الاحتياجات الفراغية للمرأة العاملة في مراكز التسوق المُغلقة في مدينة الرياض

Architecture and Planning

Volume 34 Issue 4
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات1

التاريخ

08/11/1443

الناشر

مطبعة جامعة الملك سعود
King Saud University Press

أ

مع زيادة تمكين المرأة بتنويع فرص عملها، زادت أعداد النساء العاملات في مراكز التسوقالمغلقة في المملكة العربية السعودية. ومع زيادة أعداد النساء العاملات في هذه المراكز، انتشر سلوك استخدامالفراغات لغير الوظيفة التي صممت لأجلها. قد تكون ممارسة السلوك مؤشراً على عدم تلبية مباني مراكزالتسوق للاحتياجات الفراغية للمرأة العاملة بسبب عدم توفر الفراغات التي تحتاجها المرأة في بيئة العمل، أوبسبب عدم تصميم الفراغات بطريقة تلائم طبيعة المرأة. نتيجة لذلك تأتي هذه الدراسة لمعرفة مدى تلبية مبانيمراكز التسوق المغلقة للاحتياجات الفراغية للمرأة العاملة. اعتمدت منهجية الدراسة على مرحلتين، حيثركزت في المرحلة الأولى على حصر الاحتياجات الفراغية للمرأة العاملة في مراكز التسوق بواسطة مراجعةالأدبيات وعمل المقابلات مع مديري المراكز. ثم عملت الزيارات الميدانية والملاحظة المباشرة ومراجعةالمخططات المعمارية للتحقق من توافر الاحتياجات الفراغية في مباني مراكز التسوق المغلقة. أما المرحلة الثانيةفقد ركزت على تقييم ما بعد الإشغال السلوكي لمعرفة مدى ملاءمة تصميم الفراغات لطبيعة المرأة. توصلتالدراسة إلى أنَّ مباني مراكز التسوق المغلقة لا تلبي كثيراً من الاحتياجات الفراغية للمرأة العاملة. كما أنتصميم الفراغات إن وجِدت لا يلائم طبيعة المرأة حيث يقع بعض الفراغات في أماكن بعيدة عن مقر عملالمرأة وهو ما يدفعها إلى استخدام الفراغات القريبة لغير الوظيفة التي صممت لأجلها.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام