دراسة للآثار التعليمية والاقتصادية للحقول الإرشادية على زراع منطقة  الطائف بالمملكة العربية السعودية

مجلة العلوم الإدارية

المجلد 5 العدد 1
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/01/1993

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

استهدفت هذه الدراسة التعرف على بعض الجوانب والآثار التعليمية والاقتصادية للحقول الإرشادية من وجهة نظر المزارعين بمنطقة الطائف. وقد شملت الدراسة جميع الزراع الذين أقيمت الحقول الإرشادية في مزارعهم وعددهم 52مزارعًا. <br>وقد تم تحليل البيانات باستخدام النسب المئوية والمتوسطات الحسابية واختبار ((ت)). وتمثلت أهم نتائج الدراسة في وضوح الزيادة في إنتاجية الحقول الإرشادية بالمقارنة بإنتاجية المزرعة المقام بها الحقل الإرشادي وكانت الفروق في الإنتاجية معنوية على مستوى 0.05كما تبين أن الحقول الإرشادية هي الطريقة الأكثر تفضيلاً بين الزراع المبحوثين كطريقة إرشادية . واتضح أن هذه الحقول قد أدت دوراً مهمًّا في زيادة المعارف والمهارات المتعلقة بالعمليات والخبرات الزراعية السائدة في منطقة الدراسة. وقرر الزراع المبحوثون أن تقديم الحوافز العينية لهم مثل التقاوي والأسمدة بالإضافة إلى الخدمات المجانية الأخرى هي أهم المحفزات التي دفعتهم لإقامة حقول إرشادية في مزارعهم. وقد أوصت الدراسة بالاهتمام بنشر الحقول الإرشادية لما لها من آثار اقتصادية وتعليمية مرغوبة تمثلت في زيادة الإنتاجية وزيادة المعلومات والمهارات لدى الزراع وكذلك التركيز على تقديم حوافز وخدمات مجانية لهم لتشجيعهم على إقامة حقول إرشادية في مزارعهم. <br>

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام