تطوير مواصفات قياسية لكتابة الخط العربي في لوحات المرور

مجلة العمارة والتخطيط

المجلد 3 العدد 1
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/01/1991

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

حتى وقت قريب لم تكن لوحات المرور في معظم الدول العربية، بما في ذلك المملكة، تخضع لأي مواصفات قياسية فيما يخص طراز الكتابة العربية أو حجم الأحرف• وفي أواخر السبعينات حاولت وزارة المواصلات في المملكة أن تضع مواصفات لكتابة الخط العربي في لوحات المرور وذلك بأن طوَّرت خطاً هندسياً مكوناً من خطوط رأسية وأفقية فقط، يسهل رسمه وتصنيعه•<br>وبعد أن طبقت الوزارة هذا الخط فعلاً في لوحات المرور اتضح أن هذا الخط صعب القراءة بالنسبة لغالبية الناس• لذلك كان من الضروري تطوير مواصفات قياسية للخط العربي بحيث تكون سهلة القراءة• وفي هذه المقالة نناقش البحث الذي تم لتطوير هذه المواصفات• بدأ البحث بتحديد طراز الكتابة الذي يفضله غالبية الناس عن طريق المسح وتبين أن غالبية الناس يفضلون خط النسخ• وبعد ذلك قام الباحثون بتطوير أشكال قياسية للحروف النسخية وتم تحديد سماكة الخط المفضلة عند غالبية الناس بطريقة المسح أيضاً• كما تم تطوير مواصفات للمسافة بين الأحرف• وقد تبنت وزارة المواصلات بالفعل هذه المواصفات وبدأت في تطبيقها في لوحات المرور الجديدة•<br>

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام