التعرف على المشكلات المدرسية لدى طلاب المرحلة الابتدائية:دراسة ميدانية باستخدام قائمة فرز المشكلات المدرسية

مجلة الدراسات الإسلامية

المجلد 2 العدد 1
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/01/1410

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

ناقشت هذه الدراسة قضية التعرف على الطلاب الذين يعانون مشكلات تعليمية وبصفة خاصة في المراحل الأولى من التعليم، كما ناقشت الحاجة إلى وجود أداة بسيطة وسهلة لمساعدة أخصائي الإرشاد الطلابي والمعلمين في التعرف على هؤلاء الطلاب.وقد تبنت هذه الدراسة إعداد أداة للتعرف على المشكلات المدرسية حيث قام الباحثان بتعريب قائمة فرز المشكلات المدرسية عن قائمة تحمل الاسم نفسه من تأليف توماس ناجي (Gnagey). وتم تجريب هذه الأداة على عينة من 411 طالباً في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية في إحدى مدارس منطقة الرياض، حيث ثبتت صلاحية الأداة للتطبيق من حيث ثباتها وصدق محتواها، ومن حيث سهولة التطبيق وتوفير الوقت. غير أنه يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن هذه الأداة ليست للتقدير (assessment) أو التشخيص (diagnosis)، وإنما هي أداة للفرز السريع فقط (screening)، حيث إن الطلاب الذين يبدون احتمالاً قوياً أو متوسطاً لوجود مشكلة لديهم يمكن إخضاعهم بعد ذلك لمزيد من الفحوص والتشخيصات من جانب أخصائيين نفسيين لاتخاذ القرارات التربوية بشأنهم. وتعتبر نتائج هذه الدراسة الميدانية مؤشرات أولية فقط حيث إن صغر حجم العينة واقتصار الدراسة على مدرسة واحدة يجعل من الصعب تعميم نتائجها على مدارس أو مستويات دراسية أو مناطق تعليمية أخرى.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام