الثقة وصحة الاختيار وخطط الإجابة على اختبارات المفردات اللغوية ذوات الاختيار المتعدد

مجلة العلوم

المجلد 8 العدد 2
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/07/1996

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

تتألف هذه الدراسة من جزئين وتهدف إلى معرفة ما إذا كان بإمكان دارسي اللغة العربية – كلغة أجنبية – استخدام خطط التخمين بصورة فاعلة عند الإجابة عن اختبارات المفردات اللغوية من ذوات الاختيار من متعدد، كما تهدف الدراسة أيضاً إلى التعرف على ماهية هذه الخطط وأنواعها وتكرار استخدامها.<br>ولهذا الغرض قمنا بتصميم تجربتين؛ تتضمن الأولى اختيار ثمانية وأربعين طالباً من طلاب كلية الملك فيصل الجوية يمثلون مستوى كفاية لغوية واحداً (المتوسط الأعلى) بطريقة عشوائية، أجاب كل طالب ثلاث مرات عن كل بند، في المرة الأولى يظهر البند منفرداً (دون سياق لغوي)، وفي المرة الثانية يكون السياق اللغوي عبارة عن جملة، ثم يصبح السياق اللغوي جملتين في المرة الثالثة، على التوالي، بالإضافة إلى ذلك فقد طلب من كل دارس أن يختار المستوى الذي يبين ثقته في الإجابة عن كل سؤال وفق معيار يتألف مع أربع نقاط.<br>أشارت نتائج الدراسة إلى أن الثقته والاختيار الصحيح يزدادان مع زيادة السياق اللغوي للكلمات المألوفة وغير المألوفة على السواء إلا أن معدل الثقة والاختيار الصحيح كان أعلى عند الإجابة عن المفردات المألوفة.<br>أما التجربة الثانية فكانت عبارة عن اختبار خمسة طلاب آخرين من الكلية نفسها وبالمستوى اللغوي نفسه.<br>طلب منهم الإجابة عن 18 بنداً لغوياًّ تمثل اختباراً للمفردات اللغوية ضمن سياق لغوي لا يتعدى الجملة، ولكن هذه المرة (مع التفكير بصوت مرتفع عند الإجابة عن كل سؤال). سجلت إجابات الطلاب على أشرطة سماعية، وكما في التجربة الأولى، فقد طلب من الدارسين إعطاء مستوى ثقتهم بعد الإجابة عن كل سؤال؟<br>تهدف التجربة الثانية إلى التعرف على أنواع الخطط عند الإجابة عن مثل هذه الأسئلة. أمكن التعرف على ثلاثة أنواع رئيسة من الخطط بالإضافة إلى أخرى ثانوية.<br>أشارت نتائج التجربة إلى أن التخمين قد يكون استراتيجية فاعلة، ولكن هناك عوامل تتعلق بالدارسين أنفسهم تؤثر على تكرار استخدامه.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام