الصورة الفنية في رواية "رائحة الفحم" لعبد العزيز الصقعبي

dc.contributor.authorحمد بن محمد بن سالم الهزاعar
dc.date.accessioned2025-01-20T20:24:57Z
dc.date.issued02/07/1444ar
dc.description.abstractيمثّلُ عبدُ العزيز الصقعبي علامة مائزة في المشهد الثقافي السعودي، وقد تنوّع إنتاجه السّردي بين الإبداع القصصي، والإبداع الروائي، والإبداع المسرحي، وتجلَّت شعرية اللغة في رواية " رائحة الفحم" مناط البحث، فاستعارت من الشعر وسائله، ومن أبرز هذه الوسائل الصورة، التي تمثّل أهم خصائصه.وتناول البحث الصورة من خلال أربعة مباحث: المبحث الأول: الصورة المفردة التقليدية، وقد كثرت نماذج التشبيه والاستعارة في الرواية، بينما قلَّت نماذج الكناية، والمبحث الثاني: الصورة الكلية، فقد رسم الكاتب كثيرًا من اللوحات الفنية التي تمثل صورة كلية، عناصرها الصورة المفردة، والكلمات الدالة على الصوت واللون والحركة، والكلمات الموحية، والمبحث الثالث: الصورة التقريرية، حيث ترسم الكلمات صورًا دون الاعتماد على المجاز، وهذه الصور: بصرية، وسمعية، وشمّية، وذوقية، وحركية، وختمت الدراسة بالمبحث الرابع: النسق غير اللفظي وتشكيل الصورة، وقد شاركت اللغةُ غير المنطوقة اللغةَ المنطوقة في رسم صورٍ لا تقل أهمية عن الصور المعتمدة على النسق اللفظي.ar
dc.identifier.sourceId4063ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=4063ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/6030
dc.provenance02/07/1444ar
dc.publisherمطبعة جامعة الملك سعودar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueIssue 3ar
dc.relation.journalLiteraturear
dc.relation.volumeVolume 35ar
dc.titleالصورة الفنية في رواية "رائحة الفحم" لعبد العزيز الصقعبيar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
Articles_4063.pdf
الحجم:
498.18 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
Articles_4063.pdf

المجموعات