التعليم المستمر بين النظرية والتطبيق

dc.contributor.authorعبدالرحمن بن إبراهيم الشاعرar
dc.date.accessioned2025-01-05T08:30:59Z
dc.date.issued01/01/1990ar
dc.description.abstractأصبح التعليم المستمر مطلباً من مطالب التنمية في العصر الحاضر المستمر بدءاً يشمل الفرص التعليمية الرسمية وغير الرسمية المتاحة خلال حياة الفرد بحيث تمكنه من تحقيق أرقى احتمالات النمو الفردي والاجتماعي.<br>وتوجه برامج التعليم المستمر، غالباً، لإعداد الفرد للإسهام في التنمية الاقتصادية والاجتماعية إلى جانب تنمية مهاراته الوظيفية وإتاحة الفرص له في الحصول على دخل فردي أعلى يرتفع بمستوى معيشته.<br>طالما أن مفهوم التعليم المستمر هو مواصلة التعليم في فرع من فروع المعرفة للوقوف على مستجدات العصر في ذلك الفرع بغية تجديد المعلومات والتعرف على ما توصل إليه من اكتشافات واختراعات ونتائج أبحاث مستمرة، لذا فإعداد برامج التعليم المستمر يخضع لعوامل وضوابط تتمثل في تحديد أهداف البرنامج ورسم إستراتيجية تنفيذه.<br>بعد استعراضنا لمفهوم التعليم المستمر وأهدافه، تقدم الدراسة نموذجاً متقرحاً لتصميم برامج التعليم المستمر والنموذج المقترح إلى جانب تحديده للأهداف واستراتيجية التنفيذ، يشمل عنصراً مهماً يكشف طبيعة المستفيدين من برامج التعليم المستمر، حيث إنه ليست جميع البرامج التي تطبق على مجتمع ما مناسبة للمجتمع الآخر، وعدم اخذ مثل هذه الأمور بعين الاعتبار يؤدي إلى فشل تلك البرامج. ويتطلب هذا دراسة طبيعة المجتمع والعادات والتقاليد والمستوى الثقافي وطبيعة المهن التي يزاولها أبناء المجتمع المستهدف بالدراسة.<br>ar
dc.identifier.sourceId2411ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=2411ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/3851
dc.provenance.ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 1ar
dc.relation.issueIssue 1en
dc.relation.journalمجلة العلوم التربويةar
dc.relation.journalEducational Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 2ar
dc.relation.volumeVolume 2en
dc.titleالتعليم المستمر بين النظرية والتطبيقar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V2M29R2826.pdf
الحجم:
503.25 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V2M29R2826.pdf

المجموعات