الإكراه تأصيلا وتطبيقًا: دراسة أصولية فقهية

مجلة الدراسات الإسلامية

المجلد 22 العدد 1
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

13/1/1429

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

الهدف من البحث تحديد معنى الإكراه , وبيان أثره على الأهلية, وقداستلزم بيان هذا تعريف الأهلية بنوعيها, أهلية الوجوب وأهلية الأداء - ثم بيان لما قد يرعض لهذه الأهلية من عوارض ومنها (الإكراه) وهو (حمل الغير على ما لا يرضاه) هذا من الناحية الأصولية .وأما من الناحية التطبيقية : فقد تم بيان أثر الإكراه في مسائل العقيدة , فإن كان الإكراه على الكفر, فلا إثم على المكرَه , وإن كان على الإسلام: فلا يجوز بالنسبة للذمي والمستأمن , ويجوز بالنسبة للمحارب , ويلزم بالنسبة للمرتد , وأما الإكراه في مسائل العبادات : فيتصور في جانب الترك , فيباح (للمكره) ترك العبادات الموجبة عليه, وأما الإكراه على النكاح والطلاق : فلا ينعقد نكاح المكره ولا يقع طلاقه , وأما الإكراه في المعاملات : فالمعاملات المعنقدة بالإكراه باطلة غير صحيحة, وأما الإكراه في القرارات : فلا يصح إقرار يحصل بالإكراه , إلا إذا كان المتهم عرف بميله الإجرامي , وشهدت سوابقه بذلك , أو وجدت قرينة قوية تدل على إجرامه, فيجوز إكراهه على الإقرار , فإذا أقر , عُمل بإقراره , وأما الإكراه في الجنايات , كقتل الغير دون حق : فإن القصاص يجب على المكرَه والمكرِه جميعاً.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام