دراسة دوافع واتجاهات ضباط الأمن السعوديين نحو تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية

مجلة اللغات والترجمة

المجلد 21 العدد 1
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/01/2009

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

ملخص البحث. خلصت الدراسة السابقة في بيئيات تعلم اللغة كلغة ثانية وأجنبية إلى أن الدوافع والاتجاهات تسهم بنجاح في تعلم اللغة. حاولت هذه الدراسة إعادة تطبيق هذه الدراسات في بيئة تعليمية جديدة، وهي تدريس اللغة الإنجليزية لأغراض خاصة (ESP).<br>قامت الدراسة بقياس دوافع واتجاهات ضباط الأمن في المملكة العربية السعودية لتعلم اللغة الإنجليزية. تم توزيع استبانة على 206 من ضباط الأمن يمثلون قطاعات أمنية ورتب عسكرية مختلفة. عمومًا، أظهرت النتائج أنَّ لدى ضباط الأمن دوافع نفعية وانتمائية معًا لتعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. ولكن، كان دافعهم النفعي لتعلم اللغة الإنجليزية أكثر من دافعهم الانتمائي. كان لبعض القطاعات الأمنية والرتب العسكرية تأثير على دوافع واتجاهات ضباط الأمن نحو تعلم اللغة الإنجليزية والثقافية التي تمثلها. أظهر حاملي رتبة نقيب دافعية نفعية أكثر لتعلم اللغة الإنجليزية من حاملي الرتب العسكرية ملازم، ورائد، ومقدم. كذلك كان لهم دافع انتمائي أكثر نحو تعلم اللغة الإنجليزية مقارنة بحاملي رتبة ملازم و رائد.<br>

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام