العدد 1

URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/1022

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 10 من 17
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تشجيع أولياء أمور المعوقين على المشاركة في برامج التربية الخاصة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1410) عبدالعزيز مصطفى السرطاوي; وكيال سالم سيسالم
    إن المقارنة المبدئية لواقع التربية الخاصة في البلاد العربية بواقعها في بلاد العالم المتقدمة كالولايات المتحدة الأمريكية أو دول أوروبا الغربية بوجه عام والدول الإسكندنافية بوجه خاص يعطينا انطباعاً عاماً عن مدى انخفاض العناية بالفئات الخاصة في مجتمعاتنا. وعندما نتمعن أكثر فقد نلمس بعض الاتجاهات السلبية والتقليدية في تربية المعوقين وتعليمهم بشكل عام في بعض البلاد العربية، وبشكل خاص فيما يتعلق بمشاركة أولياء أمور المعوقين في جميع العمليات التربوية والتأهيلية والعلاجية التي تخص أطفالهم.وبناء عليه فإن هذه الدراسة تهدف إلى إبراز الطرق والوسائل المختلفة التي قد تدعم عملية اشتراك أولياء أمور المعوقين في تطوير وتنفيذ برامج التربة الخاصة إلى أقصى درجة ممكنة.وللوصول إلى هذا الهدف فقد عرضت الدراسة بصورة إجمالية حاجات أولياء أمور المعوقين واهتماماتهم من أجل مراعاتها في أي خطة تهدف إلى تشجيع اشتراكهم في تلك البرامج. كما تطرقت أيضاً إلى الوسائل والأساليب وطرق التدريب المختلفة التي يمكن استخدامها لتشجيعهم حتى يتولوا دورهم كأولياء أمور، وكمربين وتربويين أيضاً. ولتحقق الاتصال السليم مع أولياء الأمور فقد عرضت الدراسة عدداً من قنوات الاتصال الفعالة والتي تتمثل في اللقاءات الجماعية الموسعة والمضيفة ثم اللقاءات الفردية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    التعليم المستمر بين النظرية والتطبيق
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1410) عبدالرحمن بن إبراهيم الشاعر
    أصبح التعليم المستمر مطلباً من مطالب التنمية في العصر الحاضر المستمر بدءاً يشمل الفرص التعليمية الرسمية وغير الرسمية المتاحة خلال حياة الفرد بحيث تمكنه من تحقيق أرقى احتمالات النمو الفردي والاجتماعي.وتوجه برامج التعليم المستمر، غالباً، لإعداد الفرد للإسهام في التنمية الاقتصادية والاجتماعية إلى جانب تنمية مهاراته الوظيفية وإتاحة الفرص له في الحصول على دخل فردي أعلى يرتفع بمستوى معيشته.طالما أن مفهوم التعليم المستمر هو مواصلة التعليم في فرع من فروع المعرفة للوقوف على مستجدات العصر في ذلك الفرع بغية تجديد المعلومات والتعرف على ما توصل إليه من اكتشافات واختراعات ونتائج أبحاث مستمرة، لذا فإعداد برامج التعليم المستمر يخضع لعوامل وضوابط تتمثل في تحديد أهداف البرنامج ورسم إستراتيجية تنفيذه.بعد استعراضنا لمفهوم التعليم المستمر وأهدافه، تقدم الدراسة نموذجاً متقرحاً لتصميم برامج التعليم المستمر والنموذج المقترح إلى جانب تحديده للأهداف واستراتيجية التنفيذ، يشمل عنصراً مهماً يكشف طبيعة المستفيدين من برامج التعليم المستمر، حيث إنه ليست جميع البرامج التي تطبق على مجتمع ما مناسبة للمجتمع الآخر، وعدم اخذ مثل هذه الأمور بعين الاعتبار يؤدي إلى فشل تلك البرامج. ويتطلب هذا دراسة طبيعة المجتمع والعادات والتقاليد والمستوى الثقافي وطبيعة المهن التي يزاولها أبناء المجتمع المستهدف بالدراسة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تأثيرات الثنائية اللغوية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1410) محمد علي الخولي
    يهدف هذا البحث إلى التعريف على تأثير الثنائية اللغوية على كل من الذكاء والمهارات اللغوية والتحصيل الدراسي والتكيف الإنفعالي والوظائف المعرفية واستعراض الدراسات في هذا المجال وكشف أسباب اختلاف نتائج هذه الدراسات.وقد توصلت هذه الدراسة إلى ما يلي:1- أشارت بعض الدراسات إلى أن الثنائية تضر بالذكاء، وبعضها أشار إلى لآن الثنائية تزيد من الذكاء، وبعضها أشار إلى أن الثنائية لا تأثير لها.2- فيما بتعلق بالمهارات اللغوية، أشارت بعض الدراسات إلى أن الثنائية تضر بالمهارات وبعضها أشارت إلى أن الثنائية تضر ببعض المهارات فقط. وأشار بعضها إلى أن الثنائية تحسن هذه المهارات.3- بالنسبة للتحصيل الدراسي، دلت بعض الدراسات على أن الثنائية ذات تأثير إيجابي. ودل بعضها على أنها ذات تأثير سلبي.4- بالنسبة للتكيف الانفعالي، دلت بعض الدراسات على أن الثنائية ذات تأثير سلبي. ودل بعضها على أنها ذات تأثير إيجابي. ودل بعضها على أن الاتأثير يختلف باختلاف الأفراد والظروف المحيط بهم.5- بالنسبة للوظائف المعرفيةـ  دلت بعض الدراسات على أن الثنائية تنمي القدرة على التجريد وتزيد من المرونة  العقلية. ودلت دراسات أخرى على أنها لا تؤثر في الوظائف المعرفية.6- من أسباب اختلاف نتائج الدراسات عدم ضبط العوامل أحياناً، وعدم تحديد نوع الثنائية اللغوية، وتحيز أدوات القياس، والتفسير الخاطئ للنتائج، وتفاوت الدراسات في طول التجربة، وإهمال الاختبارات القبلية، والتحيز في اختيار العينات، وتفاوت أحجام العينات، والإفراط في التعميم، واستخدام أدوات قياس غير موثوقة، وعدم استخدام المعالجة الإحضائية المناسبة. لقد وقعت معظم الدراسات في خطأ  أو أكثر من الأخطاء السابقة، مما أدى إلى اختلاف الدراسات في النتائج.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    القدوة في استخدام الوسائل التعليمية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1410) محمد بن سليمان المشيقح
    اختلفت وظيفة المعلم في عصرنا الحالي عما كانت عليه في العصور السابقة فالتقدم العلمي والتقني أضاف أعباء كثيرة وجديدة على معلم اليوم الذي أصبح لزاماً عليه التعامل مع نتائج هذا العلم وتوئيفه في خدمة الأهداف التربوية. لذا لزم عليه  أن يستخدم تلك الوسائل الكفيلة بتحقيق ما يصبو إليه.  فالوسائل التعليمية ليست مهمة في حد ذاتها. بل إن أهميتها تنبع من استخدامها لأداء دورها الأساسي في تحقيق الأهداف التروبية. وعلى هذا فالوسائل التعليمية تعتبر أدوات للتعليم والتعلم واستخدامها الاستخدام الأمثل ضرورة تربوية ملحة.وإذا كنا – نحن لتربويون المتخصصون في الوسائل التعليمية وفي تدريب المعلمين –نؤمن بأهميتها في عمليتي التعليم والتعلم ونطالب الآخرين باستخدامها فلا بد من أن نكون قدوة للآخرين في هذا الميدان.ولكي نكون قدوة للآخرين في استخدام الوسائل التعليمية فقد اقترح الباحث نموذجاً يتكون من ست عمليات أساسية، ولكل عملية منها عدد من الفروع والأنشطة وتشمل هذه العمليات كلاً من: التعريف والتدريب وتوفير الوسائل التعليمية وتوفير الحوافز بأنواعها وتكوين العادات والتدريب أثناء العمل.ويتسم ها النموذج بالمرونة عند التطبيق فهو يتيح الحرية بالتقديم والتأخير وهذه نقطة مهمة تتمشى مع طبيعة الظروف التي أصبحت كثيرة التغير لتأثرها بمعطيات العلم والتقنية الحديثة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الكفايات التعليمية لطلب كليات التربية بالمملكة العربية السعودية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1410) عبدالرحمن الشعوان; يعقوب نشوان
    حاولت هذه الدراسة تحديد الكفايات التعليمية اللازمة للطلبة المعلمين بكلية التربية بجامعة الملك سعود. ومن أجل ذلك فقد قام الباحثان بدراسة مفهوم الكفاية التعليمية كما وردت في العديد من الكتابات التربية، وتتبع بدء اتجاه تربية المعلمين القائمة على الكفايات. فقد بدأ هذا الاتجاه في الستينيات من هذا القرن، وأصبح معظم برامج تربية المعلمين قبل الخدمة وفي أثنائها يأخذ بهذا الاتجاه، لا سيما وأن تربية المعلمين القائمة على الكفايات تأخذ بعين الاعتبار كلاً من الجانب المعرفي والجانب المهاري (السلوكي) الذي يظهر في سلوك المعلم التلعيمي.ومن أجل تحديد الكفايات التعليمية للطالب المعلم، فقد قام الباحثان باستخدام أسلوب النظم لتحليل دور المعلم بالنظر إلى علاقات التأثير والتأثير مع كل من المنهاج والتلميذ وبيئة التعلم باعتبار أن كلاً من هذه العناصر يشكل نظاماً  فرعياً في النظام الكلي وهو نظام التعليم والتعلم. ولتحديد ما يستوجب القيام به من أدوار استخدم أسلوب النظم كؤلك في تحليل عملية التدريب، حيث يمثل الطالب المعلم محور هذه العملية ويتفاعل مع أنظمة فرعية أخرى وهي: خصائص المجتمع والفرد وحاجتهما، والكفايات التعليمية اللازمة، وبرنامج التدريب المستخدم، والمتابعة. وقد خلصت الدراسة من هذا التحليل إلى ضرورة اكتساب الطالب المعلم جملة من الكفايات التعليمية التي تتناسب ودوره في تلبية حاجات المجتمع والفرد، وأن برنامج التدريب الكفء هو الذي يحقق اكتساب هذه الكفايات التي لا بد لها من الاستمرارية في النمو والتطور ضمن نظام واضح للمتابعة.وفي ضوء ؤلك، فقد اشتق الباحثان تعريفاً جديداً للكفاية التعليمية، حيث عرفاها على أنها: والقدرة على تنفيذ النشاط التعليمي والتي تستند إلى مجموعة الحقائق والمفاهيم والتعميمات والمبارئ، وتتضح من خلال السلوك التعليمي الذي يصل إلى درجة المهارة." وعليه، فقد حدد الباحثان 72 كفاية تعليمية  جاءت ضمن المجالات التالية: الكفايات الخاصة بتلبية حاجات المجتمع والتكيف معها، والكفايات الخاصة بالعملية التعلمية التعليمية، والكفايات الخاصة بالتقويم، والكفايات الخاصة بعلاقة الطالب المعلم ببرنامج التدريب
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تحليل نقدي لكتاب الطالب لمادة اللغة الانجليزية المقرر على السنة الأولى في المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1410) راضي سعد السرور
    أجريت هذه الدراسة لابراز فاعلية الكتاب المقرر لمادة اللغة الإنجليزية على طلاب السنة الأولى في المرحلة المتوسطة للبنين، والمستخدم حاليا في المملكة العربية السعودية وهناك غرضان رئيسان لهذه الدراسة: تهيئة التغذية الراجعة للمربين عامة والمعلمين ووالمعلمين المتدربين والإداريين على وجه الخصوص؛ تكثيف حرص انشغال المعلمين ومصممي المناهج والمهتم عموما بأنشطة المدرسة أما مادة التحليل والنقد فهي: إدعاءات الناشر والتي أوردها في كتاب المعلم للمرحلة المعنية؛ محتوى كتاب الطالب من المفرادات والتعابير والمادة ككل واعتمد التحليل على المعايير النظرية والتجريبية والنتائج العملية التي توصل اليها كم هائل من المختصين بحقل تدريس اللغة الانجليزية كلغة اجنبية وتبرز الدراسة أهمية دور المواطن العربي المختص للتحكم بالمنهج عموما ومحتوى مادة اللغة الاجنبية خصوصا؛ وذلك لتفادي المثالب التي لا بد و أن يقع بها الاجنبي نظرا لخلفيته الثقافية ولقد اعتمد الباحث على عدد وافر من المصادر لتقوية حجته من جانب، ولإيقاف القارئ من نظرة الاخرين حيال مقررات اللغة الاجنبية ومنهجها من الجانب الاخر وبالإضافة إلى المراجع والملاحق تفضي هذه الدراسة إلى توصيات محددة ، بنيت على ضوء ما تم الوصول إليه من نتائج.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    استخدام اللغة الأم والترجمة في تدريس اللغة الاجنبية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1410) عبدالرحمن عبدالعزيز عبدان
    لاحظ الباحث أن بعض مدرسي اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية في المدارس السعودية يكثرون من استعمال اللغة الأم (العربية) والترجمة أو يسيئون استخدامهما أثناء تدريسهم ، بينما هناك آخرون مازالوا يؤمنون بان اللغة الام والترجمة ليس لهما مكان في تدريس اللغات الاجنبية|، وفي ضوء تلك المشكلة يسعى هذا البحث لاستعراض ومناقشة الاراء التي تؤيد او ترفض استخدام اللغة الام والترجمة في عملية تعليم اللغات الاجنبية ويحاول البحث الاشارة إلى أنه ليس هناك ما يمنع من استخدام اللغة الام والترجمة طالما أن المدرس يعرف متى وكيف يستخدمهما وبعد ذلك يطرح البحث بعض الارشادات العامة للاستخدام الصحيح للغة الام والترجمة في تدريس اللغات الاجنبية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    مهارات استخدام المكتبة لدى الطلبة الجامعيين وعلاقتها بتحصيلهم الدراسي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1410) عمري همشري; أنمار مصطفى الكيلاني
    هدفت هذه الدراسة إلى البحث في العلاقة بين مهارات استخدام المكتبة لدى الطلبة الجامعيين وبين تحصيلهم الدراسي . كما هدفت إلى معرفة فيما إذا كانت هناك علاقة دالة بين مهارات استخدام المكتبة لدى هؤلاء الطلبة وبين تحصيلهم الدراسي تعزي للجنس ، أو لنوع الكلية ، أو مستوى السنة الدراسية للطالب، أو لكل من المستوى والكلية معا، أو لكل من الجنس والمستوى معا، أو لكل من الجنس والكلية معا .واشتمل مجتمع الدراسة على جميع الطلبة الجامعيين في الجامعات الاردنية من مستوى السنة الثالثة والرابعة، واختيرت عنية الدراسة من الجامعة الاردنية وجامعة اليرموك وجامعة العلوم والتكنولوجيا وكان مجموعها 344طالباكشفت نتائج هذه الدراسة عن عدم وجود علاقة دالة على مستوى (0.05) بين مهارات استخدام الطلبة للمكتبة وبين تحصيلهم الدراسي. كما بينت كذلك عدم وجود علاقة دالة بين المتغيرين السابقين تعزي لأي من  الجنس أو لنوع الكلية أو المستوى السنة الدراسية للطالب ، أ, لكل من المستوى والكية معا ، أو لكل من الجنس والمستوى معا ، أو لكل من الجنس والكلية معا . ، أو لكل من الجنس والكلية معا .
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    التتعلم العقلي واثره في بناء الشخصية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1410) أحمد عصام فوزي سالم الصفدي
    تعاني الامة الاسلامية من العديد من المشكلات التي لا تزال تكلبها وتمنعها من النهوض وابرز هذه المشكلات غربة التعليم وانفصاله عن مبدا الامة وعدم اهتمامه بتنمية الفكر والشخصية الاسلامية لدى الافراد والمتعلمين .لذلك فالدراسة التي بين ايدينا هي بحث جاد للاستدلال على التعلم العقلي كتعلم فعال يمكن أن يحقق للأمة نهضتها وللطالب الرضا والقناعة بما يتعلم وقد اتبع البحث للوصول الى هذه الغاية اسلوب "التفسير النقدي " وما يتطلبه هذا النشاط البحثي من التعليل المقبول والمعقول ودعم الاستنتاجات بالادلة والبراهين .والتعلم العقلي الذي توصل البحث إلى ما هيته من خلال مراجعة الدراسات السابقة في العلوم الاسلامية وعلم الاعصاب وعلم النفس ، والتربية ، قد اقتصر على تفصيل ثلاثة انواع وهذه الانواع – باستخدام المصطلحات الخاصة لهذه الدراسة – هي : التعلم الاستظهاري ؛ والتعلم المفهومي وهما : (أ) تعلم مفهومي معرفي ، (ب) تعلم مفهومي قيمي : ثم إن البحث اتماما للاستدلال فصل مواضيع بناء الشخصية ، والجسور العقلية وتدريس التعلم العقلي .وبعد ، فالدراسة بحث عقلي في ميزة تميز بها المسلمون هي : التفكر والتدبر والتبصر والعقل . فهل ستستطيع الاجيال المسلمة ، في اطار تعلم عقلي ، الانفكاك من الغربة عن الاسلام والتخلص من التخلف والتميز بمميزات المسلم الحق ؟
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    التخطيط مهمة اساسية من مهام مدير المدسة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1410) محمد موسى عقيلان
    إن الهدف من هذا البحث هو توضيح معنى التخطيط واهميته وفوائدة بالنسبة لمدير المدرسة، وتوضيح مراحل إعداد الخطة السنوية للعمل التربوي في المدرسة واجراءات تنفيذها وتقويمها ومن اجل تحقيق هذا الهدف تناول البحث بالدراسة والتحليل معنى التخطيط واهميته وفوائده لمدير المدرسة ؛ خطوات عملية التخطيط، كيفية إعداد الخطة السنوية لمدير المدرسة ومراحل اعدادها وهي مرحلة ما قبل وضع الخطة ومرحلة بناء الخطة وملحرة تقويمها كما تناول البحث الخصائص العامة للتخطيط الجيد وكيفية تنفيذ الخطة ووضعها موضع التطبيق الفعلي واكد البحث على أن مدير المدرسة الناجح لا بد من ان يكون مخططا ناجحا، وأن العمل التربوي يحتاج إلى تخطيط فعال وان التدريب على التخطيط لهذا العمل لا بد من ان يكون جزءا رئيسا من برنامج اعداد مديري المدارس وتدريبهم .