مدى معرفة معلمي ومعلمات العلوم، بدولة الكويت، بمهارات الحاسوب وبرمجياته وكثافة استخدامهم لها في التدريس
مجلة العلوم التربوية
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
هدفت هذه الدراسة إلى توفير بيانات إحصائية دقيقة حول مدى معرفة واستخدام معلمي/ معلمات العلوم، بدولة الكويت، للحاسوب في دروس العلوم. وتكونت عينة الدراسة من 145 معلم ومعلمة علوم بمراحل التعليم الثلاث بدولة الكويت، خلال العام الدراسي 1420/1421هـ الموافق 1999/2000م. هذا وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، يمكن إيجازها فيما يلي:<br>1 – إن أكثر البرامج الحاسبوبية التي يستخمها معلمو/ معلمات العلوم، بدولة الكويت، في تدريسهم لمقررات العلوم هي برامج الرسوم وبرامج معالجة النصوص. أما أقلها استخداما، فهي الموسوعات العلمية الإلكترونية، والبرامج التعليمية من نوع النمذجة والمحاكاة simulation. <br>2 – لا توجد فروق بين معلمي ومعلمات العلوم بدولة الكويت فيما يتعلق بـ : أ) استخدامهم للحاسوب بشكل عام، ب) دراستهم مقرر/ مقررات حاسبوبية، و جـ) استخدام تلاميذهم للحاسوب في دروس العلوم.<br>3 – توجد فروق بين معلمي ومعلمات العلوم فيما يتعلق باستخدامهم للحاسوب في دروس العلوم، وذلك لصالح المعلمين.<br>كما توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات، من أهمها ما يلي:<br>1 – ينبغي أن تشتمل برامج إعداد المعلم قبل الخدمة على دراسة مقررين حاسبوبيين أو أكثر.<br>2 – ينبغي أن تشتمل مقررات الحاسوب، التي تدرس في برامج إعداد المعلم قبل الخدمة، على شرح عملية دمج الحاسوب في المواد التعليمية المختلفة، وبالذات في مادة العلوم، وإعطاء أمثلة وتدريبات عملية على ذلك.<br>