صدق تقديرات الطلبة لفاعلية التدريس الجامعي

dc.contributor.authorعبدالحافظ قاسم الشايبar
dc.date.accessioned2025-01-05T12:36:05Z
dc.date.issued01/07/2010ar
dc.description.abstractملخص البحث.   استهدفت هذه الدراسة الكشف عن دلالة صدق تقديرات الطلبة لفاعلية التدريس الجامعي في جامعة أل البيت من خلال اختبار نموذج توكيدي ثنائي العامل يشتمل على ثلاثة عوامل من الدرجة الأولى تعكس أبعاد فاعلية التدريس الثلاثة (تنظيم التدريس وأساليبه، التواصل مع الطلبة، تقويم تحصيل الطلبة) كما تقيسها أداة التقييم المستخدمة في الجامعة، وعامل واحد من الدرجة الثانية يعبّر عن حضور "كاريزما" المدرّس وتقيسه فقرة واحدة أضيفت إلى أداة التقييم.  وقد تم استطلاع آراء (1217) طالباً وطالبة  حول (13) عضو هيئة تدريس خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2005/2006.  وقد كشف التحليل عن ملاءمة النموذج للبيانات، وقد فسّر عامل حضور المدرّس "الكاريزما" (74%، 61%، 41%) من التباين في تقديرات الطلبة لفاعلية التدريس على الأبعاد الثلاثة لأداة التقييم على الترتيب.  وقد توصلت الدراسة إلى أن تقديرات الطلبة لفاعلية التدريس لا تعكس فاعلية عملية التدريس الفعلية، وأن عامل حضور المدرّس "الكاريزما" يؤثر بشكل فاعل في تقديرات الطلبة.ar
dc.identifier.sourceId2954ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=2954ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/4168
dc.provenance(قدم للنشر في   11/ 6/  1428هـ؛ وقُبل للنشر في  15 / 3 / 1429 هـ)ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 2ar
dc.relation.issueIssue 2en
dc.relation.journalمجلة العلوم التربويةar
dc.relation.journalEducational Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 22ar
dc.relation.volumeVolume 22en
dc.titleصدق تقديرات الطلبة لفاعلية التدريس الجامعيar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V46M371R3608.pdf
الحجم:
462.72 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V46M371R3608.pdf

المجموعات