مدى تناول المناهج الدراسية للمرحلة الثانوية لجوانب التربية البيئية بالمملكة العربية السعودية

dc.contributor.authorمحمد عبدالرحمن الديحانar
dc.date.accessioned2025-01-05T08:54:01Z
dc.date.issued01/01/1996ar
dc.description.abstractاستهدفت هذه الدراسة التعرف على وجهات نظر موجهي ومدرسي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض حول مدى تناول مناهج هذه المرحلة للتربية البيئية. أداة هذه الدراسة استبانة قام الباحث بإعدادها بعد الرجوع إلى الأدبيات العربية والأجنبية ذات العلاقة، والتأكد من صدقها وثباتها. وقد شملت عينة الدراسة (301) مدرساً تم اختيارهم بطريقة عشوائية. كذلك شملت العينة (125) موجهاً. وكانت أهم نتائج الدراسة ما يلي:<br>1- أن التربية البيئية لم تشغل مساحة مناسبة في مناهج المرحلة الثانوية، سواء كان ذلك بالنسبة لجوانب التربية البيئية المعروفة والوجدانية والمهارية ككل، أم بالنسبة لكل جانب على حدة.<br>2- اتفقت آراء أفراد العينة على المدى الذي تناولته المناهج الدراسية بالمرحلة الثانوية للتربية البيئية بغض النظر عن اختلاف: الوظيفة، المؤهل، ونوعيه، والجنسية. واختلفت وجهات نظرهم في مساحة تناول التربية البيئية حسب الخبرة ( في الجانب المعرفي فقط) وكذلك حسب التخصص في كل من الجوانب (المعرفية، والوجدانية، والمهارية). وأوصت الدراسة بزيادة مساحة التربية في مناهج المرحلة الثانوية، وبإجراء دراسات أخرى بعضها يبنى على نتائج هذه الدراسة.ar
dc.identifier.sourceId2023ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=2023ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/3948
dc.provenance0ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 1ar
dc.relation.issueIssue 1en
dc.relation.journalمجلة العلوم التربويةar
dc.relation.journalEducational Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 8ar
dc.relation.volumeVolume 8en
dc.titleمدى تناول المناهج الدراسية للمرحلة الثانوية لجوانب التربية البيئية بالمملكة العربية السعوديةar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V8M102R2258.pdf
الحجم:
5.84 MB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V8M102R2258.pdf

المجموعات