مدى معرفة معلمي ومعلمات العلوم، بدولة الكويت، بمهارات الحاسوب وبرمجياته وكثافة استخدامهم لها في التدريس

dc.contributor.authorعبدالله بن عبدالعزيز بن الهدلقar
dc.date.accessioned2025-01-05T09:11:09Z
dc.date.issued01/07/2003ar
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى توفير بيانات إحصائية دقيقة حول مدى معرفة واستخدام معلمي/ معلمات العلوم، بدولة الكويت، للحاسوب في دروس العلوم. وتكونت عينة الدراسة من 145 معلم ومعلمة علوم بمراحل التعليم الثلاث بدولة الكويت، خلال العام الدراسي 1420/1421هـ الموافق 1999/2000م. هذا وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، يمكن إيجازها فيما يلي:<br>1 – إن أكثر البرامج الحاسبوبية التي يستخمها معلمو/ معلمات العلوم، بدولة الكويت، في تدريسهم لمقررات العلوم هي برامج الرسوم وبرامج معالجة النصوص. أما أقلها استخداما، فهي الموسوعات العلمية الإلكترونية، والبرامج التعليمية من نوع النمذجة والمحاكاة simulation. <br>2 – لا توجد فروق بين معلمي ومعلمات العلوم بدولة الكويت فيما يتعلق بـ : أ) استخدامهم للحاسوب بشكل عام، ب) دراستهم مقرر/ مقررات حاسبوبية، و جـ) استخدام تلاميذهم للحاسوب في دروس العلوم.<br>3 – توجد فروق بين معلمي ومعلمات العلوم فيما يتعلق باستخدامهم للحاسوب في دروس العلوم، وذلك لصالح المعلمين.<br>كما توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات، من أهمها ما يلي:<br>1 – ينبغي أن تشتمل برامج إعداد المعلم قبل الخدمة على دراسة مقررين حاسبوبيين أو أكثر.<br>2 – ينبغي أن تشتمل مقررات الحاسوب، التي تدرس في برامج إعداد المعلم قبل الخدمة، على شرح عملية دمج الحاسوب في المواد التعليمية المختلفة، وبالذات في مادة العلوم، وإعطاء أمثلة وتدريبات عملية على ذلك.<br>ar
dc.identifier.sourceId2517ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=2517ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/4035
dc.provenance(قدم للنشر في 14/4/1421هـ ؛ وقبل للنشر في 24/11/1421هـ)ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 2ar
dc.relation.issueIssue 2en
dc.relation.journalمجلة العلوم التربويةar
dc.relation.journalEducational Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 15ar
dc.relation.volumeVolume 15en
dc.titleمدى معرفة معلمي ومعلمات العلوم، بدولة الكويت، بمهارات الحاسوب وبرمجياته وكثافة استخدامهم لها في التدريسar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V28M206R2962.pdf
الحجم:
13.84 MB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V28M206R2962.pdf

المجموعات