عولمة الاستراتيجية التسويقية للشركات الأردنية في الأسواق الدولية ( دراسة ميدانية )

dc.contributor.authorواثق شاكر محمود رامزar
dc.date.accessioned2025-01-05T08:10:18Z
dc.date.issued01/07/2004ar
dc.description.abstractيتناول هذا البحث تأثير ظاهرة عولمة الأسواق في وضع الاستراتيجية التسويقية للشركات الأردنية في الأسواق الدولية، إذ إنه يحاول التعرف على النمط الاستراتيجي، التوحيد أو التكييف، الذي تتبناه الشركة في وضع استراتيجيتها التسويقية، فضلاً عن تحديد درجة التوحيد أو التكييف التي تطبقها الشركات الأردنية في وضع العناصر الفرعية لبرنامجها التسويقي (تطوير المنتج، التسعير،  التوزيع والترويج). <br> ومن أجل تحقيق أهداف البحث اعتمد الباحث على البيانات الأولية التي تم جمعها من خلال تصميم استمارة استبانة وتوزيعها على المدراء المسؤولين عن تسويق المنتجات الأردنية-الاستهلاكية والصناعية-في الأسواق الدولية. وباستخدام أساليب الإحصاء الوصفي (التوزيعات التكرارية والمتوسطات)، واختبار(T-Test) ومعامل التحديد والارتباط لتحليل البيانات واختبار فرضيات البحث، جاءت النتائج مدعمه للفرضيات التي قامت عليها، إذ تبين أن الشركات الأردنية المصدرة تتبنى استراتيجية التسويق الموحدة في وضع العناصر الفرعية لبرنامجها التسويقي، فيما عدا " التسويق المباشر" ضمن عنصر الترويج، إذ بلغت درجة التوحيد أعلى مستوى لها في العناصر الفرعية لتطوير المنتج، وتنخفض تدريجياً في العناصر الفرعية لكل من التوزيع والتسعير والترويج.ar
dc.identifier.sourceId1080ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=1080ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/3759
dc.provenance(قدم البحث في 18/10/1423هـ ؛ وقبل للنشر في 30/3/1424هـ )ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 2ar
dc.relation.issueIssue 2en
dc.relation.journalمجلة العلوم الإداريةar
dc.relation.journalManagement Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 16ar
dc.relation.volumeVolume 16en
dc.titleعولمة الاستراتيجية التسويقية للشركات الأردنية في الأسواق الدولية ( دراسة ميدانية )ar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
لا اختيار صورة مصغرة
الاسم:
V31M234R1201.doc
الحجم:
245.5 KB
التنسيق:
Microsoft Word
الوصف:
V31M234R1201.doc

المجموعات