تأثير بعض العوامل المختارة على تطوير قيادة الرأي بين طلبة كلية الزراعة بجامعة الملك سعود
مجلة العلوم الإدارية
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
الناشر
King Saud University Press
أ
يجب تطوير التعليم بالجامعات بما يناسب الظروف والإمكانات الفردية ويقابل احتياجات المجتمع التي تتسم بالتغير السريع. ويجب تزويد طلبة كلية الزراعة بقدر مناسب من المعرفة والتدريب والمهارات التي تمكنهم من التعامل مع المزارعين والبرامج الزراعية بالمناطق الريفية. وتهدف الدراسة الحالية إلى تحديد بعض العوامل البيئية والاجتماعية الاقتصادية المهمة المؤثرة على القدرات القيادية الفكرية بين طلبة كلية الزراعة مثل: العمر، مكان إقامة الأسرة، المشاركة الاجتماعية، الطبقة الاجتماعية، درجة تعليم كل من الأب والأم، وظيفة الأب، الدخل الشهري، التعرض لوسائل الإعلام، الانفتاحية، التقدمية، التقدرية، عضوية المنظمات، درجة قيادة الرأي الأسري. وقد تم اختيار عينة عشوائية طبقية مكونة من 94 طالباً ممثلين لأقسام كلية الزراعة المختلفة. وقد توصلت الدراسة إلى وجود مجموعات قيادة متعددة وأنماطٍ غير محددة الشكل من قيادة الرأي بين الطلبة. وقد بلغت نسبة الدرجة القيادية العالية بين فئات الطلاب (34.9٪) وهي أعلى من نظيرتها بين فئات عائلات الطلاب (24.5٪). وأظهرت النتائج كذلك وجود علاقة معنوية بين المتغير التابع (درجة قيادة الرأي) وبين متغيرات مستقلة فقط وهي التعرض لوسائل الإعلام ودرجة قيادة الرأي الأسري.