دراسة تحليلية لكيفية معالجة  نظريات المنهج المدرسي لعناصره

dc.contributor.authorموافق فواز الرويليar
dc.date.accessioned2025-01-05T08:39:16Z
dc.date.issued01/07/1990ar
dc.description.abstractتحاول هذه الدراسة حل مشكلة الاتصال بين الُمنَّهجين. وتعتبر الاختلافات في المواقف النظرية للمنهجين من أهم أسباب وجود هذه المشكلة. <br> وعلى وجه العموم، تظهر مشكلة الاتصال جلية عندما يقوم المُنهّجون معالجة قضايا المنهج المدرسي أو عندما يضعون مشاريع له، فيقوم المُنهّجون عادة بانتقاء المواقف التي تخدم أهدافهم دون الاستناد إلى نظرية منهج محددة. ولذلك فإن نقاشهم ينقصه الاتساق الوضوح ويحدث الكثير من الخلط فيه. ولهذا يجب أن يكون للمنهج موقفًا نظريًّا واضحًا ينطلق منه عند القيام بدراسة المنهج أو تحليله أو التخطيط له. <br> قامت هذه الدراسة بوصف للكيفية التي تعالج بها نظريات المنهج المدرسي عناصره الأساسية. وركزت هذه الدراسة على نظريات المنهج التالية: الأكاديمية والإدراكية والاجتماعية والإنسانية والإسلامية. أما العناصر التي عالجتها الدراسة فهي : المتعلم والهدف والمحتوى والخبرات التعليمية والتقويم. <br> تعالج كل نظرية من نظريات المنهج عناصره بكيفية مختلفة عن غيرها، وإن من شأن معرفة هذه الاختلافات توضيح الرؤية للمنهجين ومساعدتهم ليصبح عملهم أكثر ثباتًا واتساقًا، مما سيؤدي إلى اتصال أفضل بين المنهجين، وبذلك تزول واحدة من أهم المشكلات التي تواجههم. <br>ar
dc.identifier.sourceId1511ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=1511ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/3865
dc.provenance.ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 2ar
dc.relation.issueIssue 2en
dc.relation.journalمجلة العلوم التربويةar
dc.relation.journalEducational Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 2ar
dc.relation.volumeVolume 2en
dc.titleدراسة تحليلية لكيفية معالجة  نظريات المنهج المدرسي لعناصرهar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V2M29R2299.pdf
الحجم:
377.45 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V2M29R2299.pdf

المجموعات