مدى تناول المناهج الدراسية للمرحلة الثانوية لجوانب التربية البيئية بالمملكة العربية السعودية

مجلة العلوم التربوية

المجلد 8 العدد 1
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/01/1996

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

استهدفت هذه الدراسة التعرف على وجهات نظر موجهي ومدرسي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض حول مدى تناول مناهج هذه المرحلة للتربية البيئية. أداة هذه الدراسة استبانة قام الباحث بإعدادها بعد الرجوع إلى الأدبيات العربية والأجنبية ذات العلاقة، والتأكد من صدقها وثباتها. وقد شملت عينة الدراسة (301) مدرساً تم اختيارهم بطريقة عشوائية. كذلك شملت العينة (125) موجهاً. وكانت أهم نتائج الدراسة ما يلي:<br>1- أن التربية البيئية لم تشغل مساحة مناسبة في مناهج المرحلة الثانوية، سواء كان ذلك بالنسبة لجوانب التربية البيئية المعروفة والوجدانية والمهارية ككل، أم بالنسبة لكل جانب على حدة.<br>2- اتفقت آراء أفراد العينة على المدى الذي تناولته المناهج الدراسية بالمرحلة الثانوية للتربية البيئية بغض النظر عن اختلاف: الوظيفة، المؤهل، ونوعيه، والجنسية. واختلفت وجهات نظرهم في مساحة تناول التربية البيئية حسب الخبرة ( في الجانب المعرفي فقط) وكذلك حسب التخصص في كل من الجوانب (المعرفية، والوجدانية، والمهارية). وأوصت الدراسة بزيادة مساحة التربية في مناهج المرحلة الثانوية، وبإجراء دراسات أخرى بعضها يبنى على نتائج هذه الدراسة.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام