المجلد 02

استعراض
28 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر جدوى برامج محو الأمية دراسة من وجهة نظر الدراسين والدارسات بالمملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) عبدالرحمن سعد الحميديتبذل حكومة المملكة العربية السعودية جهودًا عظيمة في نشر العلم ومحو الأمية بين المواطنين، بل إن هذه الجهود تتعرض أحيانًا للضياع والتبدد نتيجة لإحجام مجموعة من الدارسين وكثرة غيابهم. وتأتي هذه الدراسة كمحاولة لقياس جدوى برامج محو الأمية من خلال آراء الدارسين في برامج محو الأمية في المملكة العربية السعودية، وهدفت الدراسة إلى: التعرف على جدوى برامج محو الأمية من وجهة نظر الدارسين والدارسات؛ التعرف على الإمكانات المتاحة لتنفيذ برامج محو الأمية من وجهة نظر الدراسين والدارسات؛ التعرف على الإمكانات المتاحة لتنفيذ برامج محو الأمية من وجهة نظر الدارسين والدارسات؛ التعرف على المشكلات التي يواجهها الدارسون والدارسات في برامج محو الأمية؛ التعرف على أوجه الشبه والاختلاف بين وجهات نظر الدارسين والدارسات نحو جدوى برامج محو الأمية.
وبعد مراجعة ما كتب في هذا المجال توصل الباحث إلى الفروض التالية: (أ) فرض يتعلق بجدوى برامج محو الأمية وهو: (إن برامج محو الأمية غير مجدية من وجهة نظر الدارسين والدارسات)؛ (ب) فرض يتعلق بالإمكانات المتاحة للدارسين بمدارس محو الأمية وهو: (إن الإمكانات المتاحة لتنفيذ برمج محو الأمية غير كافية من وجهة نظر الدارسين والدارسات)؛ (جــ) فرض يتعلق بالمشكلات التي يواجهها الدارسون في برامج محو الأمية وهو : (إن الدارسين والدارسات يواجهون-من وجهة نظرهم-مشكلات تربوية وغير تربوية).
ولتحقيق أهداف الدراسة، أجريت الدراسة على (891) دارسًا و (695) دارسة، اختيروا بطريقة عشوائية وهي العينة التي اعتمد عليها الباحث في التحليل الإحصائي المستخدم لفحص فروض الدراسة، كما استخدم الباحث استبانة مكونة من (22) اثنين وعشرين سؤالا مغلقًا حددت الإجابة فيها (بنعم أو لا).
ولقد كانت نتيجة الدراسة على النحو التالي:
1- تبين من تحليل نتائج الفرضية (أ) أن أكثر من نصف الدارسين أجابوا بالإيجاب أو ما نسبته (69.5%) وهذا يؤكد صحة الفرضية الأولى.
2- تبين من تحليل نتائج الفرضية (ب) أن غالبية الدارسين أجابوا بالإيجاب أو ما نسبته (73.9%) وهذا يؤكد صحة الفرضية الثانية.
3- تبين من تحليل الفرضية (جـ) أن أكثر من نصف الدارسين أجابوا بالإيجاب أوما نسبته (69.4%) وهذا يؤكد صحة الفرضية الأخيرة.
4- كما تبين أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية للفرضيات (أ ، ب ، ج) عند مستوى (0.01) و (0.05) .
ومن خلال النتائج السابقة ، توصل المقالة وصول حر تعليم الأقليات بين النظرية والتطبيق: دراسة مقارنة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) محمد شحات حسين الخطيبعند استخدام مصطلح تعليم الأقليات كقطاع مهم من قطاعات التعليم غالبًا ما تؤكد على ظروف ومواصفات معينة جعلت فئة من الفئات بالمجتمعات المختلفة مهيمنة ومسيطرة كأغلبية وجعلت فئات أخرى تابعة وخاضعة كأقلية. وفي معظم الأحيان يعتبر الطلاب أقلية بسبب أنهم محرومون ثقافيًّا أو متأثرون بعامل اللغة والدين بالمقارنة مع غيرهم، وتبعًا لذلك لا يتميزون بالتساوي في قوة المركز السياسي والاجتماعي في المجتمعات التي يعيشون فيها مثلهم في ذلك مثل بقية فئات الأغلبية.
وعند مناقشة تعليم الأقليات لمجموعة معينة كالأقليات المسلمة لانستطيع أن نهمل علاقة هذا النوع من التعليم للأقلية المسلمة بغيره من أنواع الأقليات الأخرى. وتختلف توجهات وشكليات تعليم الأقليات من دولة إلى دولة وفي بعض الأحيان تختلف داخل الدولة الواحدة. وعند بحث الكيفيات التي يتم من خلالها تعليم الأقليات نلاحظ اختلافات كثيرة في مناخات هذا النوع من التعليم بسبب الاتجاهات السياسية والدينية لهذه الأقليات التي تختلف كثيرًا أو قليلاً عما هو سائد بمجتمع الأغلبية. ونستطيع أن ندرك أن الجوانب الثقافية واللغوية والنفسية والاجتماعية لهذه الأقليات تكاد تكون متصلة تمام الاتصال ويصعب الفصل بينها على الرغم من أن كثيرًا من هذه الأقليات بدأت تأخذ أشكالاً مختلفة من القوة والنفوذ والعدد في بعض المجتمعات.
ومن خلال هذا البحث، يحاول الباحث أن يعرف مصطلح الأقلية ومصطلح تعليم الأقليات من خلال النماذج المختلفة التي سيتم استعراضها مع التركيز على تعليم الأقليات المسلمة والكيفية التي يتم بها. وسيعمد الباحث إلى عقد مقارنة بين هذه النماذج مبينًا مدى قربها أو بعدها من حقوق الإنسان والعدالة التي تمثل أبرز جوانب الديمقراطية. والسبب من وراء ذلك يعود إلى رغبته في تسليط الضوء على الموضوع ليتمكن المهتمون بقضايا الأقليات المسلمة من حل مشكلات هذه الأقليات، والعناية بالبحث العلمي والدراسة لقضاياهم ومشكلاتهم.مقالة وصول حر العوامل المؤثرة على مشاركة الطلاب في المناقشات الأكاديمية داخل القاعات الدراسية كما يقررها طلاب كلية التربية في أبها- فرع جامعة الملك سعود(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) علي بن محمد المصوري; عبدالغني بوشوارسعت هذه الدراسة إلى استطلاع آراء الطلاب حول العوامل المؤثرة على مشاركتهم في المناقشات العلمية داخل القاعات الدراسية. وقد أجريت الدراسة على نحو 32% من طلاب كلية التربية في أبها تم اختيارهم بطريقة عشوائية وتم تحليل استجاباتهم على استبانة تكونت من ثلاثين بندًا استبعدت منها البنود التي لم تحصل على موافقة أكثر من 25% من العينة. هذا وقد كشفت الدراسة أن أهم المعوقات التي تحول دون مشاركة الطلاب في الحوار والمناقشة هي شخصية المدرس وقدرته على دفع الطلاب وتوجيههم للمناقشة. كما تمت مناقشة بقية العوامل حسب أهميتها لدى الطلاب، وخرجت الدراسة بتوصيات لتحسين الظروف التي من شأنها المساعدة على زيادة تفاعل الطلاب ومناقشتهم في القاعات الدراسية.مقالة وصول حر أثر استخدام مختبر اللغة في تعليم أحكام التلاوة: دراسة تجريبية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) عبدالرحمن صالح عبدالله; فتحي حسن ملكاويهدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر مختبر اللغة في تعليم الطلبة أحكام التلاوة مقارنة بالتعلم حسب الطريقة العادية التي تتم في حجرة التدريس. وقد أجريت الدراسة على طلبة الصف الثاني الإعدادي في المدرسة النموذجية لجامعة اليرموك وعددهم أربعون طالبًا وطالبة، وقد قسموا إلى مجموعتين متكافئتين: تجريبية وضابطة. واستمرت الدراسة ثمانية أسابيع بواقع حصة واحدة أسبوعيًّا، وتعلم الطلبة في هذه الفترة سورتي الصافات وص. وفي نهاية الدراسة أعطي أفراد المجموعتين اختبار يقيس الأداء في آيات تم التدريب عليها أثناء هذه الفترة وآيات أخرى لم يتم التدريب عليها. وقومت لجنة مختصة مكونة من ثلاثة أعضاء أداء الطلبة، وتم تحليل البيانات باستخدام تحليل التباين الثنائي المصاحب على التعميم العاملي 2×2 Two- Way ANCOVA وتحليل التباين الثنائي المصاحب المتعدد Two-Way MANCOVA . وأظهرت الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية يعزى إلى طريقة التدريس على مستوى 0.001إذ تفوقت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة عندما اختبر الجميع في آيات تم التدريب على تلاوتها. وقد ظهرت هذه الفروق على وجه الخصوص في أحكام القلقة والإدغام والإخفاء بينما لم تظهر في حكمي المد والغنة. أما عندما اختبر أفراد الدراسة في آيات لم يتم التدريب عليها فإنه لم تظهر فروق ذات دلالة تعزى للطريقة. وقد أوصت الدراسة بضرورة إجراء دراسات أخرى لاستقصاء أثر مختبر اللغة في ظل وجود عوامل أخرى مثل طول الفترة الزمنية التي يستغرقها التدريب في المختبر ودرجة إتقان المعلم لأحكام التلاوة والمناخ السائد في حجرة التدريس.مقالة وصول حر دراسة تحليلية لكيفية معالجة نظريات المنهج المدرسي لعناصره(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) موافق فواز الرويليتحاول هذه الدراسة حل مشكلة الاتصال بين الُمنَّهجين. وتعتبر الاختلافات في المواقف النظرية للمنهجين من أهم أسباب وجود هذه المشكلة.
وعلى وجه العموم، تظهر مشكلة الاتصال جلية عندما يقوم المُنهّجون معالجة قضايا المنهج المدرسي أو عندما يضعون مشاريع له، فيقوم المُنهّجون عادة بانتقاء المواقف التي تخدم أهدافهم دون الاستناد إلى نظرية منهج محددة. ولذلك فإن نقاشهم ينقصه الاتساق الوضوح ويحدث الكثير من الخلط فيه. ولهذا يجب أن يكون للمنهج موقفًا نظريًّا واضحًا ينطلق منه عند القيام بدراسة المنهج أو تحليله أو التخطيط له.
قامت هذه الدراسة بوصف للكيفية التي تعالج بها نظريات المنهج المدرسي عناصره الأساسية. وركزت هذه الدراسة على نظريات المنهج التالية: الأكاديمية والإدراكية والاجتماعية والإنسانية والإسلامية. أما العناصر التي عالجتها الدراسة فهي : المتعلم والهدف والمحتوى والخبرات التعليمية والتقويم.
تعالج كل نظرية من نظريات المنهج عناصره بكيفية مختلفة عن غيرها، وإن من شأن معرفة هذه الاختلافات توضيح الرؤية للمنهجين ومساعدتهم ليصبح عملهم أكثر ثباتًا واتساقًا، مما سيؤدي إلى اتصال أفضل بين المنهجين، وبذلك تزول واحدة من أهم المشكلات التي تواجههم.مقالة وصول حر تباين القياسات الجسمية بين رياضيي المستويات العالية السعوديين تبعا لتباين الرياضة الممارسة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) عبدالوهاب محمد النجارتهدف هذه الدراسة إلى المقارنة بين رياضيي المستويات العالية السعوديين الممارسين لرياضات كرة القدم والسلة والطائرة واليد وألعاب القوى والسباحة في قياسات جسمية متنوعة، مع تحليل علاقة هذه القياسات مع كل من العمر الزمني والرياضي لهؤلاء الرياضيين. تكونت عينة الدراسة من 84لاعبًا من لاعبي الدرجة الأولى السعوديين بواقع 14 لاعبًا من كل رياضة. واشتملت متغيرات الدراسة على 29قياسًا جسميًّا منهم 16 للمحيطات، 10للأطوال بالإضافة إلى العمر الزمني والرياضي والرياضة الممارسة. أظهرت النتائج أن العمر الزمني أكثر ارتباطًا بالأطوال بينما العمر الرياضى أكثر ارتباطًا بالمحيطات. وأن رياضي كرة اليد أعلى من رياضي كرة القدم والطائرة وألعاب القوى والسباحة في معظم المحيطات. وأن رياضي كرة السلة أعلى من رياضي كرة القدم والطائرة وألعاب القوى والسباحة في بعض المحيطات وبعض الأطوال. هذا وقد استنتج أن ممارسة الرياضة للمستويات العالية قد يكون له تأثير على القياسات الجسمية يختلف من رياضة إلى أخرى.مقالة وصول حر مفهوم الذات وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى الأطفال: دراسة ميدانية لبناء مفهوم ذات إيجابي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) سامي محمد ملحمتتخلص مشكلة البحث في تصميم برنامج إرشادي لبناء مفهوم إيجابي للذات لدى الأطفال وتجريبه. واقتصر البحث على تحديد المظاهر السلبية للذات لدى الأطفال في مرحلة الدراسة الابتدائية وبناء مقياس لمفهوم الذات، وفي إعداد برنامج إرشادي من جل تحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى الأطفال.
وقد تم تطبيق مقياس مفهوم الذات لدى عينة عشوائية من 500طفل وطفلة يمثلون مدارس المرحلة الابتدائية في محافظة إربد بالأردن. كما تم اختيار أفراد عينتي الدراسة التجريبية والضابطة وعددهم 60 طفلا وطفلة واستخراج المظاهر السلبية لمفهوم الذات لديهم والتي تضمنها مقياس مفهوم الذات لدى الأطفال من سن 9-16سنة.
وقد أشارت النتائج البيانية والإحصائية التي تم التوصل إليها من تطبيق البرنامج الإرشادي، إلى وجود اتجاه ثابت نسبيًّا نحو ارتفاع ملموس في مستوى التحصيل الدراسي لدى الأطفال عبر جميع مراحل البرنامج المختلفة مقارنة بمستوى التحصيل الدراسي في مرحلة الملاحظة.
لقد قدم البحث نموذجًا لبرنامج إرشادي يهدف إلى بناء مفهوم إيجابي للذات لدى الأطفال من أجل زيادة مستوى التحصيل الدراسي لديهم. وتم تنظيم البرنامج بحيث يسهل على المعلم تطبيقه خلال حصصه اليومية في المدرسة.مقالة وصول حر نحو صياغة سلوكية لأهداف الدراسات الاجتماعية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) عبدالرحمن بن محمد الشعوانحاولت هذه الدراسة تحديد مفهوم الأهداف السلوكية التي نالت اهتمام الكثير من التربويين في أواخر الستينيات في محاولة لتطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية من خلال التوجيه نحو صياغة سلوكية لأهداف الدراسات اللاجتماعية. ومن أجل ذلك فقد قام الباحث بتعريف الأهداف وتحديد خصائصها وتحديد مجالاتها المختلفة المعرفية والوجدانية والنفس حركية. كما قام الباحث بدراسة مفهوم الأهداف السلوكية التي تعني وصفًا لتغير سلوكي يتوقع حدوثه وملاحظته وقياسه عند المتعلم وذلك نتيجة مروره بخيرة تعليمية وتفاعله مع موقف تعليمي. كما اشتملت الدراسة على طريقة كتابة الأهداف السلوكية والمتمثلة في خمس مركبات هي: أن+ فعل سلوكي+الطالب+ مصطلح من المادة العلمية + الحد الأدنى من الأداء. وقد عمد الباحث إلى توضيح ذلك بضرب بعض الأمثلة في ميدان الدراسات الاجتماعية مع الإشارة إلى بعض الأخطاء الشائعة عند كتابة الأهداف السلوكية. وختم الباحث هذه الورقة بإلقاء بعض الضوء على آراء بعض المؤيدين والمعارضين لاستخدام الأهداف السلوكية.مقالة وصول حر شباك القلة في الفن الإسلامي والاستفادة منه في مجال التربية الفنية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) عبدالحميد الدواخليقامت فلسفة الفني الإسلامي بوجه عام والتطبيقي منه بوجه خاص على تأكيد الجانبين الفني والنفعي معًا، ذلك لأنه فن وظيفي جمالي. وحينما تناولت يد الفنان المسلم مظاهر الحياة المختلفة نجد أنه قد اهتم اهتمامًا بالغًا بشكل مشغولة فنية مهما صغر حجمها أو قل استخدامها. ولعل شباك القلة يؤكد لنا جانبا من هذا الأمر.
وقد ظهرت شبابيك القلل بصفة أساسية في القطر المصري دون غيره من أقطار العالم الإسلامي. والشباك عبارة عن قرص دائري يقع بين رقبة القلة وبدنها في وضع مستعرض، وهو بمثابة الحاجز الذي يعمل على تنظيم تدفق المياه عند الشرب.
وقد زخرف الفنان المسلم شبابيك القلل بزخارف متعددة: نباتية وحيوانية وهندسية، كما استخدم في ذلك أيضًا بعض الكتابات من الخط العربي التي تحمل حكمًا ومواعظ تسهم في إرشاد الناس وتقويم سلوكهم.
وبدراسة نماذج من شبابيك القلل وتحليلها من الوجهة الفنية والجمالية يمكن الاستفادة منها في مجال التربية الفنية، حيث تفيد هذه الدراسة في إثراء قدرات الطلاب الإبداعية وتدفعهم إلى محاولة ابتكار مشغولات فنية جديدة تجمع بين القيم الجمالية والوظيفية في آن واحد.مقالة وصول حر تحليل نقدي لكتاب الطالب لمادة اللغة الانجليزية المقرر على السنة الأولى في المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1990) راضي سعد السرورأجريت هذه الدراسة لابراز فاعلية الكتاب المقرر لمادة اللغة الإنجليزية على طلاب السنة الأولى في المرحلة المتوسطة للبنين، والمستخدم حاليا في المملكة العربية السعودية وهناك غرضان رئيسان لهذه الدراسة: تهيئة التغذية الراجعة للمربين عامة والمعلمين ووالمعلمين المتدربين والإداريين على وجه الخصوص؛ تكثيف حرص انشغال المعلمين ومصممي المناهج والمهتم عموما بأنشطة المدرسة أما مادة التحليل والنقد فهي: إدعاءات الناشر والتي أوردها في كتاب المعلم للمرحلة المعنية؛ محتوى كتاب الطالب من المفرادات والتعابير والمادة ككل واعتمد التحليل على المعايير النظرية والتجريبية والنتائج العملية التي توصل اليها كم هائل من المختصين بحقل تدريس اللغة الانجليزية كلغة اجنبية وتبرز الدراسة أهمية دور المواطن العربي المختص للتحكم بالمنهج عموما ومحتوى مادة اللغة الاجنبية خصوصا؛ وذلك لتفادي المثالب التي لا بد و أن يقع بها الاجنبي نظرا لخلفيته الثقافية ولقد اعتمد الباحث على عدد وافر من المصادر لتقوية حجته من جانب، ولإيقاف القارئ من نظرة الاخرين حيال مقررات اللغة الاجنبية ومنهجها من الجانب الاخر وبالإضافة إلى المراجع والملاحق تفضي هذه الدراسة إلى توصيات محددة ، بنيت على ضوء ما تم الوصول إليه من نتائج.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »