ثلاثة مداخل لتقدير احتياجات التدريب أثناء الخدمة للمرشدين الزراعيين بالمنطقة الوسطى بالمملكة العربية السعودية
مجلة العلوم الإدارية
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
استهدفت هذه الدراسة تقدير احتياجات التدريب أثناء الخدمة للمرشدين الزراعيين وذلك باستخدام ثلاثة مداخل مختلفة وهي مقياس الاحتياجات المدركة، وقياس الاحتياجات المحسوبة باستخدام معادلة بوريك، وكذلك قياس الاحتياجات باستخدام معادلة معامل الاحتياجات التدريبية المحسوبة. وقد شملت الدراسة 59مرشدًا زراعيًا من العاملين في المنطقة الوسطى بالمملكة وهي عينة تشكل نحو 32% من إجمالي المرشدين الزراعيين العاملين في هذه المنطقة. وقد تم تصميم استمارة استبيان لجمع بيانات الدراسة وتم اختبارها مبدئيًّا وتطبيقها على المرشدين الزراعيين المبحوثين. واشتملت هذه الاستمارة على مجموعة من الأسئلة تتعلق بقياس احتياجات التدريب أثناء الخدمة للمرشدين الزراعيين في المجالات التي تعتبر ضرورية للآداء الفعال لوظيفة المرشد الزراعي، وهذه المجالات هي: إدارة وتنظيم الخدمة الإرشادية، تخطيط وتقويم البرامج الإرشادية، طرق ومعينات الإرشاد الزراعي، التنمية الريفية، الأبحاث والتقويم، والموضوعات الزراعية الفنية. <br>وقد تبين من نتائج الدراسة وجود درجات عالية من احتياجات التدريب أثناء الخدمة للمرشدين الزراعيين المبحوثين في جميع المجالات التي شملتها الدراسة، كما اتضح وجود إتساق في نتائج تطبيق المداخل الثلاثة موضع الاختبار. وقد أوصت الدراسة بضرورة تنظيم وعقد دورات تدريبية أثناء الخدمة للمرشدين الزراعيين بالمنطقة الوسطى في المجالات التي شملتها الدراسة. <br>