أثر استخدام التعزيز اللفظي والمادي على التحصيل في مادة العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة: دراسة تجريبية
مجلة الدراسات الإسلامية
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام التعزيز اللفظي والمادي على تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم، كما حاولت الدراسة معرفة أي التعزيزين أفضل في رفع التحصيل الدراسي للطلاب.استخدم الباحث المنهج التجريبي لدراسة هذا الأثر، وتمثلت عينة البحث العشوائية في 90 طالباً تم توزيعهم إلى ثلاث مجموعات، حيث لم يستخدم التعزيز مع المجموعة الأولى، بينما استخدم العزيز المادي مع المجموعة الثانية والتعزيز اللفظي مع المجموعة الثالثة.قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي في الموضوعات التي تم تدريسها للطلاب أثناء تجربة البحث، وأجريت التجربة في الفصل الدراسي الثاني 1410هـ ابتداء من اليوم الثالث عشر من شهر شوال واستمرت لمدة أربعة أسابيع.وأسفرت نتائج الدراسة عن تحسن في أداء الطلاب الذين تم استخدام التعزيز اللفظي والمادي معهم بدرجة أفضل من الطلاب الذين لم يستخدم معهم التعزيز. كما أظهرت الدراسة تقارباً في مستوى تحصيل الطلاب الذين تم تعزيزهم لفظيًّا مع الطلاب الذين تم تعزيزهم ماديًّا، وإن كان هناك تفوق بسيط نسبيًّا لدى الطلاب الذين تم تعزيزهم ماديًّا.