دائرة الترصيع العروضي

dc.contributor.authorخلف خازر ملحم الخريشةar
dc.date.accessioned2025-01-06T17:31:15Z
dc.date.issued01/07/2006ar
dc.description.abstractيهدف هذا البحث إلى استجلاء مفهوم الترصيع، ودوره في بنية الموسيقى الخارجية والداخلية للنص الشعري، وذلك من خلال التأكيد أن الشعر قول، موزون، مقفى، دال على معنى. ولذا قام الباحث باستعراض الأبعاد الأساسية المكوّنة للنص الشعري: اللفظ، والوزن، والقافية، وربط هذه الأبعاد دلالياً بظاهرة الترصيع العروضي.<br> إن البنية الصوتية للغّة المشكّلة للألفاظ والمعاني هي التي تهيئ الأرضية لظاهرة الترصيع حينما تتوزّع هذه الألفاظ والمعاني بين الأوزان العروضية والقوافي مشكلة بذلك دائرة الترصيع العروضي. فالموسيقى الداخلية للنص الشعري لا تتأتى إلا بائتلاف اللفظ مع الوزن، وائتلاف المعنى مع الوزن، وائتلاف اللفظ والمعنى والوزن مع القافية، والتي من خلالها تتناغم الموسيقى الداخلية للنص مع الموسيقى الخارجية في تشكيل دائرة الترصيع العروضي، فلهذه الدائرة دورها المميز في توحيد الأطر الإيقاعية للبيت الشعري، وفهم العلاقات الموسيقية بين الشكل والمضمون. <br>ar
dc.identifier.sourceId2225ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=2225ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/5648
dc.provenance(قدم للنشر في  21/12/1426هـ، وقبل للنشر في  11/5/1427هـ)ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 2ar
dc.relation.issueIssue 2en
dc.relation.journalمجلة العلومar
dc.relation.journalThe Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 19ar
dc.relation.volumeVolume 19en
dc.titleدائرة الترصيع العروضيar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V43M343R2570.pdf
الحجم:
245.23 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V43M343R2570.pdf

المجموعات