دراسة دوافع واتجاهات ضباط الأمن السعوديين نحو تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية

dc.contributor.authorمحمد بن ناصر الحقباني
dc.date.accessioned2025-01-03T03:07:56Z
dc.date.issued01/01/2009
dc.description.abstractملخص البحث. خلصت الدراسة السابقة في بيئيات تعلم اللغة كلغة ثانية وأجنبية إلى أن الدوافع والاتجاهات تسهم بنجاح في تعلم اللغة. حاولت هذه الدراسة إعادة تطبيق هذه الدراسات في بيئة تعليمية جديدة، وهي تدريس اللغة الإنجليزية لأغراض خاصة (ESP).<br>قامت الدراسة بقياس دوافع واتجاهات ضباط الأمن في المملكة العربية السعودية لتعلم اللغة الإنجليزية. تم توزيع استبانة على 206 من ضباط الأمن يمثلون قطاعات أمنية ورتب عسكرية مختلفة. عمومًا، أظهرت النتائج أنَّ لدى ضباط الأمن دوافع نفعية وانتمائية معًا لتعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. ولكن، كان دافعهم النفعي لتعلم اللغة الإنجليزية أكثر من دافعهم الانتمائي. كان لبعض القطاعات الأمنية والرتب العسكرية تأثير على دوافع واتجاهات ضباط الأمن نحو تعلم اللغة الإنجليزية والثقافية التي تمثلها. أظهر حاملي رتبة نقيب دافعية نفعية أكثر لتعلم اللغة الإنجليزية من حاملي الرتب العسكرية ملازم، ورائد، ومقدم. كذلك كان لهم دافع انتمائي أكثر نحو تعلم اللغة الإنجليزية مقارنة بحاملي رتبة ملازم و رائد.<br>
dc.identifier.sourceId2772
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=2772
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/1863
dc.provenance(قدم للنشر في 14/11/1428هـ، وقبل للنشر في 1/3/1429هـ)
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 1ar
dc.relation.issueIssue 1en
dc.relation.journalمجلة اللغات والترجمةar
dc.relation.journalLanguages and Translationen
dc.relation.volumeالمجلد 21ar
dc.relation.volumeVolume 21en
dc.titleدراسة دوافع واتجاهات ضباط الأمن السعوديين نحو تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية
dc.typeJournal Article
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V45M369R3359.pdf
الحجم:
437.32 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format

المجموعات