اتجاهات وتحديات الواقع الافتراضي في تعليم التصميم المعماري
مجلة العمارة والتخطيط
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
الناشر
King Saud University Press
أ
انتشر استخدام التقنيات الرقمية في كل جانب من جوانب حياتنا تقريباً، وتداخلت في كلمجال من مجالات التخصص ومنها مجال التعليم. وعلى الرغم من الإمكانات والقدرات الواسعة لتقنيات الواقعالافتراضي في دعم وتعزيز الأنشطة المتعلقة بالتعليم، إلا أن أغلب الدراسات تشير إلى أن تطبيق هذه التقنياتفي مجال تعليم التصميم المعماري لا يزال محدوداً. هدفت هذه الورقة البحثية إلى استكشاف أهم اتجاهاتوتحديات تطبيقات الواقع الافتراضي في تعليم التصميم المعماري من أجل فهم أفضل للإمكانيات والقدرات،والتحديات والقيود المرتبطة بهذه التقنيات كأساس لدعم المتخصصين التربويين في استكشاف طرق ووسائليمكن من خلالها تعظيم الاستفادة من استخدام مثل هذه التقنيات في مختلف بيئات تعليم التصميم المعماري.اعتمدت الورقة المنهج الاستقرائي لتحليل الأدبيات الحديثة في هذا المجال مع دعم التحليل بعرض عدد منالحالات الدراسية التي توضح ما تم التوصل إليه. وخلصت إلى أن تعليم التصميم المعماري بحاجة إلى التعاملمع التقدم المستمر لتقنيات الواقع الافتراضي واللحاق به لتحقيق توافق مخرجات عملية التعليم مع احتياجاتالسوق المستقبلية المتوقعة لمختلف التقنيات الحديثة، وأمكن تلخيص وتجميع ما تم التوصل إليه في مصفوفةالتي يمكن أن تفتح الطريق لدراسات » اتجاهات وتحديات الواقع الافتراضي في تعليم التصميم المعماري «مستقبلية يمكن من خلالها تحديد الأولويات والأهمية النسبية لهذه الاتجاهات والتحديات عند تطبيقها فيالبيئات المختلفة لتعليم التصميم المعماري.