دراسة تحليلية لنقش سبئي جديد من ثُعيلة *
مجلة العلوم
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
يُعنى البحث بدراسة تحليلية لنقش سبئي جديد، نفذ على لوحة برونزية في ثلاثة أسطر مكتوبة بخط المسند البارز. وقد عثر على هذا النقش في موقع ثعيلة في قرية الأحواد في الحيمة الداخلية( ). وبعد الإطلاع على النقوش اليمنية القديمة المنفذة على اللوحات البرونزية المنشورة حتى الآن، تبين للباحثة أن هذا النقش جديد لم يسبق نشره من قبل. ويستدل من محتواه أنه ينتمي إلى مجموعة نقوش الخطيئة والتكفير. <br>وتجدر الإشارة هنا إلى أن اسم نعم مجد، اسم جديد لامرأة لم يسبق ذكرها من قبل في النقوش اليمنية القديمة المنشورة حتى الآن؛ وبذا يعد اسم نعم مجد إضافة جديدة إلى مدونة أسماء النساء في النقوش اليمنية القديمة. إلى جانب ذلك فقد جاء النقش بصيغة فعل جديد مزيد بالتاء ونون النسوة، وهو الفعل تأخرن، الذي يعتبر إضافة أخرى إلى صيغ الأفعال المعروفة في قواعد اللغة السبئية حتى الآن. <br><br><br><br>*أتقدم بخالص الشكر والتقدير للأستاذ الدكتور إبراهيم محمد الصلوي، أستاذ اللغة اليمنية القديمة (جامعة تعز)، على الملاحظات القيمة التي أفادت وأثرت البحث. <br>(1) تقع منطقة ثُعَيلة ضمن الموقع الأثري في قرية الأحواد التابعة لعزلة الجِدعان (الجِدْعَن) في الطرف الشمالي الشرقي من الحيمة الداخلية، وتبعد عزلة الجدعان بحوالي 55كم غرب صنعاء (انظر الخارطة رقم 1). ومركز ناحية الحيمة الداخلية العِر (محمد بن أحمد الحجري، مجموع بلدان اليمن وقبائلها، تحقيق إسماعيل بن علي الأكوع، الطبعة الثانية، ج 3،(صنعاء: دار الحكمة، 1996م) ، 598. وقد أشار المقحفي بأن جبل العِر "فيه آثار حميرية كثيرة وبرك للماء عظيمة، وفي عرض الجبل كروف (خزانات) كثيرة معمورة..." (إبراهيم أحمد المقحفي، معجم المدن والقبائل اليمنية، الطبعة الثالثة، (صنعاء: دار الحكمة، 1988م)، 435.<br>