تأثير بعض ظروف التسويق على جودة الحفظ للخبز المنتج في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية

مجلة العلوم الإدارية

المجلد 17 العدد 2
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/07/2005

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم تأثير الفصل (صيف - شتاء )، و حجم المحل التجاري (بقالة صغيرة - مركز تموين)، ونوع المخبز، وزمن التخزين على بعض صفات الجودة الفيزيائية والميكروبية لثلاثة أنواع من الخبز (العربي والشرائح والصامولي) المنتج في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية.  بينت الدراسة وجود تأثير بدرجة معنوية كبيرة على كل من انخفاض رطوبة الخبز الصامولي (p≤ 0.05) وزيادة يبوسة الخبز العربي (p≤ 0.0001) يعزى إلى التفاعل الرباعـــي quadratic Interaction  بين (الفصل* حجم المحل التجاري * نوع المخبز * زمن التخزين). يوجد تأثير بدرجة معنوية على زيادة يبوسة خبز الشـرائح (p≤ 0.01)  يعـزى إلى التفاعل الثنائـي Secondary interaction  بيـن )حجم المحل التجاري* زمـن التخزين(، بينما لم يكن التأثير معنوياً على الرطوبه. كان تأثير الفصل  بشكل عام معنويا (p≤0.0001) على انخفاض رطوبة وزيادة يبوسة الأنواع الثلاثة من الخبز. رغم أن أعداد الخمائر والأعفان في الخبز العربي كانت مقبولة بعد يوم واحد من التخزين فإنها كانت أقل مما في الخبز الصامولي وأكثر مما في خبز الشـرائح.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام