ممارسة معلمي التربية الاجتماعية والوطنية لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن لإستراتيجيات تنمية مهارات التفكير و تقديرهم لها والصعوبات التي يواجهونها

dc.contributor.authorحامد عبدالله طلافحه; ناصر أحمد الخوالدةar
dc.date.accessioned2025-01-20T16:52:18Z
dc.date.issued12/5/1429ar
dc.description.abstractملخص البحث.   هدفت الدراسة الكشف عن درجة ممارسة معلمي التربية الاجتماعية والوطنية لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن لإستراتيجيات  تنمية مهارات التفكير وتقديراتهم لها والكشف عن الصعوبات التي  يواجهونها.تكونت عينة الدراسة من(140) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من بين معلمي مجتمع الدراسة من تربية عمان لأولى والثانية و الثالثة و الرابعة. وأظهرت نتائج الدراسة: أن أهم إستراتيجيات  تنمية مهارات التفكير،إستراتيجية"العصف الذهني"وحصلت على الترتيب الأول وبمتوسط حسابي (4.54). وان أعلى ممارسة لإستراتيجيات  تنمية مهارات التفكير إستراتيجية " التعلم التعاوني " وحصلت على متوسط حسابي (3.89). وكانت أكثر الصعوبات التي تواجه المعلمين في تنفيذ إستراتيجيات  تنمية مهارات التفكير في مادة التربية الاجتماعية والوطنية : تتمثل بـ: زيادة عدد الطلبة في الغرف الصفية والنقص في عدد الحصص المقررة لتدريس المادة  وضعف برامج إعداد المعلم قبل الخدمة، وعدم إلمام المعلمين بإستراتيجيات  مهارات التفكير.ar
dc.identifier.sourceId4407ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=4407ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/5852
dc.provenance12/5/1429ar
dc.publisherمطبعة جامعة الملك سعودar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueIssue 3ar
dc.relation.journalIslamic Studiesar
dc.relation.volumeVolume 31ar
dc.titleممارسة معلمي التربية الاجتماعية والوطنية لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن لإستراتيجيات تنمية مهارات التفكير و تقديرهم لها والصعوبات التي يواجهونهاar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
Articles_4407.pdf
الحجم:
606.32 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
Articles_4407.pdf

المجموعات