العدد 1
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/1082
استعراض
7 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر تقييم كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية في الأردن في ضوء النتاجات التعلمية المعاصرة ومحاورها المتوقع تعلمها وتعليمها(دار جامعة الملك سعود للنشر, 16/2/1429) عيد حسن الصبحيين; عبد الرحيم محمد دعيسهدفت هذه الدراسة إلى تقييم كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية في الأردن وذلك في ضوء النتاجات التعلمية المعاصرة ومحاورها المتوقع تعلمها وتعليمها, ولتحقيق هدفي الدراسة قام الباحثان بمراجعة الأدب النظري والدراسات السابقة والمراجع والمصادر الأولية والثانوية ذات الصلة بنتاجات الدراسات الاجتماعية ومحاورها الرئيسة , ومن ثم قاما بتطوير نتاجات بلغ عددها (89) نتاجا تتعلق بستة محاور رئيسة , وقد تم التأكد من صدقها بعرضهاعلى نخبة من المحكمين المتخصصين , حيث تم تعديلها في ضوء مقترحاتهم وتوجيهاتهم , وكان هذا بمثابة الإجابة عن السؤال الأول للدراسة , وللإجابة عن السؤال الثاني للدراسة قامالباحثان بتحليل كتب التربية الاجتماعية والوطنية (الدراسات الاجتماعية ) للمرحلة الاساسية , وذلك باستخدام التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية , وتم رصد التحليل , من خلال الجداول المبينة في الدراسة .مقالة ميتاداتا فقط الأنماط الإدارية لمديري المدارس الثانوية العامة في الأردن وعلاقتها بالسلوك الإبداعي للمعلمين(دار جامعة الملك سعود للنشر, 28/11/1429) راتب السعود; معن أمين الشمايلةهدفت الدراسة إلى الكشف عن الأنماط الإدارية لمديري المدارسالثانوية العامة في الأردن وفقا لنظرية رنسيس ليكرت وبيان علاقتها بالسلوك الإبداعي للمعلمين , واشتملت عينة الدراسة على (130) مديرا ومديرة , و(650) معلما ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية خلال العام الدراسي (2005-2006) ولجمع بيانات الدراسة, تم استخدام أداتين : الأولى : استبانة الأنماط الإدارية الأربعة , والثانية : استبانة السلوك الإبداعي , والتين طورهما الباحثان. وقد تم التحقق من صدق الأداتين , كما تم التحقق من ثباتهما. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية العامة للأنماط الإدارية الثلاثة ( التشاركي الديمقراطيمقالة وصول حر درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية لمبادئ الديمقراطية في التدريس الصفي في قصبة المفرق(دار جامعة الملك سعود للنشر, 16/2/1429) إبراهيم أحمد الزعبي; خديجة خير الله العظاماتهدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية لمبادئ الديمقراطية في التدريسالصفي في قصبة المفرق.وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي التربية الإسلامية في المدارس الثانوية في قصبة المفرق والبالغ عددهم ( ٤٩ ) معلمًاومعلمة.وتضمنت الدراسة قياس درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمبادئ الديمقراطية في أربعة مجالات ،وذلك من خلال استبانة قامالباحثان بتطويرها، والتأكد من ثباا وصدقها، وقد تم التحقق من صدق الأداة (الاستبانة) من خلال عرضها على مجموعة من المحكمينمن ذوي الاختصاص، وللتأكد من ثبات الأداة، تم حساب معامل الثبات باستخدام معادلة معامل الاتساق الداخلي (كرونباخ ألفا)حيث بلغت الدرجة الكلية لمعامل الثبات ( ٠,٨٤ )، وقد استخدم الحاسوب لتحليل نتائج الدراسة وطبق برنامج الحزمة الإحصائية للعلوملإجابة أسئلة الدراسة.مقالة وصول حر المستشرق الألماني بيرجشتراسر (Bergstrasser) وآثاره في الدراسات القرآنية ومنهجه فيها(دار جامعة الملك سعود للنشر, 16/2/1429) ناصر بن محمد بن عثمان المنيعيعد بيرجشتراشر (Bergstrasser) واحد من أبرز المستشرقين الألمان في القرن الماضي , ولد في العام (1886م) واهتم بتطوير ذاته وتعليم نفسه وإكسابها الخبرات المتنوعة , وكان له رحلات وزيارات مبكرة للعالم الإسلامي وأكثر من زيارة لمصر وسوريا على وجه الخصوص , وتعلم اللهجات السامية فيها , وأتقن لهجة (ملعولة) وهي قرية من قرى دمشق .وهو صاحب المؤلفات المفيدة والمهم في شتى العلوم الإسلامية وخصوصا في الدراسات القرآنية , وكانت له عناية بالغة بالمخطوطات الإسلامية في هذا الفن مثل كتب القراءات , وكتب التفسير والمصاحف الكوفية القديمة بحث عنها أثناء رحلاته وجمعهاوأودعها في مجمع العلوم البافاري في برلين , ونشر بعضها وكان له منهج علمي بارز في التحقيق والنشر , وكان يأمل في إخراج المصحف أو النص القرآني مشتملا على هوامش نقدية للقرآن الكريم يقتبسها من هذه المخطوطات التي جمعها.مقالة وصول حر القدرة على التواصل بجدارة بين الطلاب ومدى تأثير مادة التواصل بجدارة على مستواهم التعليمي والأكاديمي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 13/1/1429) عبدالعزيز بن شهوان الشهوانمهارات التواصل التربوي بجدارة وثقة لدى الطلاب من المجالات الجديدة والنظريات الحديثة في التربية , وهذا الحبث يقدم عرضا مفصلا وملخصا من اطروحات وكتابات المختصين في التعليم في موضوع مهارات وكفايات التواصل التربوي بجدارة وثقة بشكل عام , كما تقدم هذه الورقة دراسة تؤيد التأثير الإيجابي لمواد التواصل على الطلاب في رفع مستواهم ومهاراتهم وتحصيلهم الأكاديمي عندما تدرس لهم مادة بهذا التخصص كما تساهم في رفع مستوى التعليم بشكل عام .مقالة وصول حر أثر التدرب على الكتابة التأملية في تنمية التفكير التأملي لدى عينة من طالبات رياض الأطفال في جامعة الحسين بن طلال(دار جامعة الملك سعود للنشر, 16/2/1429) موفق سليم بشارةهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر التدرب على الكتابة التأملية في تنمية التفكير التأملي لدى عينة من طالبات رياض الأطفال في جامعة الحسين بن طلال للعام الجامعي 2006/2007م , تكونت عينة الدراسة من (112) طالبة , والموزعات عشوائيا على المجموعة الضابطة (53) طالبة , والمجموعة التجريبية (59) طالبة , وتم التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفكير التأملي .كما طبقت الجلسات التدريبية التي قام الباحث بإعدادهاللتدرب على الكتابة التأملية لدى أفراد المجموعة التجريبية , وعددها عشرة مواقف (جلسات) تدريبية مدة كل منها (50) دقيقة.أظهرت نتائج الدراسة أثرا ذا دلالة إحصائية للتدرب على الكتابة التأمليةفي تنمية التفكير التأملي لصالح الطالبات اللواتي تعلمن الكتابة التأملية .وقد نوقشت النتائج في ضوء الأدب التربوي , والدراسات السابقة , قدمت التوصيات والاستنتاجات المناسبة .مقالة وصول حر الإكراه تأصيلا وتطبيقًا: دراسة أصولية فقهية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 13/1/1429) عبدالرحيم صالح يعقوبالهدف من البحث تحديد معنى الإكراه , وبيان أثره على الأهلية, وقداستلزم بيان هذا تعريف الأهلية بنوعيها, أهلية الوجوب وأهلية الأداء - ثم بيان لما قد يرعض لهذه الأهلية من عوارض ومنها (الإكراه) وهو (حمل الغير على ما لا يرضاه) هذا من الناحية الأصولية .وأما من الناحية التطبيقية : فقد تم بيان أثر الإكراه في مسائل العقيدة , فإن كان الإكراه على الكفر, فلا إثم على المكرَه , وإن كان على الإسلام: فلا يجوز بالنسبة للذمي والمستأمن , ويجوز بالنسبة للمحارب , ويلزم بالنسبة للمرتد , وأما الإكراه في مسائل العبادات : فيتصور في جانب الترك , فيباح (للمكره) ترك العبادات الموجبة عليه, وأما الإكراه على النكاح والطلاق : فلا ينعقد نكاح المكره ولا يقع طلاقه , وأما الإكراه في المعاملات : فالمعاملات المعنقدة بالإكراه باطلة غير صحيحة, وأما الإكراه في القرارات : فلا يصح إقرار يحصل بالإكراه , إلا إذا كان المتهم عرف بميله الإجرامي , وشهدت سوابقه بذلك , أو وجدت قرينة قوية تدل على إجرامه, فيجوز إكراهه على الإقرار , فإذا أقر , عُمل بإقراره , وأما الإكراه في الجنايات , كقتل الغير دون حق : فإن القصاص يجب على المكرَه والمكرِه جميعاً.