظم المتقدم في تعلم مفاهيم أسس المنهج والاحتفاظ بها لدى طالبات كلية التربية في جامعة الإمارات العربية المتحدة | ar |
dc.type | Journal Article | en |
dspace.entity.type | JournalArticle |