دراسة تحليلية لكيفية معالجة نظريات المنهج المدرسي لعناصره
dc.contributor.author | موافق فواز الرويلي | ar |
dc.date.accessioned | 2025-01-05T08:39:16Z | |
dc.date.issued | 01/07/1990 | ar |
dc.description.abstract | تحاول هذه الدراسة حل مشكلة الاتصال بين الُمنَّهجين. وتعتبر الاختلافات في المواقف النظرية للمنهجين من أهم أسباب وجود هذه المشكلة. <br> وعلى وجه العموم، تظهر مشكلة الاتصال جلية عندما يقوم المُنهّجون معالجة قضايا المنهج المدرسي أو عندما يضعون مشاريع له، فيقوم المُنهّجون عادة بانتقاء المواقف التي تخدم أهدافهم دون الاستناد إلى نظرية منهج محددة. ولذلك فإن نقاشهم ينقصه الاتساق الوضوح ويحدث الكثير من الخلط فيه. ولهذا يجب أن يكون للمنهج موقفًا نظريًّا واضحًا ينطلق منه عند القيام بدراسة المنهج أو تحليله أو التخطيط له. <br> قامت هذه الدراسة بوصف للكيفية التي تعالج بها نظريات المنهج المدرسي عناصره الأساسية. وركزت هذه الدراسة على نظريات المنهج التالية: الأكاديمية والإدراكية والاجتماعية والإنسانية والإسلامية. أما العناصر التي عالجتها الدراسة فهي : المتعلم والهدف والمحتوى والخبرات التعليمية والتقويم. <br> تعالج كل نظرية من نظريات المنهج عناصره بكيفية مختلفة عن غيرها، وإن من شأن معرفة هذه الاختلافات توضيح الرؤية للمنهجين ومساعدتهم ليصبح عملهم أكثر ثباتًا واتساقًا، مما سيؤدي إلى اتصال أفضل بين المنهجين، وبذلك تزول واحدة من أهم المشكلات التي تواجههم. <br> | ar |
dc.identifier.sourceId | 1511 | ar |
dc.identifier.sourceURL | https://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=1511 | ar |
dc.identifier.uri | https://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/3865 | |
dc.provenance | . | ar |
dc.publisher | دار جامعة الملك سعود للنشر | ar |
dc.publisher | King Saud University Press | en |
dc.relation.issue | العدد 2 | ar |
dc.relation.issue | Issue 2 | en |
dc.relation.journal | مجلة العلوم التربوية | ar |
dc.relation.journal | Educational Sciences | en |
dc.relation.volume | المجلد 2 | ar |
dc.relation.volume | Volume 2 | en |
dc.title | دراسة تحليلية لكيفية معالجة نظريات المنهج المدرسي لعناصره | ar |
dc.type | Journal Article | en |
dspace.entity.type | JournalArticle |
ملفات
الحزمة الرئيسية
1 - 1 من 1