المجلد 05

استعراض
18 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر دراسة تقويمية للأبحاث المنشورة في دورية التربية المستمرة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1413) عبدالمحسن بن سعد العتيبياستهدفت الدراسة الحالية تقويم الأبحاث المنشورة في دورية التربية المستمرة من حيث التزامها بمعايير البحث العلمي المتعارف عليها والمطلوبة في الدوريات المحكمة.وقد اشتملت الدراسة على ثلاثة عشر بحثاً اخيرت عشوائيًّا لتمثل عينة الدراسة، وهي تشكل حوالي 30٪ من جميع الأبحاث المنشورة بتلك المجلة في الفترة من 1980م إلى 1987م، وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج الباحث إلى عدة توصيات يضمن العمل بها الارتقاء بمستوى الدراسات المنشورة بدورية التربية المستمرة.مقالة ميتاداتا فقط دراسة تقويمية للأبحاث المنشورة في دورية التربية المستمرة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1413) عبدالمحسن بن سعد العتيبياستهدفت الدراسة الحالية تقويم الأبحاث المنشورة في دورية التربية المستمرة من حيث التزامها بمعايير البحث العلمي المتعارف عليها والمطلوبة في الدوريات المحكمة.وقد اشتملت الدراسة على ثلاثة عشر بحثاً اخيرت عشوائيًّا لتمثل عينة الدراسة، وهي تشكل حوالي 30٪ من جميع الأبحاث المنشورة بتلك المجلة في الفترة من 1980م إلى 1987م، وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج الباحث إلى عدة توصيات يضمن العمل بها الارتقاء بمستوى الدراسات المنشورة بدورية التربية المستمرةمقالة وصول حر أثر استخدام التعزيز اللفظي والمادي على التحصيل في مادة العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة: دراسة تجريبية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1413) منصور أحمد غونيهدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام التعزيز اللفظي والمادي على تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم، كما حاولت الدراسة معرفة أي التعزيزين أفضل في رفع التحصيل الدراسي للطلاب.استخدم الباحث المنهج التجريبي لدراسة هذا الأثر، وتمثلت عينة البحث العشوائية في 90 طالباً تم توزيعهم إلى ثلاث مجموعات، حيث لم يستخدم التعزيز مع المجموعة الأولى، بينما استخدم العزيز المادي مع المجموعة الثانية والتعزيز اللفظي مع المجموعة الثالثة.قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي في الموضوعات التي تم تدريسها للطلاب أثناء تجربة البحث، وأجريت التجربة في الفصل الدراسي الثاني 1410هـ ابتداء من اليوم الثالث عشر من شهر شوال واستمرت لمدة أربعة أسابيع.وأسفرت نتائج الدراسة عن تحسن في أداء الطلاب الذين تم استخدام التعزيز اللفظي والمادي معهم بدرجة أفضل من الطلاب الذين لم يستخدم معهم التعزيز. كما أظهرت الدراسة تقارباً في مستوى تحصيل الطلاب الذين تم تعزيزهم لفظيًّا مع الطلاب الذين تم تعزيزهم ماديًّا، وإن كان هناك تفوق بسيط نسبيًّا لدى الطلاب الذين تم تعزيزهم ماديًّا.مقالة وصول حر إسهامات ابن خلدون في التربية المقارنة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1413) محروس أحمد إبراهيم غبانهدفت هذه الدراسة إلى إبراز وتحليل إسهامات ابن خلدون في حقل التربية المقارنة، والتعرف على مدى ريادته في هذا الحقل، حيث تجمع الكتابات على أن إسهاماته في هذا الحقل لم يُكشف النقاب عنها بعد، مع مالها من أهمية وريادة. ولقد استخدم الباحث منهج تحليل المحتوى الكيفي، كأداة للإجابة عن أسئلة الدراسة من خلال فحص وتحليل ما جاء بمقدمة ابن خلدون من ناحية، وما جاء بالمصادر المعاصرة من ناحية أخرى.وجاءت نتائج هذه الدراسة لتؤكد أنه ليس فقط موضوع ومسائل التربية المقارنة كانت مطروحة على بساط البحث في مؤلفه المشهور المقدمة، بل يعتبر سباقاً في العديد من أوجه دراسته لها، خاصة فيما يتعلق في عدم اكتفائه بالوصف المجرد، والمقارنة الظاهرية لمختلف الوقائع التربوية في مختلف الحواضر والأمصار، وعبر العصور والأزمنة، بل سعى للكشف عن القوانين التي تخضع لها هذه الوقائع. وأنه بهذا النهج يكون قد سبق علماء التربية المقارنة أمثال جورج بيريداي وبرايان هولمز القائلين بخضوع الظاهرة التربوية لقوانين موضوعية، وبالتالي يجب أن ينصب العمل النهائي في التربية المقارنة في الكشف عن هذه القوانين.واتضح أيضاً أن ابن خلدون لديه وعي واضح بأن هناك قوى وعوامل عديدة تؤثر في الظاهرة التربوية أو بصناعة العلم والتعليم على حد تعبيره. وهذه العوامل أمكن تحديدها بالتالي: العوامل الجغرافية، والاقتصادية والمعاشية، والدينية، والسياسية، ودرجة التحضير، وتوافر واتصال سند العلم والتعليم، والرحلة في طلب العلم، ووقف الأوقاف على طالب العلم ومعلمه. وعليه فإنه سبق رواد التربية المقارتة وعلماءه أمثال سادلر وكاندل وهانز القائلين بضرورة دراسة الظواهر التربوية من خلال القوى والعوامل التي أنتجتها. وأنه استخدم المنهج العقلاني المحكوم بخلفية إسلامية غير مغلقة سبيلاً لدراسة وتفسير مختلف الظواهر.ولعل أبرز ما كشف عنه الدراسة أن إسهامات ابن خلدون في مجال التربية المقارنة، فعلاً، لم تنل ما تستحقه من دراسة وإظهار، وأنه رغم الانتقادات التي يمكن أن تَّوجه له في هذا المجال، إلا أنه يستحق بجدارة أن يكون رائداً من رواد التربية المقارنة، إن لم يكن رائدهم جميعاً.مقالة وصول حر تحيز بنود اختبار وكسلر لذكاء الأطفال المعدل (الصورة السعودية) حسب الجنس(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1413) عبدالله بن علي القاطعيبدأ الاهتمام بدراسة التحيز في الاختبارات النفسية في النصف الأخير من هذا القرن، نظراً لاعتبارات إنسانية. إذ نجد أن بواكير دراسة التحيز ركزت على مفهوم العدالة الثقافية للاختبارات. وامتد هذا الاهتمام إلى دراسة التحيز في بنود الاختبار، فاعتبر جزءًا من الأساسيات التي ينبغي التقصي عنها أثناء بناء الاختبار.وقد درس كثير من الباحثين مفهوم التحيز العرقي لاختبار وكسلر لذكاء الأطفال المعدل، إلا أن أحداً لم يتناول التحيز الجنسي لهذا الاختبار على الرغم من أهميته. لذا فإن هذه الدراسة تهدف إلى التحري عن تحيز بنود اختبار وكسلر لذكاء الأطفال المعدل (الصورة السعودية) تبعاً لمتغير الجنس.وتمثل عينة التقنين لاختبار وكسلر لذكاء الأطفال المعدل (الصورة السعودية) عينة البحث. وقد تضمنت عينة التقنين 550 طفلاً و550 طلفة بواقع 50 طفلاً و50 طفلة في كل مرحلة عمرية من المراحل الإحدى عشرة (6ـ16سنة). أما الأسلوب الإحصائي المستخدم، فهو كميلي كاي تربيع نظراً لاعتبارات نظرية وعملية.وأظهرت نتائج البحث أن نسبة البنود المتحيزة تبعاً لمتغير الجنس في اختبار وكسلر لذكاء الأطفال المعدل لم تكن عالية، وأن البنود المتحيزة موزعة بالتساوي تقريباً بين الجنسين. أي أن عدد البنود المتحيزة لصالح البنين يساوي تقريباً عدد البنود المتحيزة لصالح البنات. وعليه فإن تأثير التحيز على الاختبار الكلي ليس ذا قيمة. وقد أكدت هذه النظرة نتائج الدراسة الارتباطية لصعوبة البنود لكل من البنين والبنات.مقالة وصول حر دراسة ميدانية لاستخدام اللغة العربية في تدريس اللغة الإنجليزية بالمدارس المتوسطة السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1413) عبدالرحمن عبدالعزيز عبدانتحاول هذه الدراسة الميدانية بحث مدى شيوع استعمال اللغة الأم (العربية) أثناء تدريس اللغة الإنجليزية في المدارس المتوسطة الحكومية بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى معرفة أسباب هذا الاستخدام وآثاره وحالاته. قام 451 مدرساً وموجهاً للغة الإنجليزية في هذه المدارس بالإجابة عن استبانة صمَّمت خصيصاً لجمع بيانات عن هذه القضايا.كشفت نتائج الدراسة أن 75 ٪ من هؤلاء المدرسين يستعملون اللغة العربية أثناء تدريس اللغة الإنجليزية بمعدل 10٪ من زمن الدرس تقريباً. كما وجد أيضاً أن هؤلاء المدرسين يستعملون اللغة العربية عن قناعة تكونت لديهم بناء على خبرتهم في التدريس واستجابة إلى رغبة وحاجات طلابهم. علاوة على ذلك، دلت الدراسة على أن هناك مجموعة من الأسباب تقف وراء استخدام اللغة العربية، مثل عدم توافر معينات التدريس والجهد الذي يتطلبه تدريس اللغة الإنجليزية من خلال هذه اللغة نفسها. بالإضافة إلى ذلك أظهرت نتائج الدراسة أن هؤلاء المدرسين يعون بعض الحالات التي تستخدم فيها اللغة العربية أثناء تدريس اللغة الإجنبية، مثل ترجمة معاني الكلمات ذات المعاني المجردة وشرح التراكيب النحوية وكذلك عندما لا يفهم الطلاب ما يقال لهم، ولكن هؤلاء المدرسين قد يسيئون استخدام اللغة الأم أو يكثرون منها في بعض الأحيان تحت وطأة الأسباب السابق ذكرها. وفي الختام خرجت هذه الدراسة ببعض التوصيات التي من شأنها أن تمظّم استخدام اللغة الأم في تدريس اللغة الأجنبية وتقلل منه.مقالة وصول حر طرق وأساليب تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية من وجهة نظر عمداء الكليات ورؤساء الأقسام(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1413) مليحان بن معيض الثبيتي; علي بن سعد القرنيهدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة أهمية واستخدام طرق وأساليب تقويم أداء أعضاء هئية التدريس في الجامعات السعودية. لتحقيق ذلك تم استطلاع آراء مجتمع الدراسة الكلي البالغ عددهم 227 عميد كلية ورئيس قسم في أربع جامعات تم اختيارها عشوائيًّا. استخدم المتوسط الحسابي، والرتب، والنسب المئوية، واختبار كا2 ، وأسلوب اختبار التباين لتحديد نتائج الدراسة.كشفت نتائج الدراسة عن ضرورة تقويم الأداء التدريسي باستخدام طرق عدة كتقويم الطلاب، والزملاء، والتقويم الذاتي، وتقويم رئيس القسم، كما بيَّنت نتائج الدراسة الأمور التي ينبغي تقويم عضو هيئة التدريس في ضوئها ومنها: مدى الالتزام بمواعيد المحاضرات والوجود أثناء الساعات المكتبية، والإبداع والتجديد في طرق التدريس وأساليبه، ورغبة عضو هيئة التدريس في تطوير نفسه مهنيٍّا.وأبرزت نتائج الدراسة طرق تقويم الأداء البحثي لأعضاء هيئة التدريس ومن أهمها: النشر في المجلات العلمية المتخصصة والمحكمة، والبحوث المشتركة المنشورة أو المقبولة للنشر، والكتب المؤلفة كمؤلف منفرد أو أساسي، والبحوث المقدمة في المؤتمرات والندوات العلمية، والكتب المؤلفة كمؤلف ثانٍ.وأظهرت نتائج الدراسة تقويم إسهام عضو هيئة التدريس في خدمة الجامعة والمجتمع ومن أهمها: مدى المشاركة في لجان القسم، والمشاركة في الإرشاد الأكاديمي، والإشراف على طلاب الدراسات العليا، والمشاركة في لجان الكلية أو الجامعة، المشاركة في أعمال القسم الإداري. وفي ضوء نتائج الدراسة، يقترح إيجاد نظام حوافز تشجيعية، مادية ومعنوية، تُمنح للمبرزين من أعضاء هيئة التدريس الذين يسهمون من خلال أدائهم المتميز في تحقيق وظائف الجامعة الثلاث، التدريسية، والبحثية، وخدمة الجامعة والمجتمع.مقالة وصول حر أثر نظرية رايجلوث التوسعية في تنظيم المحتوى التعليمي مقارنة بنظرية جانيه الهرمية، والطريقة العشوائية، على ثلاثة مستويات في التعليم: التذكر الخاص، والتذكر العام، والتطبيق(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1413) أفنان نظير دروزهكان لهذه الدراسة هدفان: الأول اختبار مدى فعالية النظرية التوسعية في تنظيم المحتوى التعليمي مقارنة بالنظرية الهرمية، والثانية اختبار مدى فعالية المحتوى التعليمي المنظم وفق هاتين النظريتين مقارنة بالمحتوى العشوائي. ولتحقيق هذين الهدفين، اختيرت عينة عشوائية من مستوى السنة الأولى الجامعية من كلية المجتمع المتوسطة التابعة لجامعة النجاح الوطنية بلغ عددها 36 طالباً وطالبة. وزعت العينة عشوائيًّا إلى ثلاث مجموعات: الأولى تلقت نصًّا تعليميًّا من ألفيْ كلمة بعنوان: ((الأسلوب العلمي في البحث،)) ومنظمًأ وفق نظرية رايجلوث التوسعية، والثانية تلقت النص نفسه ولكن منظم وفق نظرية جانيه الهرمية، والثالثة تلقته بطريقة عشوائية.وعلى اختبار لاحق قاس القدرة على تذكر المعلومات الجزئية الخاصة، وتذكر المعلومات العامة، وتطبيق المعلومات العامة، لم يستطع اختبار (ف) أن يظهر دلالة إحصائية بين المجموعات الثلاث. إلا أن الفحص اللاحق لمتوسطات المجموعات الثلاث بين أن مجموعة النظرية التوسعية حصلت على متوسط علامات أعلى من مجموعة النظرية الهرمية، على اختبار التذكر العام، والتطبيق، والاختبار الكي الذي تضمن علامات الاختبارات الثلاثة مجتمعة؛ في حين حصلت مجموعة النظرية الهرمية على متوسط علامات أعلى من مجموعة النظرية التوسعية على اختبار التذكر الخاص فقط. كذلك فإن متوسط المجموعات التي تلقت المحتوى المنظم، سواءً كان وفق التنظيم التوسعي أو التنظيم الهرمي، كان أعلى من متوسط المجموعة التي تلقت المحتوى نفسه موضوعاً بطريقة عشوائية.وبما أن النتائج لم تصل إلى مستوى الدلالة الإحصائية بل أعطتنا فكرة عن اتجاه سير التعلّم؛ توصي الباحثة بإعادة هذه الدراسة نفسها، وإجراء غيرها باستخدام متغيرات أخرى قد يكون لها أثر على طريقة التنظيم: كقدرة الطالب، وحجم المحتوى التعليمي مثلاً، إذْ إن إجراء مثل هذه الدراسة وغيرها قد يعطينا فكرة عن الظروف والمواقف التعليمية التي تكون فيها نظرية فعالة دون غيرها، ولماذا.مقالة وصول حر درجة كفاية الممارسات التربوية لمعلمي المدارس الثانوية الحكومية في الأردن(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1413) محمد عيد ديرانيهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة كفاية الممارسات التربوية لمعلمي المدارس الثانوية الحكومية في مديريتي التربية الأولى والثانية لمحافظة عمان الكبرى كما يراها الطلبة؛ وإلى إيجاد العلاقة بين درجة هذه الممارسات كما يراها الطلبة وبين متغيرات الجنس والتخصص والتحصيل؛ وإلى معرفة ما إذا كان هنالك أثر للتفاعلات الثنائية والثلاثية لهذه المتغيرات على مجالات الدراسة.تكوّن مجتمع الدراسة من 11374طالبًا وطالبة (5198ذكرًا و 6176إناثًا)، وتكونت عينتها من 953طالبًا وطالبة( 291ذكرًا و 302من الإناث). ولجمع المعلومات طور الباحث استبانة مكونة من 75فقرة تقيس درجة ممارسة المعلمين لعشر مجالات تدريسية مختلفة. وتم إيجاد صدق الأداة عن طريق الصدق التحكمي وإيجاد ثباتها عن طريقة الاختبار وإعادة الاختبار، حيث كان معامل الارتباط 083. ولاختبار دلالات الفروق استخدم اختبارات (ت) وتحليل التباين الأحادي، واختبار شيفيه وتحليل التباين الثلاثي. وقد بينت الدراسة مايلي:1- قوّم الطلبة درجة ممارسة معلميهم بدرجة عالية على سبع مجالات وبدرجة متوسطة على ثلاث منها.2- لا توجد فروق دالة بين متوسطات إجابات الطلبة تعزى للجنس على مجالات إثارة الدافعية وتشويق الطلبة، وتقبل الطلبة ومراعاة الفروق بينهم، والاهتمام بالطلبة خارج غرفة الصف.3- توجد فروق دالة بين متوسطات إجابات الطلبة لصالح الإناث على مجالات: عرض المادة الدراسية وتقديمها، وربط الأفكار وتنظيمها، وتنويع الأساليب والأنشطة والأعمال الصفية، وطرح أسئلة متنوعة ومثيرة للتكفير، والتفاعل الصفي والنقاش الجمعي، واستخدام أساليب تقويم مناسبة، وإدارة الصف.4- لاتوجد فروق دالة بين متوسطات إجابات الطلبة تعزى للتخصص على مجالات ربط الأفكار وتنظيمها، وإثارة الدافعية وتشويق الطلبة، والتفاعل الصفي والنقاش الجمعي، وتقبل الطلبة مراعاة الفروق بينهم، واستخدام أساليب تقويم مناسبة، وإدارة الصف.5- توجد فروق دالة بين متوسطات إجابات الطلبة تعزى للتخصص على مجالات عرض المادة الدراسية وتقديمها، والاهتمام بالطلبة خارج الصف، وتنويع الأساليب والأنشطة والأعمال الصفيّة وطرح أسئلة متنوعة ومثيرة للتفكير.6- لا توجد فروق دالة بين متوسطات إجابات الطلبة تعزى للتخصص باستثناء مجال تنويع الأساليب والأنشطة والأعمال الصفيّة.وبناءً على نتائج الدراسة قدم الباحث عددًا من المقترحات التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار عند تقويم أداء المعلم الصفي.مقالة وصول حر الوسائل التعليمية المستخدمة في تدريس الجغرافيا بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية: دراسة ميدانية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1413) سليمان محمد الجبرهدفت هذه الدراسة إلى معرفة الوسائل التعليمية المستخدمة في تدريس مادة الجغرافيا بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، ومدى توافرها، ومدى صلاحيتها-إن وجدت- بهذه المدارس. وقد كانت أسئلة البحث كالآتي:1- ما درجة توافر الوسائل التعليمية الخاصة بتدريس الجغرافيا في المدارس المتوسطة بالمملكة؟2- ما درجة استخدام هذه الوسائل التعليمية ؟3- ما درجة صلاحية هذه الوسائل التعليمية؟وقد طبق الباحث استبانة على عينة عشوائية من معلمي المواد الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة ببعض المناطق التعليمية بالمملكة العربية السعودية، بلغ عددها 226معلمًا بنسبة تصل إلى 12%من إجمالي هؤلاء المعلمين.وقد توصل الباحث إلى عدة توصيات أهمها:1- توفير الأجهزة والمواد التعليمية اللازمة لتدريس الجغرافيا بالمدارس المتوسطة بالمملكة العربية السعودية مثل الخرائط الحائطية والكبيرة والأطالس المدرسية والأجهزة السمعية والبصرية وبخاصة السبورات الضوئية وأجهزة عرض الصور الشفافة.2- القيام بعدد من الدراسات في مجال الوسائل التعليمية في تدريس الجغرافيا بالمراحل التعليمية المختلفة.تعتبر الوسائل التعليمية خير معين للمعلم في توصيل المعلومات والمفاهيم لطلابه، وهي من أهم مقومات العملية التعليمية في وقتنا الحاضر.