تطوير مواصفات قياسية لكتابة الخط العربي في لوحات المرور

dc.contributor.authorمحمد حسين البراهيمar
dc.date.accessioned2025-01-05T12:51:19Z
dc.date.issued01/01/1991ar
dc.description.abstractحتى وقت قريب لم تكن لوحات المرور في معظم الدول العربية، بما في ذلك المملكة، تخضع لأي مواصفات قياسية فيما يخص طراز الكتابة العربية أو حجم الأحرف• وفي أواخر السبعينات حاولت وزارة المواصلات في المملكة أن تضع مواصفات لكتابة الخط العربي في لوحات المرور وذلك بأن طوَّرت خطاً هندسياً مكوناً من خطوط رأسية وأفقية فقط، يسهل رسمه وتصنيعه•<br>وبعد أن طبقت الوزارة هذا الخط فعلاً في لوحات المرور اتضح أن هذا الخط صعب القراءة بالنسبة لغالبية الناس• لذلك كان من الضروري تطوير مواصفات قياسية للخط العربي بحيث تكون سهلة القراءة• وفي هذه المقالة نناقش البحث الذي تم لتطوير هذه المواصفات• بدأ البحث بتحديد طراز الكتابة الذي يفضله غالبية الناس عن طريق المسح وتبين أن غالبية الناس يفضلون خط النسخ• وبعد ذلك قام الباحثون بتطوير أشكال قياسية للحروف النسخية وتم تحديد سماكة الخط المفضلة عند غالبية الناس بطريقة المسح أيضاً• كما تم تطوير مواصفات للمسافة بين الأحرف• وقد تبنت وزارة المواصلات بالفعل هذه المواصفات وبدأت في تطبيقها في لوحات المرور الجديدة•<br>ar
dc.identifier.sourceId212ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=212ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/4227
dc.provenancear
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 1ar
dc.relation.issueIssue 1en
dc.relation.journalمجلة العمارة والتخطيطar
dc.relation.journalArchitecture and Planningen
dc.relation.volumeالمجلد 3ar
dc.relation.volumeVolume 3en
dc.titleتطوير مواصفات قياسية لكتابة الخط العربي في لوحات المرورar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V3M200R120.pdf
الحجم:
1.06 MB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V3M200R120.pdf

المجموعات