نقل المعلومات لطلبة تخصص اللغة الإنجليزية في الأردن:
مجلة العلوم
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
ملخص البحث. تبحث الدراسة التجريبية الحالية العلاقة بين مستوى متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة ثانية ونوع النشاط الصفي وبين قدرتهم على إصدار عبارات مفهومة إلى مستمعيهم. وللتأكد من أنه حتى متعلمي اللغة ضعاف المستوى يستطيعون التعبير بطريقة مفهومة بالرغم من محدودية قدراتهم اللغوية وذلك باستخدام استراتيجيات المحادثة المختلفة، تم اختيار عينة تتكون من 30 طالب وطالبة من قسم اللغة الإنجليزية (تخصص) في جامعة اليرموك بالأردن، وطلب منهم تنفيذ ثلاثة أنشطة صفية: سرد قصة من خلال صور، التعرف على مسميات أشياء محدودة من خلال صور، والقيام بأداء حوار محدد الموضوع.<br>تم تسجيل ووصف وتحليل أداء عينة الدراسة في الأنشطة الثلاثة. بينت النتائج أن التعبير بطريقة مفهومة ونقل المعلومات يختلف حسب قدرة الطالب أو الطالبة في اللغة الإنجليزية ونوع النشاط الذي يؤديه. تدعم النتائج الحالية الفرضية القائلة أن ضعاف المستوى من متعلمي اللغة الإنجليزية يستطيعون التعبير بطريقة مفهومة والتحاور بشكل ناجح عن طريق استخدام استراتيجيات المحادثة المختلفة بالرغم من محدودية قدراتهم اللغوية.<br>